مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول الزوج: أنت محرمة علي واعتبرى نفسك مطلقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التعليق على حديث: ( الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ).
- سؤال وجواب | السخط على قضاء الله .رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لاحظت وجود خط عميق بين حاجبي، فهل هي تجاعيد أم غير ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق حاد وتوتر.فكيف أرجعُ كما كنتُ سابقا؟
- سؤال وجواب | ما سبب تضخم الخصية اليسرى بعد عملية الدوالي؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج من فتاة تكلم فيها الناس واتهموها في عرضها
- سؤال وجواب | وسواس العقيدة جعلني أفكر بالانتحار مراراً، فكيف السبيل للتخلص منه؟
- سؤال وجواب | لا تحل البنت لعمها من الرضاع
- سؤال وجواب | إذا حنث الحالف يمينًا واحدة فعليه كفارة واحدة، ولو فعل المحلوف عليه أكثر من مرة
- سؤال وجواب | طلق قبل الدخول ثلاثا . فهل يجوز له نكاحها ؟
- سؤال وجواب | فرض على نفسه الصوم يوميا لأنه كان يلعن والديه
- سؤال وجواب | هل يكفي التصديق القلبي مع النطق باللسان
- سؤال وجواب | العبرة في الطلاق بالتلفظ أو الكتابة وليست بمجرد العزم
- سؤال وجواب | سبب تسمية اليهود بهذا الاسم
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

حدثت مشكلة بيني وبين زوجتي، وقد كنت في حالة غضب شديدة، فقلت لها: أنت محرمة علي، ثم قلت لها: اعتبرى نفسك مطلقة، مع العلم أنه لم تكن عندي نية لذلك، وكنت أقول ذلك لتهديدها، وهي تقول إنني قلت لها: والله أنت محرمة علي بعد ما قلت لها أنت محرمة علي.

فما حكم الشرع في ذلك؟ وهل وقع الطلاق أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهنالك خلاف بين الفقهاء في حكم تحريم الزوجة، والراجح أنه يرجع فيه إلى نية الزوج، فإن نوى به الظهار كان ظهارا، وإن نوى به الطلاق كان طلاقا، وإن نوى به اليمين أو لم ينو شيئا كان يمينا.

وراجع الفتوى رقم:

14259.

فإن كان الحال ما ذكرت من أنك قصدت تهديدها فقط لزمتك كفارة يمين، وخصال الكفارة بيناها في الفتوى رقم: 2022.وقول الزوج لزوجته: اعتبري نفسك مطلقة ـ كناية، لا يقع به الطلاق، إلا بنية، هذا ما نفتي به، وبعض أهل العلم المعاصرين كالشيخ ابن باز قد ذهب إلى أنّ هذا اللفظ صريح في الطلاق، فلا يحتاج إلى نية لإيقاعه، والغضب لا يمنع أهلية التكليف مادام صاحبه يعي ما يقول.

وراجع الفتوى رقم:

35727.

والعبرة بما غلب على ظنك أنك تلفظت به، وليس بكلام الزوجة، ثم إن تكرار اليمين على الشيء الواحد تلزم به كفارة واحدة، هذا هو الراجح، وراجع الفتوى رقم:

56462.

وبما أن المسألة فيها خلاف، وتحتاج استفصالا منك وتوضيحا لما قصدت، فننصحك بالرجوع إلى أهل العلم في البلد الذي أنت فيه، ومشافهتهم بالسؤال، فذلك أنفع في مثل هذه القضايا.

وننبه إلى أنه ينبغي أن تحل المشاكل في الحياة الزوجية بكل روية، وأن يجتنب الزوج ـ قدر الإمكان ـ ألفاظ الطلاق والتحريم ونحو ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك خطر من إزالة اللحمية واللوز لطفلي؟
- سؤال وجواب | حكم ما أخذ من مال لقاء ثمن برنامج لشركة تتعامل بالحرام
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والاكتئاب وسوء الظن بالناس، كيف السبيل للخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في رأسي لا أعرف سببه. أرجو مساعدتكم
- سؤال وجواب | هل الطلاق في النكاح الفاسد يحسب من عدد الطلقات بعد تصحيح العقد
- سؤال وجواب | من حلف ألا يكلم أحدا فراسله هل يحنث؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل والشرب عند اليزيدية
- سؤال وجواب | الأسباب المعينة على العفة
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الاتزان وبطنين وطقطقة بالأذن. فما علاج كل ذلك؟
- سؤال وجواب | معنى حديث "خمس إذا ابتليتم بهن."
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى: فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا
- سؤال وجواب | أدرس كثيرا لكني لا أتذكر ما أحفظ!
- سؤال وجواب | الشهادة في الرضاع، والمناكرة فيه
- سؤال وجواب | ما علاج التوتر والقلق ونوبات الهلع الليلية والنهارية؟
- سؤال وجواب | توجيه قول الألباني في قوله: صحيح رواه البخاري وسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل