مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من قال في جواب زوجته: "نعم، طلقت"
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فتاوى حول يمين الطلاق والتهديد بالطلاق والعدة عند تباعد الفترة بين الحيضتين- سؤال وجواب | الكافرة لا حضانة لها
- سؤال وجواب | حكم من قال: "عليّ الطلاق وحرام سيدخل الشيخ فلان الجنة"
- سؤال وجواب | هل يحنث الزوج الذي حلف أن لا تقعد زوجته في البيت - وقصد المبيت -، فعادت نهاراً؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب، ومدى فاعلية استخدام أدويته لفترة طويلة
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق ـ سواء أريد به الطلاق أو التهديد أو المنع أو الحث أو التأكيد
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن تعليق الطلاق
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: عندما أكون في مرض الموت فإنني سأطلقك
- سؤال وجواب | اشتر العمارة وغير المنكر وإلا فلا
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق وتحريم الزوجة الزوج على نفسها
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول واحتقان البروستاتا، ما هو أفضل دواء؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كثرة الغازات وعدم خلو المثانة من البول؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته غاضبا: أنت طالق طالق طالق، وقد طلقها من قبل مرتين
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "إن تواصلت مع فلان فأنت طالق بالثلاث" فأضافت حسابه فقط
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: (اجمعي أغراضك؛ لأنك سوف تذهبين طالقا إلى بيت أهلك)
قلت لزوجتي: "إن ذهبت غدًا، فأنت طالق"، وفي اليوم الموالي وقت العصر، قالت: إنها ذاهبة الآن، وإن الطلاق واقع، فقلت لها: "نعم، طلقت"، قالت: طلقت طلاقًا ثالثًا؟ فقلت: لا، قالت: "ماذا تقصد بطلقت؟" قلت: أقصد طلقت؛ لأن هذه الطلقة علقتها عليك..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كنت قصدت بقولك لزوجتك: "طلقت" إيقاع طلاقها في الحال، فقد طلقت، وإذا لم تكن تلك الطلقة مكملة للثلاث، فلك مراجعة زوجتك في عدتها، وقد بينا ما تحصل به الرجعة شرعًا، في الفتوى رقم:
54195.
وأمّا إذا كنت قصدت وقوع طلاقها إذا ذهبت، ولم تقصد تنجيز طلاقها، فالراجح في هذه الحال عدم وقوع طلاقك ديانة، إذا لم تذهب زوجتك، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وَمِنْ هَذَا الضَّرْبِ تَخْصِيصُ حَالٍ دُونَ حَالٍ، مِثْلُ أَنْ يَقُولَ: أَنْتِ طَالِقٌ.ثُمَّ يَصِلُهُ بِشَرْطٍ، أَوْ صِفَةٍ، مِثْلُ قَوْلِهِ: إنْ دَخَلْت الدَّارَ، أَوْ بَعْدَ شَهْرٍ، أَوْ قَالَ: إنْ دَخَلْت الدَّارَ بَعْدَ شَهْرٍ.
فَهَذَا يَصِحُّ إذَا كَانَ نُطْقًا، بِغَيْرِ خِلَافٍ.
وَإِنْ نَوَاهُ، وَلَمْ يَلْفِظْ بِهِ دُيِّنَ.
وَهَلْ يُقْبَلُ فِي الْحُكْمِ؟ عَلَى رِوَايَتَيْنِ.
اهـ.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ضوابط في ذهاب المرأة لمراكز التجميل لإزاله الخطوط البيضاء من جسمها- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق لنزول الوزن وعمل الحمية؟
- سؤال وجواب | من قال علي الحرام والطلاق لا أفعل كذا وهو خاطب وفعل
- سؤال وجواب | الاختلاط. تعريفه. حكمه. وخطره على الأمة
- سؤال وجواب | أيهما أفضل الهجرة أم عمل مشروع فلاحي في بلدي؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في تناول النوتيلا مع المكسرات والقشطة والطحينية لزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | هل تسقط الزكاة إذا جعل الزرع علفا للحيوان
- سؤال وجواب | حكم العمل في أماكن من ضمن مبيعاتها الخمر
- سؤال وجواب | هل يحق للموظف استئجار بيت قريبه ويسكن في بيت آخر
- سؤال وجواب | ذكر شخص بسوء في وسائل الإعلام هل يعتبر غيبة
- سؤال وجواب | هل يحلق لحيته إذا دخل في السلك العسكري؟
- سؤال وجواب | عذاب القبر ونعيمه ثابتان
- سؤال وجواب | من قال لزوجته كاذبًا: "قولي لأبيك: زوجي طلقني"
- سؤال وجواب | هل من حرج في الأخذ بقول ابن تيمية في الحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | المدة المعتبرة للأخذ برخص السفر حسب المذاهب الأربعة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا