مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إخراج القيمة ومقدارها في زكاة الفطر وكفارة اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم زيادة الثمن عوضا عن الشرط الجزائي عند التأخر في السداد
- سؤال وجواب | استمنت وهي حائض ولم تنزل
- سؤال وجواب | لا يُلتفت لكثرة الشك في خروج الغازات وانتقاض الوضوء
- سؤال وجواب | التورق المصرفي واختلاف الفتوى فيه بين المجامع الفقهية وعلماء البنوك
- سؤال وجواب | الشعور بالضيق وفقدان التركيز والرغبة في عمل أي شيء.ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | بيع الذهب مع تأخير التسليم إلى سنة وزيادة الكمية عند هبوط السعر
- سؤال وجواب | تبييت النية في صيام الكفارة
- سؤال وجواب | لدي اكتئاب مقاوم وشديد استعملت له أدوية عديدة دون فائدة!
- سؤال وجواب | تجب الزكاة عليها؛ لا لها
- سؤال وجواب | أحرم بالحج وخاف من المنع فتحلل
- سؤال وجواب | الاحتلام في نهار رمضان لا يؤثر على صحة الصوم
- سؤال وجواب | النظر إلى عورة الزوجة هل يورث العمى
- سؤال وجواب | وقعا في الفاحشة في نهار رمضان وكانا يجهلان وجوب الكفارة
- سؤال وجواب | مسألة طلب الماء للغسل من الجنابة أو عدم طلبه
- سؤال وجواب | الكلام المجرد عن الشهوة بين الخطيبين لا يبطل الصيام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

إذا دفع الشخص مالا (دفع المال للحاجة) للجمعية التي تجمع المال للزكاة والكفارات، فكم على الشخص أن يدفع لزكاة الفطر، وفدية تأخير قضاء رمضان؟ أقصد من حيث الرخيص والغالي، مثلا إذا كان الشخص يريد أن يدفع لزكاة الفطر ثلاث كيلو من الأرز للفرد فهناك أرز رخيص وغال، فهل عليه أن يدفع قيمة الغالي أم الرخيص؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد ذكرنا كلام أهل العلم حول إخراج الكفارة نقدا, وذلك في الفتوى رقم:

278860

.وعلى القول بإجزاء الكفارة نقدا, فإنك تخرج ـ عن كفارة يمينك, وفدية تأخير القضاء ـ قيمة الأرز المتوسط, كما أنك تخرج متوسطه لو لم تخرج القيمة فلا يلزمك قيمة الأرز الغالى, ولا يجوزإخراج قيمة الرديء, قال الشوكاني ـ رحمه الله ـ في فتح القدير: المراد بالوسط هنا، المتوسط بين طرفي الإسراف والتقتير، وليس المراد به الأعلى كما في غير هذا الموضع، أي أطعموهم من المتوسط مما تعتادون إطعام أهليكم منه، ولا يجب عليكم أن تطعموهم من أعلاه، ولا يجوز لكم أن تطعموهم من أدناه.

انتهى.

وفى الفواكه الدواني للنفراوي المالكي رحمه الله تعالى: (وذلك) أي المخرج في الكفارة يكون (بقدر) أي بحسب (ما يكون من وسط عيشهم) أي المكفرين فلا يخرج أدنى من الوسط (في غلاء أو) أي، ولا يكلف أعلى لأجل (رخص) لقوله تعالى: {من أوسط ما تطعمون أهليكم} [المائدة: 89] والمراد بوسط عيشهم الحب المعتاد غالبا، فتخرج الكفارة مما تخرج منه صدقة الفطر، والمعتبر عيش أهل البلد على المشهور.

انتهىوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استمنت وهي حائض ولم تنزل
- سؤال وجواب | لا يُلتفت لكثرة الشك في خروج الغازات وانتقاض الوضوء
- سؤال وجواب | التورق المصرفي واختلاف الفتوى فيه بين المجامع الفقهية وعلماء البنوك
- سؤال وجواب | الشعور بالضيق وفقدان التركيز والرغبة في عمل أي شيء.ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | بيع الذهب مع تأخير التسليم إلى سنة وزيادة الكمية عند هبوط السعر
- سؤال وجواب | تبييت النية في صيام الكفارة
- سؤال وجواب | لدي اكتئاب مقاوم وشديد استعملت له أدوية عديدة دون فائدة!
- سؤال وجواب | تجب الزكاة عليها؛ لا لها
- سؤال وجواب | أحرم بالحج وخاف من المنع فتحلل
- سؤال وجواب | الاحتلام في نهار رمضان لا يؤثر على صحة الصوم
- سؤال وجواب | النظر إلى عورة الزوجة هل يورث العمى
- سؤال وجواب | وقعا في الفاحشة في نهار رمضان وكانا يجهلان وجوب الكفارة
- سؤال وجواب | مسألة طلب الماء للغسل من الجنابة أو عدم طلبه
- سؤال وجواب | الكلام المجرد عن الشهوة بين الخطيبين لا يبطل الصيام
- سؤال وجواب | التوكيل في الشراء عن طريق بطاقة " الكرديت كارد".
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل