مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من مسائل الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | في جسمي لونان مختلفان من أثر العلاجات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أصبت بالصرع في صغري. هل يجب علي تناول علاج الصرع الآن؟
- سؤال وجواب | أشكو من الحموضة ووجود حبة تحت اللسان غير مؤلمة!
- سؤال وجواب | هل هذه الأعذار تبيح تأخير الصلاة
- سؤال وجواب | يمتنعون من صلاة العيد خلف من يخالفهم في عدد التكبيرات الزوائد
- سؤال وجواب | تخرج من حلقي كتل في حجم حبة الحمص، ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | مدى اهتمام الإسلام بالطهارة والنظافة
- سؤال وجواب | أخاف من الصلاة والجلوس مع أمي وأبي!
- سؤال وجواب | هل تناول المكملات الغذائية بدون وصفة طبية له آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | زوجتي لم تنجب ثانية، فهل توجد مشكلة في زواجي عليها؟
- سؤال وجواب | المسلم يتحرز من المأكولات والمشروبات المحرمة
- سؤال وجواب | الألم في الجهة اليسرى من الصدر ليس معناه أنك مصابة بالقلب
- سؤال وجواب | حضور الجماعة وطلب العلم النافع والأمر بالمعروف من خصال الخير
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج لألم مفصل الركبة؟
- سؤال وجواب | الحالة المجيزة للاقتداء بمن يعتقد عدم رؤية الله يوم القيامة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

تشاجرت أنا وزوجتي، وقلت لها: لن تقعدي في البيت وروحي لأهلك، ثم جاءت أمي وأخي لتهدئة الأمر بيني وبينها، ثم أثناء كلام أمي معها قالت لها: لن أقعد في البيت وسأمشي.

فسمعت كلامها فقلت علي الطلاق مش هتقعدي في البيت، ثم جاء أبوها فهدأ الأمور بيننا، ثم انصرف هو وأمي وأخي، وبقيت زوجتي.

فهل هذا يمين وله كفارة أم أنها حسبت طلقة مع أنني لم أقصد طلاقها، مع أنني كنت في غاية الغضب، ومع العلم بأن زميلا لي أخبرني أنه يمين وله كفارة، فصمت ثلاثة أيام.

أفيدوني أفادكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقولك أولا لزوجتك: لن تقعدي في البيت وروحي لأهلك.

كناية طلاق، فإن نويت الطلاق وقع، وإلا فلا يلزمك شيء كما تقدم في الفتوى رقم:

95815.

أما قولك: علي الطلاق مش هتقعدي في البيت.

هو طلاق معلق على قعودها في البيت، وقد صرحت ببقائها فيه بعد تهدئة الأمور، وبالتالي فقد وقع الطلاق عند جمهور أهل العلم بمن فيهم المذاهب الأربعة خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية القائل بلزوم كفارة يمين إذا كنت لا تقصد الطلاق كما تقدم في الفتوى رقم:

19162.

وعلى القول بلزوم كفارة يمين- وهو خلاف مذهب الجمهور- فلا يجزئك صيام ثلاثة أيام إلا إذا كنت عاجزا عن إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، أو عتق رقبة مؤمنة، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 2053.وإذا كان الطلاق قد حصل وقت الغضب الشديد بحيث كنت لا تعي ما تقول فلا يلزمك شيء، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

35727.

وبناء على ما تقدم، فإذا كنت قد طلقت زوجتك اثنتين لم تسبقهما واحدة، أو طلقتها واحدة لم تسبقها اثنتان، فلك مراجعتها قبل تمام عدتها، والتي تنتهي بطهرها من الحيضة الثالثة بعد الطلاق، أومضي ثلاثة أشهر إن كانت لا تحيض، أو وضع حملها إن كانت حاملا، وما تحصل به الرجعة قد تقدم بيانه في الفتوى رقم:

30719.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أهمية وأثر الدعاء في حصول المطلوب
- سؤال وجواب | التنميل وحركة الأطراف اللاإرادية وعلاقة ذلك بالقلق
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من اللحية وتهذيبها وشعر العذار
- سؤال وجواب | حكم استثمار أموال الزكاة والصدقات
- سؤال وجواب | حكم دعاء المرأة بأن يجمعها الله بمن أحبته في الجنة
- سؤال وجواب | فساد المؤجر هل يسوغ عدم دفع الأجرة له
- سؤال وجواب | حكم العمل بشهادة خبرة مزيفة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أذى ذلك الخاطب؟
- سؤال وجواب | الفرق بين المشاهدة والمكاشفة والتجلي
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب الجذر الشعري؟
- سؤال وجواب | نصحني الأطباء بجلسات كهربائية لعلاج الوسواس، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | من السنة الأخذ برخصة القصر في السفر
- سؤال وجواب | الكذب مذموم وإن لم يكن على رسول الله أو يمينا كاذبة
- سؤال وجواب | قدماي تتورمان أثناء الجلوس في الباص لفترة طويلة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أصارح أهلي بالساحر الذي يهددني ويريد أن يغويني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل