مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قال قال مهددا(علي الطلاق لتسافرن قبل العيد) ولم تسافر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فتح القسطنطينية والمذهب الماتريدي والأشعري
- سؤال وجواب | تأثير مزج العسل بالماء على قيمة العسل
- سؤال وجواب | سبب الحكة الشديدة عند الحامل
- سؤال وجواب | أخذ المرأة قرضًا ربويًا لشراء سيارة إذا كانت لا تجد مواصلات وتعمل في مكان بعيد
- سؤال وجواب | أيام التبويض وطريقة معرفة وقت الإباضة
- سؤال وجواب | تحريم أخذ شيء زائد على مبلغ الدين مقابل تأجيل السداد
- سؤال وجواب | وساوس غريبة تنهال علي تكاد تقتلني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حقيقة التوبة من القرض الربوي
- سؤال وجواب | درجة حديث(لعن الله صوت المرأة.)
- سؤال وجواب | حكم استفتاء المقلد لمذهب وقد بلغ درجة الاجتهاد
- سؤال وجواب | هدي التمتع واجب على غير المكي إذا جمع بين العمرة والحج في أشهر الحج في سفرة واحدة
- سؤال وجواب | زكاة الأموال المستحقة إذا تأخر صرفها
- سؤال وجواب | حكم اقتراض المرأة من زميلها في العمل
- سؤال وجواب | إقراض المرأة مالا دون علم زوجها
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون هناك حمل مع نزول الدورة ليومين فقط؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

زوجي حلف علي بالطلاق أن أسافر قبل العيد الصغير (علي الطلاق لتسافرن قبل العيد) وأنا لم أسافر وتصالحنا وقال لي أنا كنت أهددك فقط ونيتي لا أقصد بها الطلاق، أنا أحبك ولا أقدر أن أعيش بدونك.

هل وقع الطلاق؟ وإذا كان وقع ماذا أفعل لكي نرجع أزواجا ؟ هل نحن هكذا في الحرام على الرغم أني سأولد الشهر القادم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فجمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة على أن الحلف بالطلاق يقع الطلاق بحصول الحنث فيه، وفصل بعض العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال: إن نوى وقوع الطلاق عند حصول المحلوف عليه فهو طلاق معلق يقع بوقوع المعلق عليه، وإن نوى المنع أو التهديد ونحوهما فهي يمين يلزم فيها عند الحنث الكفارة فقط.

وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

19162.

وبناء على ما تقدم فإن كان زوجك قد حلف بطلاقك على أن تسافري قبل العيد ولم تسافري فالطلاق نافذ عند الجمهور وهو القول الراجح ولو قصد التهديد.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : تلزمه كفارة يمين في حال قصد التهديد.

وفي حال وقوع الطلاق ـ وهو الراجح ـ فلزوجك أن يراجعك قبل وضع الحمل إن كانت هذا الطلقة ثانية كما ذكرت ، والرجعة تحصل بما يدل عليها من قول كراجعتك أو أعدتك لعصمتي مثلا، وإن حصل جماع أو مقدماته من لمس ونحوه ولو بدون نية الرجعة فقد حصلت الرجعة عند بعض أهل العلم وبالتالي فالمعاشرة بينكما مباحة.

وراجعي التفصيل في الفتوى رقم:

30719�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأعشاب التي تساعد في تخفيض السكر
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط بيضاء على الجلد، أفيدوني
- سؤال وجواب | التفرغ إذا كان مشروطا بالعودة لنفس العمل
- سؤال وجواب | حكم النوم بالملابس الداخلية
- سؤال وجواب | إشراك الأخ أخاه في القرض وسداده
- سؤال وجواب | حكم دفع أجر المواصلات من التبرعات المدرسية
- سؤال وجواب | آداب دعاء الاستخارة
- سؤال وجواب | آخر ما نزل من القرآن الكريم
- سؤال وجواب | إقامة الولائم إذا ترتب عليه التأخر في سداد الدين
- سؤال وجواب | الأدلة على كون الأئمة من قريش، والسر في ذلك
- سؤال وجواب | هل يجوز الاقتراض بالربا للزواج والتخلص من رؤية الأفلام الإباحية والاستمناء؟
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بشرط الزوجة أن تكمل دراستها في طب النساء
- سؤال وجواب | حرارة في القدمين وثقل في الأطراف. ما علاقتها بالتهاب الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | الإسهامات الفكرية والعلمية للمسلمين
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتراط إزالة النجاسة لصحة الوضوء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06