مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: اعتدي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو ضمور الخصية. وهل يمكن أن تتسبب به العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مواقع الدردشة للتسويق
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لصغر إحدى عيني نتيجة إصابتي بالشلل في العصب السابع؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف ورجفة وأرق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المدرس مذكرات وبيعها للطلبة
- سؤال وجواب | واجب من صلت ولم تتوضأ بعد خروج الإفرازات منها
- سؤال وجواب | كيفية حساب الأيام الخمسة عشر في الحيض
- سؤال وجواب | معاناة والدتي مع فقدان الثقة أمام الناس، ما العلاج المناسب لحالتها؟
- سؤال وجواب | أخشى أن أحسد الآخرين على ما رزقهم الله ، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم نقل أو بيع المسجد للمصلحة
- سؤال وجواب | فسخت خطبتها، فهل عليها أن تخبر بذلك الخاطب الجديد؟
- سؤال وجواب | تزداد دقات قلبي، وأشعر بالوهن والضعف العام عند القيام بأبسط الأعمال
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في النوم وأشعر بالنعاس بعد تناول السبرالكس. ما الحل؟
- سؤال وجواب | من هو اللقيط؟ وهل يجوز لولد الزنا أن يقول للزاني: يا أبي؟ وهل بنت الزنا من المحارم؟
- سؤال وجواب | تضمن العارية المقبوضة بشروط
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

جزاكم الله خيرا على سعة صدوركم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقول الرجل لزوجته: اعتدي فيه خلاف لأهل العلم، فمنهم من يلزم قائله الطلاق، ومنهم من يجعله غير صريح فيه، فيسأل الزوج عن نيته.قال ابن المنذر في الإقناع: وإذا قَالَ الرجل لزوجته اعتدي، أو أنت خلية، أو برية، أو بائن، أو بتة، أو الحقي بأهلك، أو حبلك عَلَى غاربك، أو قد وهبتك لأهلك قبلوها أو ردوها، وما أشبه ذَلِكَ من الكلام سئل مَا أردت، فإن أراد طلاقا، كَانَ طلاقا.

وإن لم يرد طلاقًا حلف ولم يلزمه طلاق.

وقال ابن الهمام في فتح القدير: كون الأولى وهي كلمة اعتدي كناية فلأنها تحتمل الاعتداد عن النكاح، والاعتداد بنعم الله تعالى.

وقال السرخسي في المسبوط: إذا قال اعتدي فهذا اللفظ كناية لأنه محتمل يحتمل أن يكون مراده اعتدي نعم الله أو نعمي عليك، أو اعتدي من النكاح، فإذا نوى به الطلاق وقعت تطليقة رجعية.وفي الموسوعة الفقهية: كنايات الطلاق كثيرة، بل لا تكاد تنحصر، وذكر الفقهاء أمثلة لها، اتفقوا في أكثرها مثل: أنت بائن، أنت علي حرام، خلية، برية، بريئة، بتة، أمرك بيدك، اختاري، اعتدي، استبرئي رحمك، خليت سبيلك، حبلك على غاربك، خالعتك بدون ذكر العوض) لا سبيل لي عليك، أنت حرة، قومي، اخرجي، اغربي، اعزبي، انطلقي، انتقلي، تقنعي، استتري، تزوجي، ونحو ذلك .وبعضهم يستثني حالة الغضب وما يدل الحال فيه على قصد الطلاق فلا يحتاج مع لفظ اعتدي ونحوها إلى نية بل تطلق الزوجة به.قال ابن قدامة في المغني: إذا أتى بالكناية في حال الغضب، فذكر الخرقي في هذا الموضع أنه يقع الطلاق.

وذكر القاضي وأبو بكر، وأبو الخطاب في ذلك روايتين: إحداهما، يقع الطلاق.

قال في رواية الميموني: إذا قال لزوجته: أنت حرة لوجه الله.

في الرضى، لا في الغضب، فأخشى أن يكون طلاقا.

والرواية الأخرى، ليس بطلاق.

وهو قول أبي حنيفة، والشافعي، إلا أن أبا حنيفة يقول في: اعتدي، واختاري، وأمرك بيدك.

كقولنا في الوقوع.

واحتجا بأن هذا ليس بصريح في الطلاق، ولم ينوه به، فلم يقع به الطلاق، كحال الرضى، ولأن مقتضى اللفظ لا يتغير بالرضى والغضب.وهل يصدق الزوج في دعوى أنه ما أراد الطلاق بدون يمين ?.

ابن المنذر قال: (وإن لم يرد طلاقًا حلف ولم يلزمه طلاق) وكلام الشافعي في الأم يدل على أنه لا يكلف بيمين لأن اللفظ لا يحمل على الطلاق ما لم يقل هو قصدت به الطلاق.قال : وَلَوْ قَالَ لَهَا اذْهَبِي وَتَزَوَّجِي، أَوْ تَزَوَّجِي مَنْ شِئْت لَمْ يَكُنْ طَلَاقًا حَتَّى يَقُولَ أَرَدْت بِهِ الطَّلَاقَ, وَهَكَذَا إنْ قَالَ اذْهَبِي فَاعْتَدِّي ) وخلاصة القول أنك إن كنت استعملت اللفظ ولم تقصد به إيقاع الطلاق بل تهربا من إيقاعه فالعصمة باقية ولا ترتفع إلا بيقين، وأما لو كنت قصدت إيقاع الطلاق وحل العصمة بذلك اللفظ فقد وقع الطلاق.

وبالتالي فالأمر ينبني على ما قصدته بذلك اللفظ, وتصدقك الزوجة فيما تدعيه بيمنك من ذلك.

ولأن هذا اللفظ قريب من الصريح فيتبادر منه الطلاق، ولذا حمله بعض العلماء على الطلاق ولم يجعله من ألفاظ الكناية فلا تصدق الزوجة زوجها في عدم قصده الطلاق ما لم يحلف أنه ما أراد به طلاقا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم أخذ القرض الربوي للحاجة الماسة
- سؤال وجواب | هل دواء (ديافانس) و(اماجلوست) من الأدوية الآمنة؟
- سؤال وجواب | الصداع المستمر المصحوب بأرق ليلي وعلاقته بالقلق النفسي
- سؤال وجواب | هل يجوز للمصلي أن يجهر في هذه الصلوات والركعات؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في الأجنة التي تم تشريحها
- سؤال وجواب | دعاء قضاء الدَّيْن
- سؤال وجواب | أعاني من ألم المريء الذي أصابني بالوسوسة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بوسواس قهري؟
- سؤال وجواب | هل تفيد حبوب سبراليكس لعلاج الأرق والخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | تفسير (حتى إذا أتوا على واد النمل.)
- سؤال وجواب | هل أخلع أسنان ابني اللبنية التي ظهرت خلف الأسنان الدائمة؟
- سؤال وجواب | غسيل الأذن هل له مضاعفات جانبية؟
- سؤال وجواب | مصاب بالوسواس القهري وأتناول دواء (الزاناكس) فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أرق شديد بسبب انشغال فكري طوال الليل
- سؤال وجواب | حكم تمثيل الأحاديث النبوية، ووضع صور توضيحية أثناء قراءة القرآن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06