مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف بالطلاق الثلاث أن لا يدخل ابنه الشقة الخاصة به فدخلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قول الزوج سوف أتكلم في الطلاق هل يعد طلاقا معلقا
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن يعطي شخصا مبلغا فهل يحنث إذا استرد جزءا منه
- سؤال وجواب | كيفية زكاة أسهم الصناديق العقارية
- سؤال وجواب | وقوع اليمين أو عدمه يتوقف على نية الحالف
- سؤال وجواب | متى ينتهي مفعول الإبرة التفجيرية للحمل؟
- سؤال وجواب | علّق طلاق زوجته ثلاثا إذا أخبرت أحدا بما حكاه لها
- سؤال وجواب | إذا طلّق الإنسان على شيء يعتقد أنه فعله
- سؤال وجواب | كيف يحاسب المقصر في الصلاة إن كانت حسناته أكثر من سيئاته
- سؤال وجواب | لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين
- سؤال وجواب | توضيح حول ضعف رواية الزهري في هم الرسول بإلقاء نفسه من شاهق لما فتر الوحي
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم في التعرف على الفتاة من خلال الشات على الإنترنت؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في أماكن من ضمن مبيعاتها الخمر
- سؤال وجواب | استفسارات حول أطفال الأنابيب
- سؤال وجواب | الأرباح تقسم حسب رأس المال مع زيادة متفق عليها للشريك العامل
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في وجود الله وفي إيماني، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 51 دقيقة
11 مشاهدة

زوج حلف على زوجته طلاق الثلاث بأن ابنه لا يدخل الشقة الخاصة به فدخل الابن الشقة دون علم الأب والأم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالحلف بالطلاق لأهل العلم فيه قولان، فالجمهور على أنه من الطلاق المعلق، فيقع الطلاق عند الحنث، وبناء عليه فيلزم الزوج هنا ما حلف به من طلاق زوجته بالثلاث لحصول المعلق عليه وهو دخول الولد للشقة، ما لم يكن قصد وقتاً معيناً أو أمراً معيناً كهيئة أو حالة ونحو ذلك، فلا يقع الطلاق حينئذ إلا إذا وقع الدخول على الصفة التي قصدها.

كما أن من أهل العلم من يعتبر النسيان هنا إذا كان الولد فعل ذلك ناسياً اليمين فلا يقع الحنث كالشخص نفسه لو حلف على عدم فعل أمر ففعله ناسياً فإنه لا يحنث.

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه إلى أن الحلف بالطلاق لا يكون طلاقا عند الحنث ما لم يكن الزوج قصد وقوع الطلاق، وإلا فلا يلزمه سوى كفارة يمين فحسب، وعلى فرض أنه قصد الطلاق فهؤلاء أيضاً يقولون لا يقع الطلاق الثلاث دفعة وإنما يحسب واحدة فحسب، وقول الجمهور أقوى وأحوط، ولو رفعت القضية إلى أهل العلم مباشرة أو إلى القضاء فهو أولى لكون حكم القاضي يرفع الخلاف.

وللمزيد من الفائدة راجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:

30440�

� 5584،

67132.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نزيف مستمر. وأريد علاجا لحالتي
- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق على أمر فلم يقدر على فعله
- سؤال وجواب | وقوع الطلاق ينبني على نية الزوج فيما تلفظ به
- سؤال وجواب | الترغيب بقيام الليل وسبل استدامته
- سؤال وجواب | حاجة الأمة للتخصصات العلمية الدنيوية كبيرة
- سؤال وجواب | حكم من دخل في عمرة ولم يتمها جهلا وجامع زوجته ثم أحرم بأخرى
- سؤال وجواب | علق الطلاق بتكليمها امرأة معينة، فاتصلت بصديقتها فردت عليها المرأة، فهل طلقت؟
- سؤال وجواب | أصبت بالدوخة وضيق التنفس والخفقان بشكل مفاجئ فما تفسير حالتي؟
- سؤال وجواب | تقدم شخص للزواج بي لكن أباه مدمن خمر وأمه تدخن
- سؤال وجواب | عمر موسى عليه السلام
- سؤال وجواب | ما يترتب على الحنث في يمين الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الزيادة بعد إتمام عقد الصرف
- سؤال وجواب | تليف الكبد من الدرجة (3ب) وعلاجه بالطب البديل
- سؤال وجواب | ما حكم نقل الكفارات من بلد إلى آخر؟
- سؤال وجواب | هل يحق للموظف استئجار بيت قريبه ويسكن في بيت آخر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل