مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الطلاق المعلّق على أمر حصل في الماضي وحكم تقليد ابن حزم بشأنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصابتني هلاوس ووساوس ونوبات هلع بعد تناولي لمخدر المعجون، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أرغب بالطلاق وأخاف من المستقبل، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | الخوف من الجسور والشوارع الضخمة عطَّل حياتي!
- سؤال وجواب | زوجي يتهاون في العلاقات ويعتبرها من الصغائر، فكيف أقنعه؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالات الهلع التي تدمر حياتي وتسبب لي أعراضا جسدية مضرة
- سؤال وجواب | هل يجوز الحديث مع فتاة أجنبية عن طريق صديقتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من العصبية الشديدة، وأغضب لأتفه الأسباب، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب عقلي تسبب لي بأوهام وهلاوس.
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه اكتئاب أم شيء آخر؟ وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل يسوغ ترك قيام الليل خشية الرياء؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف بشرة جلدي الخارجية، وأتعرض للجروح والخدوش بسهولة
- سؤال وجواب | الأفكار السلبية والخوف يسيطران علي.أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | أشعر أن في مرضاً ناحية القلب وبوخز في صدري!
- سؤال وجواب | أتحدث بشكل طبيعي ثم تنتابني نوبات من الصمت والحزن الشديد!
- سؤال وجواب | والد الزوج من المحارم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أولا: هل ابن حزم يعتبر الطلاق المعلق على شيء في الماضي، طلاقا منجزا أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان المقصود بتعليق الطلاق على شيء في الماضي، أن يقول الزوج -مثلاً-: إن كنت فعلت كذا، فأنت طالق.فلم نقف على كلام ابن حزم بخصوص هذا الطلاق، لكن المعروف عنه أنّه لا يوقع الطلاق إلا إذا كان بلفظ صريح منجز، غير معلق على شرط، أو صفة، سواء كان ذلك في الماضي أو المستقبل.فقد قال في كتاب الإحكام في أصول الأحكام: وكذلك بين الله تعالى حكم الطلاق، فجعله في كل حال واقعا إذا وقع، حيث أطلق الله تعالى إيقاعه.

وغير واقع حيث لم يطلق الله تعالى إيقاعه.

فمن طلق إلى أجل، أو أخرج طلاقه أو عتاقه مخرج اليمين، فقد تعدى حدود الله تعالى، وليس شيء من ذلك طلاقا واقعا.

اهـ.

ولا نعلم قائلاً بعدم وقوع الطلاق المعلّق على أمر حصل في الماضي، غير ابن حزم.

وتقدم لنا فتوى في أنّه لا يسوغ تقليد ابن حزم -رحمه الله - في قوله بعدم وقوع الطلاق المعلق الذي يقصد به الطلاق، وراجعي التفصيل في الفتوى رقم:

178975

، والفتوى رقم:

125064

لكن على أية حال، فإن من قلّد عالماً في مسألة مختلف فيها، وكان مطمئناً لصحة قوله، فلا حرج عليه في ذلك، وأما إن كان متبعاً لهواه، أو متلقطاً، للرخص فليس له ذلك، وكل إنسان أدرى بنفسه إن كان طالباً للحق، أو كان متبعاً لهواه، أو متلقطاً للرخص.

وأمّا العبارة المذكورة عن الأوزاعي -رحمه الله - فهي منقولة في بعض كتب أهل العلم بلفظ: من تتبع رخص العلماء، تزندق.

ولم نقف على ما يفيد ثبوتها عنه بهذا اللفظ أو نحوه، لكن على فرض ثبوتها فالمقصود منها -والله أعلم- أنّ من تتبع زلات العلماء، وتلقط الرخص اتباعاً للهوى؛ فإن ذلك يؤدي به إلى رقة الدين وفساده.

وراجعي الفتوى رقم:

213079

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تكرار وجود أكياس على المبيض، ما مدى خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي وتأثرها بالحالة النفسية عند المريض
- سؤال وجواب | من علّق طلاق زوجته على خروجها من البيت ثم أذن لها
- سؤال وجواب | حكم الدخول في سحوبات اللوتارية
- سؤال وجواب | طبيبي يشير بوجوب استئصال كليتي لوجود كيس فيها بحجم 122 ملم.
- سؤال وجواب | حدود التعامل مع أخوال وأعمام الزوج والسلام عليهم
- سؤال وجواب | عندي وسواس الشعور بأن أمرًا سيئًا سيحدث، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يكفل الأيتام أم المسنين؟
- سؤال وجواب | الشعور بالقلق والخوف والتوتر أوقف حياتي العملية!
- سؤال وجواب | الاكتئاب النفسي المقرون ببعض المخاوف مع الميول للوساوس
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حبوب في مقدمة شعري ووسطه، وتساقط الشعر فيها.
- سؤال وجواب | تعمل ممرضة في قسم النساء والولادة ولها أسئلة في الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | لا حرج في إخراج الزكاة من المال المدخر أو من المرتب
- سؤال وجواب | حكم عدم إخبار البائع بالجعالة بين السمسار وبين المشتري
- سؤال وجواب | كيفية إزالة الخوف من ضرب الإبر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل