مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طلق زوجته لأنه لن يحبها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرد على القائلين بسنية طواف الوداع
- سؤال وجواب | الشعور بصعقات كهربية في أصابع اليد
- سؤال وجواب | آلام في الجنب الأيمن مع أن نتيجة التحاليل سليمة. فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة في يدي عند القيام بأي عمل يتطلب سكون اليد؟
- سؤال وجواب | اللوم على المعتدي وليس عليك
- سؤال وجواب | القرض الحسن مباح للمقترض مندوب إليه للمقرض
- سؤال وجواب | من أخّر قضاء رمضان حتّى دخل رمضان آخر بغير عذر
- سؤال وجواب | أصبح أخي عصبياً وينسى بسرعة بعد إصابته في حادث
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع مريض التصلب اللويحي ونعالجه؟
- سؤال وجواب | الوكيل مؤتمن ، فلا ضمان عليه إلا إن تعدّى أو فرّط
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الابن أباه بسداد دينه الذي عليه له
- سؤال وجواب | هل يلزمه إخبار الزوجة الثانية بأنه متزوج؟
- سؤال وجواب | حكم كفارة تأخير قضاء رمضان إلى رمضان اللاحق
- سؤال وجواب | استعار سيارة فسرقت فهل يضمن وما كيفية الضمان؟
- سؤال وجواب | اتفاق جماعة على تولي أحدهم الصرف وله الزيادة وعليه النقص عن السعر وقت الاتفاق
آخر تحديث منذ 56 دقيقة
4 مشاهدة

ما حكم من طلق زوجته الثانية بحجة أنه ما وجد الحب معها ولا المودة، حيث إن الزوجة الأولى موجودة معه وحالته الماديه لا تسمح، ولم يستطع أن يعدل في المعاشرة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان هذا الرجل قد طلقّ زوجته من غير حاجة معتبرة فطلاقه لها مكروه؛ بل قال بعض العلماء بحرمته ، قال ابن قدامة –في أقسام الطلاق- : " .و مكروه : وهو الطلاق من غير حاجة إليه.

وقال القاضي: فيه روايتان إحداهما : أنه محرم لأنه ضرر بنفسه وزوجته وإعدام للمصلحة الحاصلة لهما من غير حاجة إليه فكان حراما كإتلاف المال، ولقول النبي صلى الله عليه و سلم : [ لا ضرر ولا ضرار ] والثانية : أنه مباح." المغني - (8 / 235)وأمّا إذا كان قد طلقها لسوء عشرتها فلا حرج عليه في ذلك ، قال ابن قدامة : " والثالث : مباح وهو عند الحاجة إليه لسوء خلق المرأة وسوء عشرتها والتضرر بها من غير حصول الغرض بها " المغني - (8 / 235)مع العلم أن مشاعر الحب والمودة ليست شرطاً لاستقرار الحياة الزوجية ، قال عمر رضي الله عنه لرجل يريد أن يطلق زوجته معللاً ذلك بأنه لا يحبها: ويحك، ألم تبن البيوت إلا على الحب، فأين الرعاية وأين التذمم.

أورده في كنز العمال.ولم يتضح لنا مقصود السائل بقوله لم يستطع أن يعدل في المعاشرة، فإن كان يقصد بالمعاشرة الجماع والميل القلبي ونحوه، فالعدل بين الزوجات في ذلك غير واجب، وإنما الواجب العدل في المبيت والنفقة بالمعروف.

وانظر الفتوى رقم:

28707.

وننبّه إلى أن الرجل لا يجوز له أن يقدم على الزواج على امرأته إلا إذا كان قادرا على مؤنته ويعلم من نفسه القدرة على العدل بين زوجتيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة الوتر مع أذان الفجر
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب نوم الطفل حديث الولادة، وما علاج الغازات عنده؟
- سؤال وجواب | الشتم بين الأصدقاء بغرض المزاح لا الإهانة
- سؤال وجواب | أحس أن جلدي به قشور كأنها تلمع، هل لذلك صلة بالقولون؟
- سؤال وجواب | وجد خدشاً في السيارة التي استأجرها ، فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من أخر قضاء رمضان بغير عذر عند الشافعية
- سؤال وجواب | نسب علي ومناقبه
- سؤال وجواب | حكم دفع غرامة التأخير
- سؤال وجواب | حكم استعمال منقوع (باما)أثناء الصيام
- سؤال وجواب | تعتبر نية الزوج في الطلاق ولا يلتفت لنية الزوجة
- سؤال وجواب | ربما فعل المسحور الفعل ولا إرادة له فيه
- سؤال وجواب | درجة حديث (من مات بأرض غربة أرسل الله له ملكين.)
- سؤال وجواب | ظلم الوالد في عطيته لأولاده لا يسقط حقه في البر
- سؤال وجواب | أشكو من الغثيان يوميا مع ألم الرأس واللوزتين لدرجة تمنعني من الصيام أحيانا
- سؤال وجواب | ما أسباب دوران الرأس عند القراءة ومشاهدة الهاتف، أفيدوني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06