مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كيفية تحقق العدل بين الأولاد في العطية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تخصيص كل يوم بذكر معين ليس من السنة
- سؤال وجواب | إحدى عينيه ضعيفة فهل له دفع رشوة لاستخراج رخصة سياقة
- سؤال وجواب | هل الزلال يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | عند الذهاب لأي مكان أو الخروج مع أحد يأتيني خوف وأعراض أخرى
- سؤال وجواب | القراءة الجماعية للمتوفى بدعة
- سؤال وجواب | قرحة المعدة. أسبابها وعلاقتها بالأدوية النفسية
- سؤال وجواب | الأرض التي يجوز إحياؤها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني إكمال دراستي في الطب وأنا أخاف من رؤية الدم؟
- سؤال وجواب | حكم الذكر الجماعي
- سؤال وجواب | حدث لي موقف في صغري أثر علي نفسيًا. كيف أزيل هذا التأثير؟
- سؤال وجواب | ضعف حديث: كل ولد فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة
- سؤال وجواب | مَنْ وهبت مبلغاً لطفل في حياتها
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بقول: بسم الله اكتنفت، وفي حرزه الحصين دخلت.
- سؤال وجواب | كتيب: (الحصن الحصين) في الميزان
- سؤال وجواب | قد توجد حالات تجعل السكن في بلاد الكفر أفضل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أريد أن أعرف حكم من أعطى في حياته نصيبا من أملاكه ليس بالتساوي فمن أعطى لأولاده الذكور شققا وخصص واحدا منهم بالمنزل الذي يعيش فيه والذي هو أكثر قيمة من الشقق وذلك رغبة في السكن معه ورعايته في ما تبقى من العمر، كما أعطى للإناث نصف القيمة كما هو معلوم في الإرث.

وقد أدى عدم المساواة في الهبة إلى مشاكل وشجار بين الأبناء.

فهل على الوالدين إصلاح ذلك أي التسوية بين الذكور من جهة والإناث أيضا وهو أمر يكاد يكون مستحيلا لأن الأولاد لا يرضون بذلك.

سيدي الكريم أرجو الإجابة في أقرب وقت ممكن.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالعدل بين الأولاد في العطايا والهبات واجب على الراجح من كلام أهل العلم, وقد بينا ذلك في الفتويين:

14254,

111127

.

وقد اختلف العلماء في كيفية تحقق هذا العدل، فذهب بعضهم إلى أن العدل لا يحصل إلا بالتسوية بين الجميع ذكرانا وإناثا, وهذا هو المرجح عندنا في الموقع كما بيناه في الفتوى رقم:

112748

.وذهب فريق آخر من أهل العلم إلى أن العدل يتحقق بإعطاء الأنثى نصف نصيب الذكر على هيئة الميراث الشرعي.

قال ابن قدامة معللا لهذا الرأي: ولأن الذكر أحوج من الأنثى من قبل أنهما إذا تزوجا جميعا فالصداق والنفقة ونفقة الأولاد على الذكر , والأنثى لها ذلك.

فكان أولى بالتفضيل لزيادة حاجته، وقد قسم الله تعالى الميراث ففضل الذكر مقرونا بهذا المعنى فتعلل به، ويتعدى ذلك إلى العطية في الحياة.

انتهى.وعلى ذلك فمن أخذ بهذا الرأي الثاني مقلدا لأهل العلم القائلين به فلا حرج عليه في ذلك.

ويتوجب على هذا الرجل أن يتدارك ما حدث منه من تفضيل بعض أولاده على بعض.

فإما أن يسترد الزيادة أو يعطي باقي إخوته مثلها.مع التنبيه على أن التفضيل إذا كان له مسوغ كأن يحتاج بعض ولده لمال ـ لمرض أو لكثرة عيال أو لاشتغال بطلب العلم ـ دون البقية ، أو يحتاج الأب إلى منع بعض أولاده من المال لفسقه أو بدعته فهذا لا حرج فيه كما بيناه في الفتوى رقم: 6242.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم الذكر الجماعي مع الدعاء وإهداء ثوابه للموتى
- سؤال وجواب | حم التنازل عن الراتب الضماني مقابل الحصول على هبة معجلة
- سؤال وجواب | معاناتي من الكحة تطورت وصرت أشعر بالاختناق، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الإمام وتأمين المأمومين بعد إقامة الصلاة
- سؤال وجواب | حكم شراء سلع من المخازن الإلكترونية وبيعها للزبائن والطلب من المخازن أن تشحنها لهم
- سؤال وجواب | من تعبد بسجدة لم تثبت في الشرع فقد أحدث في الدين
- سؤال وجواب | دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | هل الذكر بـ: "لا إله إلا الله ، محمد رسول الله " مشروع؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة بعد التبرز ووجود أصوات في البطن فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يُلزم كل من الولد والوالد بنفقة حج الآخر
- سؤال وجواب | إنشاء عبادة لمخالفة المشركين في أعيادهم بدعة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التأتأة المرتبطة بالرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | لا قائل بالمنع من قراءة أذكار الصباح والمساء في مجلس واحد
- سؤال وجواب | حكم التعبد بالأحزاب والأوراد المبتدعة والمشتملة على كلام غير مفهوم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل