مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق أن تخرج من البيت ثم سمح لها بالبقاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي أغراض أظنها مرض الـتصلب اللويحي فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | السرحان دمرني نفسيا وسبب لي القلق، فهل أجد حلا لحالتي؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بعدم ضرورة تأخير زواجي حتى أنهي الدراسة وأعمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الترهلات حول منطقة البطن فهل تنصحني بعملية شدها
- سؤال وجواب | وافق شاب على الزواج بي ثم تركني بسبب أهله! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف حاد فهل من علاج لإيقافه؟
- سؤال وجواب | بادر بالحج ولو تأخرت دراستك أياما
- سؤال وجواب | مدى مشروعية ختان الأنثى
- سؤال وجواب | توفي عن أم وأخوين من الأم وأربع إخوة أشقاء وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | الوقت المناسب لخلع السن
- سؤال وجواب | إنفاق الأم ربح شهادات الاستثمار على دراسة أبنائها هل يسقط عنها الزكاة؟
- سؤال وجواب | أشك في سلوك ابني مع صديقه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته مداعبًا: "لو لم تشفي غدًا عند الظهر فسوف أطلقك" فهل يقع هذا الطلاق؟
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

أخي حلف على زوجته بالطلاق أن تمشي من البيت، وإن لم تمشي، فهي طالق، وبعد تدخلنا سمح لها بالجلوس في البيت، فما حكم الشرع في ذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالذي نفتي به في مسألة الحلف بالطلاق، هو قول جمهور العلماء، الذين يرون وقوع الطلاق بالحنث فيه، سواء قصد الحالف إيقاع الطلاق، أم قصد مجرد الحثّ، أو المنع، أو التهديد، ونحوه، ولا ينفعه التراجع عن اليمين، خلافًا لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - الذي يرى أنّ الحالف بالطلاق بغير قصد الطلاق، ولكن بقصد الحثّ، أو المنع، أو التهديد؛ لا يقع طلاقه بالحنث في يمينه، ولكن تلزمه كفارة يمين.

ويرى -رحمه الله - أن من قصد إيقاع الطلاق عند حصول المعلق عليه، فله أن يتراجع عن التعليق، ولا شيء عليه، وانظري الفتويين:

11592�

161221

.وعليه؛ فالمفتى به عندنا أنّ زوجة أخيك قد طلقت طلقة بحنثه في يمين الطلاق، ولم ينفعه رجوعه، وسماحه لها بالبقاء في البيت.وإذا لم تكن تلك الطلقة مكملة للثلاث، فله مراجعتها في عدتها، وقد بينا ما تحصل به الرجعة شرعًا في الفتوى:

54195.

أمّا على قول ابن تيمية -رحمه الله -: فإن كان لم يقصد إيقاع الطلاق، ولكن قصد التهديد ونحوه، فلم يقع طلاقه، ولكن تلزمه كفارة يمين، وإن كان قصد تعليق الطلاق، ثم رجع وسمح لها بالبقاء في البيت، فلا طلاق، ولا كفارة عليه.وننبه إلى أن الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق، فهو من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه، فينبغي الحذر من الوقوع فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لايقع طلاق مع الشك في النية
- سؤال وجواب | لا تعارض بين التوكل على الله والتداوي
- سؤال وجواب | بناء الفنادق والأندية والمسابح والحدائق الترفيهية
- سؤال وجواب | المعتبر في يمين الطلاق في الألفاظ المحتملة النية
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يأخذ مالا من بناته ثم احتاج إلى المال فما المخرج؟
- سؤال وجواب | أفكر في أشياء لا تنفع ما الحل؟
- سؤال وجواب | صاحب سلس البول هل يلزمه الاستنجاء مع كل وضوء
- سؤال وجواب | يشرع الاستعاذة بالله من أربع بعد التشهد الأخير
- سؤال وجواب | يحرم على الرجل أن يتزوج خالته من الرضاعة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الكحة المزمنة؟
- سؤال وجواب | الخوف وضعف التركيز وقلة الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | نية الزوج معتبرة فيما نواه بيمينه فيما علق عليه الطلاق
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأم الزانية
- سؤال وجواب | حكم التمثيل النسبي في المنظمات
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على كذبها فكذبت فما الحكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل