مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذهب الحنفية في طلاق القاضي إذا كانت الزوجة حائضًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة في مكان فيه صور
- سؤال وجواب | لدي ضعف في شعر الصدر والوجه، فما السبب؟!
- سؤال وجواب | ما سبب آلام الظهر ونزول الدم أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم النكت التي تحكي أمورا غير حقيقية
- سؤال وجواب | الأرض المملوكة إذا أهمل صاحبها صاحبها هل تخرج عن ملكه؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج لالتهاب العمود الفقري التيبسي؟
- سؤال وجواب | استعملت أدوية بالخطأ فأصبت بحالة من الانطواء وتغير المزاج
- سؤال وجواب | أنا حامل في الشهر السابع وأعاني من آلام متعددة في الجسم، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | ما هي أعراض عدم انتظام الدورة؟
- سؤال وجواب | كتب تُعنى بأسماء الله الحسنى
- سؤال وجواب | ما هو سبب نزول الدم على الحامل من بداية حملها حتى الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أتناول الفيتامينات والأسبرين في فترة الحمل، فهل هناك خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | إشراك الأموات في ثواب بناء المسجد
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن أكون مصابة ببطانة الرحم المهاجرة؟
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا شك الصائم في صحة صومه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

قاض في بلد عربي، وملتزم بأحكام المذهب الحنفي، أريد معرفة رأي المذهب الحنفي في طلاق القاضي إذا كانت الزوجة حائضًا؛ هل يجوز أم هو محرم؟ وأيضًا إذا رضيت المرأة بالطلاق وهي حائض، فهل رضاها ينفي تحريم طلاق الحيض؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد نص فقهاء الحنفية على أن النهي عن الطلاق في الحيض متوجه إلى الرجل؛ فيحرم في حقه، ولا يحرم في حق الزوجة أو القاضي؛ جاء في حاشية ابن عابدين المسماة: "حاشية رد المختار على الدر المختار" قوله: وفيه: أنه يلزم حل الطلاق مطلقًا في الحيض إذا رضيت به، مع أن إطلاقهم الكراهة ينافيه، فالأظهر: تعليل الخلع والطلاق بعوض بما مر عن المحيط، وبأن التخيير ليس طلاقًا بنفسه؛ لأنها لا تطلق ما لم تختر نفسها، فصارت كأنها أوقعت الطلاق على نفسها في الحيض، والممنوع هو الرجل، لا هي أو القاضي.

هذا ما ظهر لي؛ فتأمل.

اهـ.فرضاها إنما يعتبر، ولا يكون معه الطلاق في الحيض محرمًا في حال كونها الطالبة له، كما هو الحال في التخيير والخلع، فإذا أوقعه الزوج فإنه محرم في حقه؛ رضيت المرأة أم لم ترض.

ولذا قال ابن عابدين في كلام سابق لما ذكرناه عنه آنفًا: قوله ( لا يكره )؛ لأن علة الكراهة دفع الضرر عنها بتطويل العدة، لأن الحيضة التي وقع فيها الطلاق لا تحسب من العدة، وبالاختيار والخلع قد رضيت بذلك.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرب الزنجبيل مع حبوب الياسمين هل يؤثر على فاعليتها؟
- سؤال وجواب | لا يحق للمضارب الإقراض من مال المضاربة إلا بإذن صاحب المال
- سؤال وجواب | يستورد سلعة لها وكيل حصري في بلده دون علمه
- سؤال وجواب | إذا أخذت من أخيها قرضا ثم مات ، وجب عليها رده إلى مال التركة ؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من الكلام والمشي أثناء النوم ويتبول ليلا
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية المعتوه عن تصرفاته
- سؤال وجواب | البكاء تأثراً بالموعظة دأب الصالحين
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي وجود انتفاخات دائرية حول فتحة المهبل خلال الحمل؟
- سؤال وجواب | يعظم الأجر بمقدار الصبر على أذى المعرضين
- سؤال وجواب | الأرحام المتقطّعة والعلاقات
- سؤال وجواب | من حلف(بطلاقي) لا أسافر بعدها
- سؤال وجواب | عوامل النجاح في الحياة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الظهر مع غصة في الحلق
- سؤال وجواب | تخرج مني إفرازات متخثرة بيضاء منذ وضعي للجنين الأول
- سؤال وجواب | أجهضت ثم تأخرت عني الدورة فشربت حبوب منع الحمل فنزل دم مختلف ما سببه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل