مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من دخل في عمرة ولم يتمها جهلا وجامع زوجته ثم أحرم بأخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حلفت على زوجتي بالتحريم إن كانت عملت عملًا معينًا ثم علمت أنها فعلته على غير ما قصدت
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من أكل والأعين تنظر إليه.
- سؤال وجواب | أتوب ثم أعود وعلاقتي بوالدي متوترة!
- سؤال وجواب | هل تؤثر الديدان على الحمل، وما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | قال لها زوجها: "إذا فعلت كذا، أو إذا لم تفعلي كذا، أنت طالق" ففعلته مرارًا
- سؤال وجواب | بقاء المرأة مع من يشرب البيرة
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وألم في الرأس وإحساس برعشة دائمة .
- سؤال وجواب | من أحكام تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة عن طريق هيئة تسهل الاعتماد المستندي
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم شركة فودافون
- سؤال وجواب | علق الطلاق على أمر ففعلته الزوجة نسيانا
- سؤال وجواب | هل زيادة "وحده لا شريك له" في الشهادة و"العلي العظيم" في الحوقلة لها فضل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق بالثلاث المحرمات أني لا آكل من يدك
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل ولا أشعر بقيمتي، وأفكاري سلبية. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شراء أسهم الشركات العالمية وتداولها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
18 مشاهدة

شخص اعتمر لكنه لم يكمل عمرته، أي: انتقص من الطواف والسعي وهو جاهل، ثم جامع زوجته، ثم اعتمر عمرة أخرى تامة، وبعد ذلك عقد على زوجته الثانية، فسأل أهل العلم فقالوا: عمرتك الثانية تعتبر مضيا في عمرتك الأولى التي أفسدتها بالجماع، ويلزمك عمرة أخرى، ولكنه يسأل الآن عن حكم عقد نكاحه ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من دخل في عمرة وجب عليه إتمامها، لقول الله تعالى: وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ { البقرة: 196}.

فلا يمكن التحلل من النسك إلا بواحد من ثلاث بينها العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - في الشرح الممتع بقوله: لا يمكن الخروج من النسك إلا بواحد من ثلاثة أمور وهي: الأول: إتمام النسك.

الثاني: التحلل إن شرط ووجد الشرط.

الثالث: الحصر.

ولذلك فإن هذا الشخص يعتبر باق على إحرامه الأول، ولم يتحلل منه إلى إن أدى العمرة الثانية وتحلل منها تحللا صحيحا، وعمرته الثانية قامت مقام العمرة الأولى التي لم يتمها.

ولذلك فإنما قاله العلماء صحيح: إذا كان قصدك به أن الشخص يعتبر باق على إحرامه الأول، ولم يتحلل منه إلى أن أدى العمرة الثانية وتحلل منها، أو أن العمرة الثانية حلت محل الأولى.

وأما ما فعل من جماع الزوجة وغير ذلك من محظورات الإحرام قبل أداء العمرة الثانية جهلا منه أو ظنا أن العمرة يمكن التحلل منها قبل إتمامها فنرجو أن يكون معذورا بالجهل فلا يلزمه منه شيء، إلا أن الأحوط أن ما كان من المحظورات من قبيل الإتلاف ـ كقص الشعر وتقليم الأظفار ـ فعليه فيه الفدية.

وانظر الفتوى رقم:

141953

، والفتوى:

270691

.

وأما عقد الزواج فإن كان بعد إتمام العمرة الثانية والتحلل منها -كما يبدو-؛ فإنه لا حرج فيه، وإن كان قبلها فإنه غير صحيح في قول جماهير أهل العلم، كما بينا في الفتوى رقم:

137983

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شراء أسهم الشركات العالمية وتداولها
- سؤال وجواب | حكم امتلاك أسهم بنك يشتري أذونات خزانة وهل فيها زكاة
- سؤال وجواب | ضوابط في تحويل مشروع ما إلى شركة مساهمة
- سؤال وجواب | سبب مخالفة الإمام أبي حنيفة لبعض الأحاديث
- سؤال وجواب | قبض الأسهم ليس كقبض الطعام أو العقار
- سؤال وجواب | حكم تحديد جنس المولود بالطريقة المخبرية
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته مرتين على فعل أمر ثم فعله
- سؤال وجواب | مغص وإمساك الرضع حديثي الولادة كيف يعالج
- سؤال وجواب | من قال علي الحرام والطلاق لا أفعل كذا وهو خاطب وفعل
- سؤال وجواب | مدى مشروعية الخروج على الحاكم
- سؤال وجواب | حكم قتل القط المتوحش
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين أدوية التخسيس مع عقار أوميجا 3؟
- سؤال وجواب | استخدام بدائل السكر للمصابين بالسكري
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة والفراغ وأشعر بالخوف أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | انقطعت عني الدورية الشهرية وأحس آلاما أسفل البطن! أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل