مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عبارة" كنا نعد الصفرة والكدرة استحاضة" مخالفة للآثار الواردة في هذا الشأن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز أن يدعو لفريق كرة القدم الذي يشجعه بالفوز ؟
- سؤال وجواب | شروط من يريد الاجتهاد في الأحكام الفقهية
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل. ما السبيل لعلاجهما؟
- سؤال وجواب | حكم قال لزوجته: فسخت العقد الذي بيننا
- سؤال وجواب | موضع النية من العمل
- سؤال وجواب | السكر مرتفع رغم أني أتناول الأنسولين. هل هناك علاج مساعد له؟
- سؤال وجواب | أعاني من التواء الركبة ولا أستطيع تحريكها، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كيف تقصر المرأة من شعرها في الحج والعمرة ؟
- سؤال وجواب | كيف يتخلص المرء من حالة انفصال الوعي عن الواقع؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض الحمل دون حدوثه فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | أنهيت شريط ديان لكن الدورة لم تنزل!
- سؤال وجواب | أحكام سقوط الكفارات بالعجز
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع نسبة الأجسام المضادة للمكروب السبحي؟
- سؤال وجواب | قمت بشد عضلة ركبتي مما أدى إلى ألم بها وفخذي.
- سؤال وجواب | أشعر بألم عند ثني الركبتين، فهل هناك علاج لها؟
آخر تحديث منذ 57 دقيقة
2 مشاهدة

هل حديث حفصة رضي الله عنها: كنا نعد الصفرة والكدرة استحاضة ـ حديث ضعيف؟ وما معناه إن كان صحيحا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلعل السائلة تقصد الأثر الثابت عن حفصة بنت سيرين عن أم عطية، ولفظه: كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا.

والحديث رواه أبو داود وغيره، وهو صحيح، وقد علق عليه الشيخ الألباني في صحيح إرواء الغليل قائلا: صحيح، رواه أبو داود: 307ـ والدارمي ـ 1ـ 215ـ وابن ماجه: 1ـ 212ـ 647ـ والحاكم: 1ـ 174ـ والبيهقي: 1ـ 337 ـ من طرق عن أم الهذيل حفصة بنت سيرين عن أم عطية به، وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ـ ووافقه الذهبي ـ وهو كما قالا ـ وليس عند ابن ماجه قوله: بعد الطهر ـ وهو رواية للحاكم والبيهقي.

انتهى.والحديث أيضا رواه البخاري بلفظ: عن أم عطية، قالت: كنا لا نعد الكدرة والصفرة شيئا.

انتهى.ومعنى هذا الحديث أن الصفرة والكدرة بعد انتهاء زمن الحيض عادة لا تعتبر حيضا، جاء في شرح أبي داود للعيني: يستنبط مِنْهُ أَن الكدرة والصفرة لَا تكون حيضا إِذا كَانَت فِي غير أَيَّام الْحيض، وَهُوَ معنى قَوْلهَا: لَا نعد الكدرة والصفرة شَيْئا ـ أَي: شَيْئا معتدا بِهِ، وَإِنَّمَا قيدنَا بقولنَا: إِذا كَانَت فِي غير أَيَّام الْحيض، لِأَن المُرَاد من الحَدِيث هَكَذَا.

انتهى.وحديث عائشة الذي يفيد أن الكدرة والصفرة حيض ـ مع ضعفه ـ محمول على نزولهما أثناء زمن الحيض وقبل الطهر، جاء في عمدة القاري للعيني: فَإِن قلت: قد رُوِيَ عَن عَائِشَة: كُنَّا نعد الكدرة والصفرة حيضا ـ فَمَا وَجه الْجمع بَينهمَا؟ قلت: هَذَا فِي وَقت الْحيض وَذَاكَ فِي غير وقته، قلت: حَدِيث عَائِشَة أخرجه ابْن حزم بِسَنَد واهٍ لأجل أبي بكر النَّهْشَلِي الْكذَّاب.

انتهى.وراجعي لمزيد الفائدة الفتويين رقم:

77862�

� ورقم:

105061

.وبالنسبة للصيغة التي ذكرتها السائلة فلم نقف عليها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أستطع ثني الركبة بشكل كامل بعد بعد عملية تثبيت الكسر!
- سؤال وجواب | تعظم جريمة الزنا باختلاف الفاعل والمفعول والزمان والمكان
- سؤال وجواب | أشعر بضعف في جسمي وتركيزي. وأريد حلا
- سؤال وجواب | أريد الزواج بثانية وزوجتي الأولى ترفض وتريد الطلاق. ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أخجل من إبداء رأيي أمام الطلاب في الفصل فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يعود القولون لفاعليته بدون أدوية؟
- سؤال وجواب | صفة النية في صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | كيف أعالج ضعف الذاكرة، وهل هو شيء مؤقت؟
- سؤال وجواب | إمساك الصائم وأذان الفجر
- سؤال وجواب | صفة وبلدة ومنزلة قاتل الدجال
- سؤال وجواب | تمزق العضلات أسفل الظهر كيف يتم علاجها نهائيا؟
- سؤال وجواب | قصة إدريس عليه السلام
- سؤال وجواب | ابتليت بالمرض وكراهية الحياة ووالديّ، فهل هناك أمل في إصلاح ذاتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي، فما هو أحسن دواء له؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بالتيمم للجنب غير القادر على الغسل عند المالكية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل