مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | راجع زوجته في العدة وأهلها يرفضون ويريدون تزويجها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الاستخارة عند التردد في الزواج وعدم المغالاة في المهور- سؤال وجواب | من نذر أمراً ونوى تقييده بشيء معين فهل العبرة بلفظه أم بنيته ؟
- سؤال وجواب | كيفية تعلم كتاب الله وحفظه
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية والحساسية
- سؤال وجواب | ما الطريقة المناسبة للتوقف عن تناول أدوية الفصام؟
- سؤال وجواب | هل انطوائيتي سبب في القلق وزيادة نبضات القلب لدي؟
- سؤال وجواب | المصروفات الإدارية التي يأخذها البنك مرة واحدة على القرض
- سؤال وجواب | التوقيع على شرط ربوي لاستخراج البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | صوم الولي عمن مات ولم يكمل صيام كفارة اليمين
- سؤال وجواب | وقت انتهاء عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | ابني مراهق لا يصلي ولا يسمع الكلام. أرشدوني
- سؤال وجواب | حكم أخذ بعض الورثة مالا ممن اغتصب أرضهم الموروثة
- سؤال وجواب | طلق زوجته بإحضار امرأة انتحلت شخصيتها بدون وجودها
- سؤال وجواب | درست تخصصا لا أرغبه وأود أن أعيد التجربة في مجال أحبه، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تقوم بتنفيذ مشروع سياحي فيه بار للخمر
طلقت زوجتي بعلمها وحضورها على يد مأذون واستلمنا ورقة الطلاق، وأخبرنا المأذن بأنها طلقة أولى بائنة بينونة صغرى، وفى أول شهور العدة تقابلنا وقلت لها إنني رديتك لعصمتي وهي قالت لى قبلت وحدث بينا جماع وهي الآن في منزل أهلها ولم يعلم أحد بمقابلتنا.
هل هي في عصمتي أم لا؟ كل الآراء متناقضة أتمنى أن تفيدوني بسرعة لأن أهلها يريدونها أن تتزوج وأنا منعتها وقلت لها سأطلبك في الطاعة.
ماذا أفعل؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كنت قد طلقت زوجتك طلقة أولى لدى المأذون من غير خلع، ثم أخبرك المأذون بكونها بائنة بينونة صغرى فهي رجعية ولا تعتبر بائنة لأن مهمة المأذون هي توثيق الطلاق وليس تحويله من رجعي إلى بائن.
وإن كنت قد قلت لزوجتك: طالق طلقة بائنة بينونة صغرى وأخبرت المأذون بذلك فهي رجعية لأن الطلاق البائن لا يكون إلا بوجود سبب كالخلع أو حكم القاضي، وهذا القول قد رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية كما تقدم في الفتوى رقم:
58447.
وبناء على ذلك فإن كنت قد راجعت زوجتك قبل عدتها فقد عادت لعصمتك ولو كان أهلها يمتنعون من ذلك لأن الرجعة حق للزوج ما دامت زوجته في عدتها، وهي الآن في عصمتك ولا يجوز لأهلها الإقدام على تزويجها و إن فعلوا ذلك فنكاحها باطل.أما إن كنت قد راجعتها بعد تمام عدتها فلا تصح رجعتها ولها أن تتزوج من شاءت، ولك الرجوع إليها بعقد جديد إن رضيت بذلك مع حضور وليها أو من ينوب عنه مع شاهدي عدل وصيغة دالة على عقد النكاح.واعلم أن عدة زوجتك تكون بثلاث حيضات إن كانت ممن تحيض فتخرج من عدتها بالطهر من الحيضة الثالثة بعد الطلاق، فإن كانت لا تحيض فعدتها ثلاثة أشهر، وإن كانت حاملا فعدتها وضع حملها كله.وراجع في ذلك الفتوى رقم: 2550، وننصحك بمراجعة محكمة شرعية في بلدك للنظر في تفاصيل حالتك.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الإشهاد على رضا المرأة بالنكاح مستحب- سؤال وجواب | تعرضت لاكتئاب شديد وشعور بفقدان الإحساس بالذات
- سؤال وجواب | الهجر لغير سبب شرعي لا يجوز وينطبق عليه الوعيد
- سؤال وجواب | الرغبة في الأمومة وتخيلات ذلك جرفتني إلى ممارسة العادة السرية!
- سؤال وجواب | هل يجب القضاء على من فعل العادة السرية وهو يجهل أنها تفطر
- سؤال وجواب | تخلصت من الخوف من السفر لكن ينتابني خوف من ركوب الطائرة. أرشدوني
- سؤال وجواب | حديث صلاة ركعتين ليلة الزفاف موقوف على ابن مسعود
- سؤال وجواب | خشونة البشرة بعد أن كانت ناعمة وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، ولا أشتهي الطعام، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من سخونة وكتمة وسعال مع بلغم فما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | شد أسفل السرة مع ألم وخطوط رفيعة على الثدي قبل الدورة، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | البعد عن المنتديات المختلطة أبرأ وأحوط للدين
- سؤال وجواب | لماذا تأخرت الدورة بعد أخذ المنشطات؟ ولماذا حدث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | تساقط شعري ونفرت من أصدقائي والمدرسة وشخصت حالتي بأنها مس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخطر مرحلة للتلقي عند الأطفال
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا