مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المخرج من الطلاق المعلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم حجز موقع على الإنترنت برقم فيزا عشوائي
- سؤال وجواب | حكم بقاء الهندوسية تحت عصمة خالها بعد إسلامها
- سؤال وجواب | الرياضة والتخيل من الوسائل السلوكية المفيدة للتخلص من الرهاب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الخصية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تواجهني مشكلة تنمر أحد زملائي علي بالكلام في المدرسة
- سؤال وجواب | أسباب تأخر الكلام والنطق ببعض الكلمات عند الطفل وعلاجه
- سؤال وجواب | رسائل تهديد تصلني من مجهولة، عكرت صفو حياتي!
- سؤال وجواب | ما الذي يعين الفتاة على الزواج برأيكم؟
- سؤال وجواب | تحريم الإعانة على الربا بأي وجه من الوجوه
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت الذهن وضعف الاستيعاب، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أصبت بنوبة هلع جرت علي آلام جسدية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | جوائز المحلات التجارية عن طريق السحب لا تخلو من محاذير
- سؤال وجواب | فضل خواتيم سورة البقرة
- سؤال وجواب | هل دواء سبروفيتا ناجع لزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في مسابقة حقق حلمك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

بالله عليكم: لي صديقة عزيزة جداً علي وتسأل أن زوجها كان حلف عليها يمين الطلاق أن لا تفعل شيئا معينا والآن يريدون أن يكفروا عنها، فما هي كفارتها؟ وهل تحسب لها طلقة؟ وهل يمكن الصيام، لأنه لا يستطيع أن يخرج مالاً فظروفه سيئة جداً وهو يحبها ولا يريد أن يطلقها؟ مع العلم أنه عندما حلف لم يكن يريد سوى منعها وليس طلاقها.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان الزوج المذكور قد علق طلاق زوجته على فعل أمر معين فالمخرج من الطلاق هو أن لا تفعل ذلك الأمر، فإن فعلته على الوجه الذي قصده زوجها فقد وقع الطلاق عند الجمهور ـ بمن فيهم المذاهب الأربعة ـ وهو القول الراجح، وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أنه تلزمه كفارة يمين إن كان لم يقصد طلاقها وإنما قصد المنع ـ كما جاء في السؤال ـ وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

19162.


ولا يمكن للزوج التراجع عن هذا الطلاق المعلق تترك كما كانت عند الجمهور والاقتصار على كفارة يمين، كما لا يمكن التراجع عنه عند شيخ الإسلام ابن تيمية، لأنه قصد اليمين ولم يقصد الطلاق كما ذكرت، وفي حال لزوم كفارة يمين ـ على القول بها ـ فلا يجزئ الصيام إلا بعد العجز عن إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو عتق رقبة مؤمنة، فمن عجز عن الأمور الثلاثة فله أن يصوم ثلاثة أيام والأفضل تتابعها خروجاً من خلاف من أوجب التتابع، وراجع التفصيل في كفارة اليمين وذلك في الفتوى رقم:

107238

.
وعلى مذهب الجمهور فإن الحلف بالطلاق ينحل بحصول الحنث، ويكون لهذا الزوج ارتجاع زوجته إذا لم يكن هذا هو ثالث طلاق.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا طاعة للأهل في أمرهم بترك الحجاب
- سؤال وجواب | أتحمس في البداية ثم أفقد حماسي سريعاً!
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية من أجل الزواج: نصائح وإرشادات.
- سؤال وجواب | لم تصل البويضة للحجم المطلوب رغم استخدام الدواء لفترة طويلة!
- سؤال وجواب | بعد مرور سنين لا زالت ذكريات الماضي تؤرقني
- سؤال وجواب | تردد وضعف في التركيز ورهبة عند الحديث.ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما سبب نوبة الكهرباء في الرأس أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الأمراض العصابية والذهانية
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
- سؤال وجواب | يشترط لصحة زواج الزاني بمن زنى بها أن لا تكون حاملاً
- سؤال وجواب | زوجها طلقها بسبب عدم الإنجاب فأصيبت باكتئاب
- سؤال وجواب | فروق شاسعة بين النكاح والزنى
- سؤال وجواب | نصر الله للمظلوم متحقق
- سؤال وجواب | القمار والميسر قد يختلف معناهما وحكمهما واحد
- سؤال وجواب | ارتجاع الطعام من المعدة إلى المرىء وانتفاخ وعسر هضم وإمساك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل