مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الموظف الذي يحصل على نسبة من وارد عمله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ المضحي من شعره لعذر
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب وقلق بسبب أخي.
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في قدمي شخص على أنه انسداد بالأوعية الليمفاوية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | تفسير حديث يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة
- سؤال وجواب | هل يوجد في سجود التلاوة وسجود الشكر سلام
- سؤال وجواب | هل يصلح دواء (zelax) بديلا عن الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | لا زكاة في منزل السكن وسيارة الركوب وأدوات العمل
- سؤال وجواب | مشروعية التعوذ بالله في الصلاة عند الإحساس بوسوسة الشيطان
- سؤال وجواب | هدية الموظف إذا لم يأخذها وأخذها أخوه
- سؤال وجواب | تريد الصيام وهي تكشف الوجه والشعر
- سؤال وجواب | الإقدام على الإنجاب مع احتمال إعاقة المولود
- سؤال وجواب | لم يصليا ركعتين ليلة البناء ، فهل يشرع أن يصلياهما بعد البناء بمدة ؟
- سؤال وجواب | أخاف أن ترجع لي حالة الاكتئاب، فهل أعود لدوائي السابق؟
- سؤال وجواب | مبايعة عبد الله بن بسر للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | يريد أن يتزوج بثانية زواجاً عرفياً حتى لا تعرف الأولى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أعمل طبيبا بمرتب معلوم، وأحصل على نسبة من وارد عملي.

ما حكم النسبة.

جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالنسبة المذكورة إن كانت جزءا من الأجر الذي تتقاضاه مقابل عملك فهي تخل بالعقد لجهالة الأجر، ولا بد في الإجارة من معلومية الأجر، لما أخرجه أحمد من حديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم: نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.

وفي رواية للنسائي: إذا استأجرت أجيراً فأعلمه أجره.

هذا هو الراجح وهو مذهب الجمهور، وذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك وهي رواية عند الحنابلة، وإن لم تكن هي التي عليها أغلب أهل المذهب، قال ابن قدامة في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصاناً يبيعها وله نصف ربحها بحق عمله جاز، نص عليه في رواية حرب، وإن دفع غزلا إلى رجل ينسجه ثوبا بثلث ثمنه أو ربع جاز، نص عليه.

ولم يجز مالك وأبو حنيفة والشافعي شيئاً من ذلك، لأنه عوض مجهول وعمل مجهول.

وقد ذكرنا وجه جوازه، وإن جعل له مع ذلك دراهم معلومة لم يجز نص عليه، وعنه الجواز، والصحيح الأول.

اهـ.

وانظر الفتويين رقم:

108011

،

104732

.

وأما إذا لم تكن النسبة جزءا من الأجر المتفق عليه، وإنما هي مكافأة من الإدارة وتشجيعا للأطباء ونحو ذلك فلا حرج في أخذها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جدتي تعاني من سلوك غريب، هل السبب يعود لكبر سنها؟
- سؤال وجواب | حبوب (الكافاجين) كيف يتم استخدامها، وهل لها آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | الإحسان سبيل الهداية
- سؤال وجواب | يلزمه الكفيل بأعمال خارجة عن مهنته، فهل يأخذ مقابلها دون علمه؟
- سؤال وجواب | حكم فتح دفتر توفير ببنك ربوي لأولوية الحصول على سكن
- سؤال وجواب | تفسير الآية: ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم . الآية
- سؤال وجواب | إمكانية تداخل الكورتيزون مع فيروس الكبد (B) أثناء التحليل
- سؤال وجواب | ألم أعلى الظهر بين الكتفين وعلاجه
- سؤال وجواب | الامتناع عن الإنجاب عن طريق التلقيح الصناعي بسبب المشاكل الزوجية
- سؤال وجواب | المدة التي استغرقها نزول القرآن الكريم
- سؤال وجواب | هل يشرع انتظار انقطاع البول ولو فاتته الجماعة
- سؤال وجواب | عاجزة عن أخذ القرارات المصيرية في حياتي، فماذا أفعل؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | درجة ومعنى أثر سودة: "صليت خلفك . حتى أمسكت بأنفي مخافة أن يقطر الدم"
- سؤال وجواب | الموقف من العصاة المجاهرين بالمعصية .
- سؤال وجواب | الوسواس القهري الشديد في الصلاة ونحوها وعلاجه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل