مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قول الأب للابن: لو تزوجت البنت التي تحبها فأمك محرمة عليَّ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الإسهال الشديد يدل على حدوث مرض معين كالورم الخبيث؟
- سؤال وجواب | طفلي لديه استطالة في الرأس، فهل هناك طريقة لتسويته؟
- سؤال وجواب | الوساوس الدينية بعد التوبة وعلاقتها بالشيطان
- سؤال وجواب | دم مع البراز ورائحة غريبة مع إسهال. ما سببه؟
- سؤال وجواب | كوابيس ونوم مضطرب بسبب استخدام علاج (زيروكسات)
- سؤال وجواب | السفر بالمصحف إلى أرض العدو
- سؤال وجواب | الخوف الشديد من الله والعذاب والموت
- سؤال وجواب | الصبي إذا أتلف مال غيره
- سؤال وجواب | حكم كشف زوجة العم على أبناء أخي زوجها
- سؤال وجواب | الشعور بالتعب وآلام المفاصل وعلاقته بمشاكل القولون
- سؤال وجواب | كيفية علاج التشنج ومدى علاقة الإسهال به؟
- سؤال وجواب | طرق التحكم في الشهوة
- سؤال وجواب | أود أن يتعلق هذا القلب بالله وبحبه، كيف أعمل؟
- سؤال وجواب | المغص والإسهال . ما سببهما؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الريتويت واللايك
آخر تحديث منذ 19 دقيقة
5 مشاهدة

أب قال لابنه: إنه تحرم على الأب الأم إذا سمح لابنه أن يتزوج البنت التي يحبها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالراجح عندنا أنّ الحلف بتحريم الزوجة يتوقف حكمه على نية الزوج بالتحريم؛ فإن قصد به طلاقاً، فهو طلاق، وإن قصد ظهاراً، كان ظهاراً، وإن قصد يمينا، أو لم يقصد شيئاً محددا، فهو يمين، كاليمين بالله تعالى، وانظر الفتوى:

14259.

وعليه؛ فإن كان الأب قصد بالتحريم الطلاق؛ فإنّه إذا سمح لابنه بالزواج ممن يحبها؛ وقع طلاقه، وإذا كان طلاقه دون الثلاث، فله مراجعة امرأته في عدتها.

وإن كان قصد الظهار؛ وقع الظهار، وحرم عليه جماع امرأته حتى يكفر كفارة الظهارة، المذكورة في قوله تعالى: وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا.

فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا.

{المجادلة:3 - 4}.

وإذا لم يكن قصد طلاقا، ولا ظهارا؛ فعليه كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين، أوكسوتهم.وأمّا إذا لم يسمح الأب لابنه بالزواج ممن يحبها؛ فلا كفارة عليه، ولا يقع طلاق، ولا ظهار، ولا يمين.واعلم أنّ الحلف المشروع هو الحلف بالله -تعالى- وأمّا الحلف بتحريم الزوجة، فغير مشروع، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حدود مشروعية طلب الزوجة لمسكن خاص بها
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تقدم القروض والتأمين على الحياة
- سؤال وجواب | حكم الزواج بثانية وطلاق الأولى سواء اشترطت الثانية ذلك أم لا
- سؤال وجواب | أريد علاجا لمشكلة سرعة القذف ولكن لا يسبب النعاس.
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يحرك إصبعه في القراءة
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين لكونه مشوها أو مريضا
- سؤال وجواب | حكم البيع المشروط بما ينافي مقتضى العقد
- سؤال وجواب | زكاة من كان ذاهلا عنها لسنوات عديدة
- سؤال وجواب | وساوس قهرية مزعزعة للعقيدة
- سؤال وجواب | السبب في عدم شفاء المريض بالوساوس في رمضان بالرغم من تصفيد الشياطين
- سؤال وجواب | الثقافة الجنسية عبر مواقع النت
- سؤال وجواب | كيف أعرف أيام التبويض وما أعراضها الشائعة؟
- سؤال وجواب | كفالة المقيمين ليست محلا للمعاوضات
- سؤال وجواب | سب الأم والأخت هل يعد قذفا للمحصنات
- سؤال وجواب | هل الكريمات المزيلة للقشور مفيدة وآمنة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل