مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال لزوجته: إذا سلمت على فلانة، ‏فأنت طالق, وندم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي أغراض أظنها مرض الـتصلب اللويحي فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | السرحان دمرني نفسيا وسبب لي القلق، فهل أجد حلا لحالتي؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بعدم ضرورة تأخير زواجي حتى أنهي الدراسة وأعمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الترهلات حول منطقة البطن فهل تنصحني بعملية شدها
- سؤال وجواب | وافق شاب على الزواج بي ثم تركني بسبب أهله! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف حاد فهل من علاج لإيقافه؟
- سؤال وجواب | بادر بالحج ولو تأخرت دراستك أياما
- سؤال وجواب | مدى مشروعية ختان الأنثى
- سؤال وجواب | توفي عن أم وأخوين من الأم وأربع إخوة أشقاء وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | الوقت المناسب لخلع السن
- سؤال وجواب | إنفاق الأم ربح شهادات الاستثمار على دراسة أبنائها هل يسقط عنها الزكاة؟
- سؤال وجواب | أشك في سلوك ابني مع صديقه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته مداعبًا: "لو لم تشفي غدًا عند الظهر فسوف أطلقك" فهل يقع هذا الطلاق؟
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
آخر تحديث منذ 43 دقيقة
6 مشاهدة

قلت لزوجتي: إذا سلمت على فلانة، ‏فأنت طالق.

والتزمت بذلك، والآن ‏بعد سنين طويلة، ندمت على ذلك، ‏وأخاف أن أموت وأنا سبب في ‏هجرانهم، مع العلم أنه لا قرابة بينهم، ‏والآن يبعدون عن بعض واحدة في ‏شرق المملكة، والأخرى في مكة.‏.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالجمهور على وقوع الطلاق المعلق بحصول المعلق عليه، سواء قصد به الطلاق، أو التأكيد على أمر، أو الحث، أو المنع ونحو ذلك، وأن الزوج لا يملك التراجع عن يمينه.

وهذا هو المفتى به عندنا، خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله ) الذي يرى أن الحالف إذا لم يكن يقصد تعليق الطلاق، وإنما قصد بيمينه المنع، أو الحث ونحو ذلك، فلا يقع الطلاق بالحنث في اليمين، وإنما تلزمه كفارة يمين بالله ؛ وأما إذا قصد الحالف تعليق الطلاق على أمر معين، فله أن يتراجع فيه، ولا يقع به شيء؛ وانظر الفتوى رقم:

11592

والفتوى رقم:

160565

وعليه؛ فالمفتى به عندنا أن زوجتك إذا سلمت على تلك المرأة، وقع الطلاق، وأما على قول ابن تيمية (رحمه الله ) فإن كنت قصدت تعليق الطلاق، فلك أن تتراجع عن يمينك وتأذن لزوجتك في مكالمة المرأة ولا شيء عليك؛ وأما إن كنت غير قاصد تعليق الطلاق وإنما أردت التأكيد، فإنك تأذن لزوجتك في مكالمة المرأة وتلزمك كفارة يمين سبق بيانها في الفتوى رقم: 2022 وما دامت المسألة محل خلاف بين أهل العلم، فالأولى عرضها على المحكمة الشرعية، أو على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوقين في بلدكم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لايقع طلاق مع الشك في النية
- سؤال وجواب | لا تعارض بين التوكل على الله والتداوي
- سؤال وجواب | بناء الفنادق والأندية والمسابح والحدائق الترفيهية
- سؤال وجواب | المعتبر في يمين الطلاق في الألفاظ المحتملة النية
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يأخذ مالا من بناته ثم احتاج إلى المال فما المخرج؟
- سؤال وجواب | أفكر في أشياء لا تنفع ما الحل؟
- سؤال وجواب | صاحب سلس البول هل يلزمه الاستنجاء مع كل وضوء
- سؤال وجواب | يشرع الاستعاذة بالله من أربع بعد التشهد الأخير
- سؤال وجواب | يحرم على الرجل أن يتزوج خالته من الرضاعة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الكحة المزمنة؟
- سؤال وجواب | الخوف وضعف التركيز وقلة الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | نية الزوج معتبرة فيما نواه بيمينه فيما علق عليه الطلاق
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأم الزانية
- سؤال وجواب | حكم التمثيل النسبي في المنظمات
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على كذبها فكذبت فما الحكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل