مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الإشارة بالطلاق من غير الأخرس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما حكم الاعتكاف مع عدم موافقة الأم، والزوجة؟
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي ووسواس قهري. فهل السيروكسات يناسبني؟
- سؤال وجواب | واجب الفتاة إذا رفض وليها تزويجها من كفئها
- سؤال وجواب | تقدم شخص للزواج بفتاة ، وتسأل عن إمكانية مقابلته برفقة شخص غير مسلم ، حيث إنها منقطعة عن أهلها
- سؤال وجواب | كتب الفقه الشافعي
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدورة الشهرية كل عدة أشهر مرة واحدة، وما العلاج لها؟
- سؤال وجواب | طلب العلم يحتاج إلى صبر ومصابرة
- سؤال وجواب | هل قراءة البقرة في عدة جلسات كقراءتها في جلسة واحدة
- سؤال وجواب | طلق زوجته لأنه لن يحبها
- سؤال وجواب | انفصلت عن زوجتي، وأريد إرجاعها، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | لدي انزلاق عضروي وصفه الأطباء بأنه حالة بسيطة، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الصلاة جماعة في البيت أفضل من الانفراد في المسجد
- سؤال وجواب | مَن مات بتناول السموم، هل كان سيعيش أكثر لو لم يتناولها؟
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) هو سبب الآلام في أسفل الظهر؟
- سؤال وجواب | أقصى مدة يمكن أن يتأخر فيها نبض الجنين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

ما حكم الإشارة بالطلاق إذا صاحبها صوت يسير مثل قول الموريتانيين:مثل (كط) بمعنى نعم أو (مز) بمعنى لا, وهذه الكتابة تقريباً وليست دالة على الصوتين لأن الصوتين ليست لهما حروف تنطق بل هما مسموعان فقط, يعني لو قالت امرأة لزوجها هل طلقتني فأشار برأسه مغاضبا لها لا يريد طلاقها، وأصدر هذا الصوت فهل يأخذ حكم الطلاق الصريح أم لا.؟أفتونا مأجورين..

خلاصة الفتوى: الإشارة بالطلاق ليست طلاقا عند الجمهور، وهي طلاق عند المالكية إذا كانت مفهمة.

وليس اللفظ المذكور صريحا في الطلاق.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الإشارة بالطلاق إذا لم تكن من شخص أخرس فإن جمهور أهل العلم على أن الطلاق لا يقع بها، وخالف في ذلك المالكية فأوجبوا فيها الطلاق إذا كانت مفهمة.

قال الشيخ خليل بن إسحاق في مختصره: ولزم بالإشارة المفهمة.

ولك أن تراجع في هذا فتوانا رقم:

80632.

وفيما يخص الصوت المذكور فإنه لا يعد من الطلاق الصريح؛ لأن صريح الطلاق هو ما اشتمل على الطاء واللام والقاف.

قال الشيخ خليل بن إسحاق رحمه الله تعالى: ولفظه: طلقت وأنا طالق أو أنت أو مطلقة أو الطلاق لي لازم.

قال الخرشي:.

ولفظه اللفظ الصريح الذي تنحل به العصمة دون غيره من سائر الألفاظ وهو ما فيه الطاء واللام والقاف.

اهـ.فالصوت المذكور إذا كان بالإثبات كان من كناية الطلاق، والكناية لا يلزم فيها طلاق إلا أن يقصده الزوج، وقد بينت في السؤال أنه هنا لم يكن قاصدا له.هذا مع أنه لو كان قاصدا له فلا يعد طلاقا عند الجمهور.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اليقين بالخلود بعد الموت
- سؤال وجواب | ارتفاع الحرارة المفاجئ عند عدد من أفراد العائلة
- سؤال وجواب | هل الإفرازات البنية في الأسبوع السابع مع عدم سماع النبض، يدل على إجهاض؟
- سؤال وجواب | أجريت عملية بسبب حمل خارج الرحم وما زلت أشكو من بعض الآلام، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | علاقة الغدة الدرقية بصعوبة البلع وألم الظهر
- سؤال وجواب | ما سبب تسرب مياه النخاع الشوكي من الجرح بعد إجراء عملية الديسك؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للقريب المستحق وحكم عمل صدقة جارية منها
- سؤال وجواب | واجب المرأة تجاه الزوج الذي لا ينفق عليها
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ خلف الأذن اليسرى عند بداية منابت الشعر، وأعاني من القمل.
- سؤال وجواب | حكم تحريم الزوج ابنة خالته على زوجته وقيام ابنة الخالة بزيارتها
- سؤال وجواب | لون البراز غامق مائل إلى السواد. ما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أسباب زيادة البرودة المؤثرة في آلام العظام والإجراءات اللازمة للعلاج
- سؤال وجواب | من حلف على فعل شيئ ، ولم يفعله ناسيا
- سؤال وجواب | النية الخالصة في التوبة أن تكون لله، لا لغرض
- سؤال وجواب | كيفية استتابة تارك الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل