مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | منق قال لزوجته: تحرمين علي لمدة شهر ناويا الامتناع عن جماعها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استحباب قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك. سائر اليوم
- سؤال وجواب | حكم الإنشاد والضرب بالدف للنساء في غير الأعراس
- سؤال وجواب | حكم القسم بلفظ (ورب البيت)
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر علي أو على الجنين من سكري الحمل؟
- سؤال وجواب | البيع الفاسد إذا استهلكه المشتري
- سؤال وجواب | صيد الحمام في المناطق السكنية
- سؤال وجواب | هل يمكن لمرض السكر منعي من الزواج؟ ومتى يمكنني مصارحة الخاطب به؟
- سؤال وجواب | تاب من السرقة ولم يرد الحق لصاحبه فهل تكفيه الدلالة لبيع سيارته مجانا دون إخباره ؟
- سؤال وجواب | أخاف أخطار سكر الحمل علي وعلى الجنين
- سؤال وجواب | حكم الإكثار من سماع الأشعار الغزلية
- سؤال وجواب | يقال دعاء الركوب عندما يستوي الراكب على سيارته
- سؤال وجواب | بعد وفاة أمي لم أعد أستطيع الحياة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تعلق الزوجة بأهلها وتأثير ذلك على علاقتها بزوجها
- سؤال وجواب | مترددة في قبول الزواج من ابن عمها لوجود من يكرهها في العائلة وقد يسعى في التفريق بينهما
- سؤال وجواب | أدعو الله للحصول على عمل ولم أظفر. هل هناك سحر؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

بعد أن استفزتني زوجتي أردت تأديبها فقلت لها: تحرمين علي لمدة شهر كامل ـ وقصدت من ذلك الجماع فقط، فما هو الحكم؟ أظهار؟ أم يمين؟ أرجو التبيان وهل أتم الشهر أم لا؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا تلفظ الزوج بتحريم زوجته قاصدا الامتناع عن جماعها فهذا مكروه، ولا تحرم عليه، وتلزمه كفارة يمين، هذا مذهب الشافعية، ففي أسني المطالب في الفقه الشافعي متحدثا عمن حرَّم زوجته قوله: لو قال لزوجته أنت حرام علي أو حرمتك ونوى طلاقا، إلى أن قال: أو نوى تحريم عينها أو وطئها أو فرجها، كما صرح به الأصل أو رأسها، كما نقله الماوردي، أطلق ذلك أو أقته كره لإيجابه كفارة يمين كما سيأتي، والكراهة ذكرها الأصل في الظهار ولم تحرم.

انتهى.وقال السيوطي الشافعي في الأشباه والنظائر: وإن نوى تحريم عينها, أو فرجها, أو وطئها، لم تحرم وعليه كفارة ككفارة اليمين في الحال, وإن لم يطأ في الأصح وكذا إن أطلق ولم ينو شيئا في الأظهر، فلفظ: أنت علي حرام ـ صريح في لزوم الكفارة.

اهـ.فعلى هذا تلزمك الكفارة وطئت زوجتك أو لم تطأها، وخصال كفارة اليمين تقدم بيانها في الفتوى رقم:

107238

.وننبه إلى الحذر من المشاكل بين الزوجين، ولو قدر أن حصل نشوز من أي منهما فلذلك السبيل المشروع لعلاجه، وراجع في نشوز الزوجة الفتوى رقم: 1103، وفي نشوز الزوج الفتوى رقم:

35669.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في التبليغ عن المجرمين ولو في دول غير إسلامية
- سؤال وجواب | شرح حديث : " مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر "
- سؤال وجواب | النية التي يستحضرها معلم الإنجليزية
- سؤال وجواب | متى لا يجوز الصيد
- سؤال وجواب | أخشى الإصابة بفقدان المناعة المكتسبة، أرجو توضيح حالتي
- سؤال وجواب | فتاة أعجبت بمدرسها في الجامعة من بعيد
- سؤال وجواب | وجدت نقودا في السوق فأخذتها وأنفقتها فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | التسبيح فضله وكيفيته
- سؤال وجواب | صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج نهائي لخشونة الركبة؟
- سؤال وجواب | هل كان أحد من الصالحين يجلس مع السكارى
- سؤال وجواب | لدي نتوءات رمادية في المنظقة الحساسة
- سؤال وجواب | الكمال في الذكر مع عبادة الفكر
- سؤال وجواب | سؤال الله الغنى بالمال الحلال ليس من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | ما هي أقصى مدة يستطيع الإيدز أن يعيشها خارج الجسم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05