مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال لزوجته إن أمسكتِ الجوال فأنتِ طالق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا تقبل بزوج لا يقاربها في طموحها للنهوض بالأمة
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة الإخلاص بعدد معين (الصمدية)
- سؤال وجواب | دعاء علي: الله م صن وجهي باليسار.
- سؤال وجواب | الأرق والاكتئاب كيف أقضي عليهما لأنام؟
- سؤال وجواب | أوصت أن تقضي كنتها فترة نفاسها في بيتها
- سؤال وجواب | اعتنق مذهب أهل السنة سرا فهل يقصر ويجمع كما يفعل اهله حتى لا ينكشف أمره؟
- سؤال وجواب | هل يجمع من يبعد عمله عن سكنه مسافة قصر
- سؤال وجواب | هل يسوغ للمريض النفسي الابتعاد عن أهله
- سؤال وجواب | أحببت شابا ولكنه خطب غيري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | اضطراب دورتي الشهرية يؤثر على نفسيتي ودراستي. هل هناك غذاء يعيد صحتي؟
- سؤال وجواب | حكم البيرة الخالية من الكحول
- سؤال وجواب | صفة قصر الصلاة ومتى تقصر
- سؤال وجواب | درجة حديث: من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها .
- سؤال وجواب | رتبة حديث: يا موسى خمس كلمات إن عملت بهن نفعك.
- سؤال وجواب | مسوغات إتمام عثمان للصلاة بمنى
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

قلت لزوجتي والله إذا مسكتي الجوال مرة ثانية فأنتي طالق، والحمد لله لم تمسك الجوال ولكن علي كفارة يمين لخوفي أن تمسك الجوال في يوم من الأيام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فما صدر منك يعتبر تعليقاً لطلاق زوجتك على إمساك الجوال المذكور فإن لم تمسكه فلا شيء عليك وإن أمسكته فقد وقع الطلاق عند جمهور أهل العلم بمن فيهم المذاهب الأربعة وهو القول الراجح، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه تلزمك كفارة يمين إذا قصدت التهديد أو المنع ولم تقصد طلاقاً كما تقدم ذلك في الفتوى رقم:

19162.

ولا يمكنك التراجع عن هذا الطلاق المعلق بإخراج كفارة يمين خشية الوقوع في الحنث، لكنك إذا كنت مقلداً لشيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه فإنه يجزئك إخراجها بعد الحنث إذا كنت لا تقصد طلاقاً.وفي حال وقوع الطلاق بعد الحنث وهو مذهب الجمهور فلك مراجعة زوجتك قبل تمام عدتها إذا لم يكن هذا الطلاق مكملاً للثلاث، وعدتها تنتهي بطهرها من الحيضة الثالثة بعد الطلاق أو مضي ثلاثة أشهر إن كانت لا تحيض، أو وضع حملها إن كانت حاملاً وما تحصل به الرجعة، فقد تقدم بيانه في الفتوى رقم:

30719.

فإن انقضت عدتها فلا بد من تجديد عقد النكاح بأركانه، فإن كان هذا الطلاق مكملاً للثلاث فقد حرمت عليك ولا تحل حتى تنكح زوجاً غيرك نكاحاً صحيحاً رغبة لا نكاح تحليل ثم يطلقها بعد الدخول، وإذا كنت مقلداً للمذهب الراجح الذي عليه الجمهور فإنه لا تلزمك كفارة يمين في قولك (والله ) لعدم الحنث فيه على كل حال سواء أمسكت زوجتك الجوال أم لا، لأنها لو أمسكته وقع الطلاق، وبالتالي فلم تحنث وإن لم تمسكه لم يقع حنث أيضاً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلاق الغضبان بين الوقوع وعدمه
- سؤال وجواب | المسافر إذا دخل مسجدا والصلاة فيه لم تقم
- سؤال وجواب | لا قضاء على من قصر الصلاة بعد أن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام إن قلد عالماً.
- سؤال وجواب | وصول المسافر لبلده يقطع أحكام السفر
- سؤال وجواب | التوفيق بين النهي عن تخليل الخمر وبين حديث: "نعم الإدام الخل"
- سؤال وجواب | السور التي أمر عمر بن الخطاب بتعلمها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع قسوة والداي؟
- سؤال وجواب | صلاة من ينتقل من بلدة إلى أخرى كل ثلاثة أسابيع
- سؤال وجواب | هل يلزم الشريك زكاة عروض التجارة وإن كان نصيبه بمفرده لا يبلغ نصابا
- سؤال وجواب | ينقطع حكم السفر لمن يريد المكث أكثر من أربعة أيام تامة
- سؤال وجواب | أعاني من خروج دم بعد البول.فما تشخصيكم لحالتي وعلاجها؟
- سؤال وجواب | توجيه قول الألباني في قوله: صحيح رواه البخاري وسلم
- سؤال وجواب | مسافة القصر، ومن أين يبدأ حسابها؟
- سؤال وجواب | رتبة رواية مقابلة بحيرا للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل تجب زيارة الوالدين أسبوعيا وإن كانت هناك مشقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل