مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طلق زوجته بعد العقد وقبل الدخول وأرجعها ثم طلقها بعد الدخول وأرجعها شفويا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية الدعوة عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | هل يعذرالعاجزعن النزول إلى المسجد
- سؤال وجواب | مصالح اجتناب انتقاد تصرفات بعض المسلمين عند الكفار
- سؤال وجواب | كيف أقنع صديقتي بالصلاة حتى تؤديها برغبة وقناعة؟
- سؤال وجواب | الغسل بعد تحليل السائل المنوي
- سؤال وجواب | عدة المختلعة كعدة المطلقة ثلاث حيضات
- سؤال وجواب | كيف يصير الشيعي من أهل السنة والجماعة
- سؤال وجواب | كيف لي أن أخدم الإسلام؟
- سؤال وجواب | الزواج من الكتابية التي سبق لها الزنا
- سؤال وجواب | كيف أبدأ في تغيير نفسي بحيث أصلحها وأصلح هذه الأمة؟
- سؤال وجواب | السنة التي وقعت فيها الهجرة النبوية
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي وأخاف أن تتأثر بناتي به، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | مرويات حول صحبة أبي بكر للنبي صلى الله عليه وسلم في الغار
- سؤال وجواب | أقوم بنصح والديّ وأخواتي ولكنهم لا يستجيبون، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قول القرافي في تعاطي الحشيشة، وحكم الأخذ به
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

كنت متزوجة وزوجي طلقني من يومين، المهم أن هذه الطلقة الثانية، والأولى كانت في وقت كتب الكتاب قبل الفرح ورجعنا عند مأذون لكن شفوي وليس بعقد جديد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنريد أولا التنبيه إلى أن النكاح له أركان معروفة لا بد من توفرها وهي: حضور ولي المرأة أو من ينوب عنه، مع شاهدي عدل وصيغة دالة على العقد كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 7704, والذي فهمناه مما ذكرت هو أن الطلقة الأولى قد حصلت بعد العقد الشرعي وقبل الزفاف.ولا يخلو الحال حينئذ من أحد احتمالين:1ـ أن تكون قد حصلت قبل وجود خلوة شرعية بينك وبين زوجك فهي نافذة، وبها تحصل البينونة الصغرى ولا تحلين لزوجك إلا بعقد جديد، وعلى هذا فالطلقة الثانية غير نافذة لأنها لم تصادف محلا، وعليك الآن الابتعاد عن هذا الزوج حتى يحصل عقد جديد بأركانه، وراجعي الفتوى رقم :

25502�

� أن تكون الطلقة الأولى قد حصلت بعد خلوة شرعية حسب التفصيل الذي ذكره أهل العلم في الفتوى رقم:

131406

، فالرجعة صحيحة عند الحنابلة ولا حاجة لعقد جديد.جاء في الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين: وإذا لم يكن لها عدة، فلا رجعة؛ لأن غير المدخول بها من حين ما يقول: أنت طالق تطلق، وتبين منه، ولا عدة له عليها.

أو تكون مخلوّاً بها، والخالي هو الزوج، يعني لا بد أن يكون داخلاً بها أو خالياً بها؛ لأن الصحابة رضي الله عنهم قضوا بأن الخلوة كالدخول.

انتهى.

وهذا القول هو المرجح عندنا كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

144771

.وعلى هذا الاحتمال الثاني فالطلقة الثانية تعتبر نافذة والرجعة بعدها صحيحة؛ لأنها تحصل بما يدل عليها من لفظ صريح أو محتمل مع النية، كما تحصل عند بعض أهل العلم بجماع أو مقدماته من لمس أو مباشرة ولو من غير نية الارتجاع، وراجعي التفصيل في الفتوى رقم :

30719

وبناء على هذا فأنت الآن قد رجعت لعصمة زوجك ويجب عليك الرضا بذلك، فالرجعة قبل تمام العدة حق للزوج ولا يشترط فيها رضا الزوجة ولا علمها، وبالتالي فلا يجوز لك الامتناع عن الرجوع .جاء في المغني لابن قدامة: وجملته أن الرجعة لا تفتقر إلى ولي، ولا صداق، ولا رضى المرأة، ولا علمها بإجماع أهل العلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع قسوة أمي؟
- سؤال وجواب | حكم الحصول على بطاقة طائرة من الدولة ومن جهة أخرى خاصة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر والبطن وحرقان في البول، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | زوج أختي يؤذينا بكلامه، كيف ندعوه إلى الله ?
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام بهذه الصفة
- سؤال وجواب | علة عدم جواز الاقتداء بالإمام خلف المذياع
- سؤال وجواب | أرشدوني لكيفية حساب دخول الشهر التاسع لرفع خيط الربط
- سؤال وجواب | هل يصح أن أكتفي بالدعوة الصامتة عن طريق سلوكي دون النصح بالكلام؟
- سؤال وجواب | هل ما أصابني ابتلاء من الله ؟
- سؤال وجواب | الماضي المؤلم كيف أنساه؟
- سؤال وجواب | أخشى من عملية عصب الرسغ، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | خطوات عملية للالتزام بالمنهج النبوي
- سؤال وجواب | كيف يتم نشر المواعظ بأسلوب بسيط؟
- سؤال وجواب | معاوية رضي الله عنه يترحم على عليّ رضي الله عنه
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بإبراهيم عليه السلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل