مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول الرجل لزوجته: والله سأطلقك، نحن مطلقان، أو ياك تطلقنا، ولم يبق شيء بيننا.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجوز للشخص الانتفاع بفوائد أمواله الربوية بل يتخلص منها
- سؤال وجواب | لا تعارض بين السعي لطلب الرزق وطلب العلم والعبادة
- سؤال وجواب | هل "رضوان" اسم خازن الجنة ؟
- سؤال وجواب | متى أتخلص من الوسواس القهري الذي جعلني في دوامة الضيق والقلق والخوف؟
- سؤال وجواب | الموظف الذي يحصل على نسبة من وارد عمله
- سؤال وجواب | الطلاق عبر رسائل الجوال
- سؤال وجواب | حكم العمل في البنك الربوي لحين وجود عمل آخر
- سؤال وجواب | لا أدعية معينة قبل الدخول لغرفة العمليات
- سؤال وجواب | حكم ترك الزوجة بيت زوجها لزواجه بأخرى وتقصيره في النفقة
- سؤال وجواب | حلفت على إخوانها ألا يبيعوا أرض أبيهم فباعوها
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب لأني لم أدرس الطب، فكيف أتجاوز ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة أكثر موظفيها من الهنود السيخ
- سؤال وجواب | حكم من قتل جميع المتمالئين على القتل
- سؤال وجواب | عبارة" كنا نعد الصفرة والكدرة استحاضة" مخالفة للآثار الواردة في هذا الشأن
- سؤال وجواب | أعاني من مرض القلق والخوف، ما الأسباب. والعلاج؟
آخر تحديث منذ 17 دقيقة
4 مشاهدة

طلقت زوجتي كناية، وحسبتها طلقة رغم أن نيتي لم تكن سوى التهديد، ولكن لكي أطمئن حسبتها طلقة، والطلقة الثانية كانت صريحة، حيث قلت لها أنت مطلقة، والبارحة كنت في غضب، لأنها سبت والدي فهددتها بالطلاق وقلت الألفاظ التالية: والله سأطلقك، وبعدها قلت: نحن مطلقان بفتح اللام، أو ياك تطلقنا، ولم يبق شيء بيننا، وكل ذلك من باب التهديد، وكنت أتفادى أن أقولها صريحة، لأنني أعلم أنها الطلقة الأخيرة، فهل بانت مني زوجتي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كنت تلفظت بكناية من كنايات الطلاق بغير نية إيقاعه، فلم يقع بها طلاق، وراجع الفتوى رقم:

123904

.وقولك: والله سأطلقك ـ وعد لا يترتب عليه طلاق، كما بيناه في الفتوى رقم:

201490

.لكن إذا كنت تلفظت بهذا اليمين مدركا قاصدا لليمين، فعليك كفارة يمين للحنث فيه، ويحصل الحنث بعدم تطليق الزوجة في الوقت الذي قصدته بيمينك أو في آخر أوقات الإمكان إن لم تكن عينت وقتا، وانظر الفتوى رقم:

203128

.

وأما قولك: نحن مطلقان ـ وما بعدها، فإن كان على سبيل الإنشاء، فهو طلاق نافذ، لأنه صريح في الطلاق فلا يحتاج إلى نية، وأما إن كنت قلته على سبيل الإخبار كذباً، ففي وقوع الطلاق به خلاف، والراجح عندنا أنّ الطلاق لا يقع بالإخبار به كذباً، كما بيناه في الفتوى رقم:

23014.

وعلى أية حال، فالأولى في مثل هذه المسائل، أن تعرضها على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوق بهم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما مدى فائدة طلع النخيل وغذاء ملكة النحل في عملية التبويض؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وبقع في الجسم ولم أجد لها علاجا
- سؤال وجواب | أعاني من حالة رهاب وهلع تمنعني من ممارسة حياتي بشكل عادي
- سؤال وجواب | ما سبب وجود دم في البراز؟
- سؤال وجواب | حكم من تصنع تصميم حجاب منشور على صفحة الانستغرام
- سؤال وجواب | الألم في الحلق مع صعوبة البلع.
- سؤال وجواب | هل هناك تأثير للبانتوزول على طفلي الرضيع؟
- سؤال وجواب | الشعور بالقلق مع حركة لا إرادية في اليد
- سؤال وجواب | من قال له أبوه: "هذه الشقة لك" ثم مات فهل هي مِلك له أم من جملة التركة؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الهلع والدوخة والقيء، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في العين والأنف، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | حكم الخروج للعمرة بغيرموافقة الوالد
- سؤال وجواب | حكم ذبح الحيوان المريض لإراحته
- سؤال وجواب | إلى من أبثّ همومي ومشاكلي؟
- سؤال وجواب | حكم سفر الزوجة بمفردها لحضور المؤتمرات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل