مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تُعيد المطلقة المتعة والنفقة في العدة للزوج إذا أرجعها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلاق الغضبان للحائض وكيفية رجعتها
- سؤال وجواب | نفقة المطلقة حال إعسار الزوج
- سؤال وجواب | حكم من أصاب قبلة من فتاة في رمضان
- سؤال وجواب | مراتب الصبر
- سؤال وجواب | شروط جواز التحول من مذهب فقهي إلى غيره
- سؤال وجواب | متى يُحمَد غرس الشجر وطيب الأثر؟
- سؤال وجواب | متعلق (حتى) في قوله تعالى: حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ.
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في الدورة وطول مدتها وصداع شديد
- سؤال وجواب | إذا أحب الله عبداً ابتلاه
- سؤال وجواب | تغيير الاسم بانتساب الشخص لجده أو عائلته
- سؤال وجواب | رجعت لي الإفرازات الدهنية في الوجه بعد علاجها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أنا مبتلى بالوسوسة وكثرة الغازات. ساعدوني.
- سؤال وجواب | الطلاق في الحيض وهل تحسب الحيضة من العدة
- سؤال وجواب | وجوب التوبة مهما تكرر الذنب
- سؤال وجواب | أخذ الموظف نسبة من الإعلانات دون علم أصحاب الشركة لأنه يستحق راتبا أكبر
آخر تحديث منذ 28 دقيقة
8 مشاهدة

هل يلزمني إرجاع نفقة المتعة والعدة، إذا أراد زوجي إرجاعي بعد الطلاق، سواء قبل الرجوع له، أو بعده؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا طلق الرجل زوجته طلاقًا رجعيًا، وأنفق عليها في العدة ودفع لها المتعة؛ فلا حقّ له في الرجوع عليها بنفقة العدة أو المتعة؛ فنفقة المعتدة الرجعية واجبة على زوجها، والمتعة تدفع للمطلقة بعد انقضاء عدتها.

قال الدسوقي -رحمه الله - في حاشيته على الشرح الكبير: حاصله أن المتعة تكون لكل مطلقة، سواءً كانت رجعية أو بائنًا، إلا أنها تدفع للبائن إثر طلاقها، وللرجعية بعد العدة.

انتهى.وإذا كان دفع إليها المتعة قبل انقضاء العدة، وراجعها في العدة؛ فقد نص بعض الفقهاء على أنه ليس له الرجوع عليها بالمتعة؛ لأنّها في حكم الهبة المقبوضة.

قال الخرشي -المالكي- في شرحه على مختصر خليل وهو يتكلم عن المتعة: وللمطلقة طلاقًا رجعيًا بعد العدة؛ لأنها ما دامت في العدة ترجو الرجعة، فلا كسر عندها؛ ولأنه لو دفعها لها قبل الرجعة ثم ارتجعها لم يرجع بها؛ لأنها كهبة مقبوضة.

انتهى.وراجعي الفتوى:

242716

.

وإذا أراد الرجل الرجوع لمطلقته بعد انقضاء عدتها، فليس له مراجعتها إلا بعقد جديد ومهر جديد.

ولا يشترط في المهر أن يكون مؤجلًا أو بعضه مؤجلًا، لكن يجوز أن يتفقا على تأجيله أو تأجيل بعضه.

قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: ويجوز أن يكون الصداق معجلًا، ومؤجلًا، وبعضه معجلًا وبعضه مؤجلا؛ لأنه عوض في معاوضة، فجاز ذلك فيه كالثمن.

ثم إن أطلق ذكره اقتضى الحلول، كما لو أطلق ذكر الثمن، وإن شرطه مؤجلًا إلى وقت، فهو إلى أجله، وإن أجله ولم يذكر أجله، فقال القاضي: المهر صحيح، ومحله الفرقة؛ فإن أحمد قال: إذا تزوج على العاجل والآجل، لا يحل الآجل إلا بموت أو فرقة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك فضل لصيام الخمسة عشر يومًا الأولى من شهر شعبان؟
- سؤال وجواب | ولد الزنى هل ينسب للزاني وهل يمكنه الاستعانة بالتحاليل لإثبات نسبه
- سؤال وجواب | الفرق بين الموت والاحتضار
- سؤال وجواب | فضل سورة الفاتحة
- سؤال وجواب | هل تجزيء العقيقة إن كانت من مال حرام
- سؤال وجواب | الغضب لا يمنع وقوع الطلاق ما دام صاحبه يعي ما يقول, وحكم طلاق الحائض والنفساء
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة السليمة لسحب الدواء وإيقافه؟
- سؤال وجواب | تسمية المولود عند ذبح العقيقة
- سؤال وجواب | التوفيق بين حسن الظن بالله وعدم الأمن من مكره
- سؤال وجواب | الاستفادة من جوائز المسابقات المعتمدة على توقع اسم الفائز
- سؤال وجواب | كيف يصنع بالمرطب حول الفرج إن أصابته نجاسة عند قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | هل يجزئ ذبح العقيقة ودفعها كاملة لأهل الزوجة
- سؤال وجواب | إذا أذنب المرء فعليه أن يبادر إلى التوبة والاستغفار
- سؤال وجواب | لحوق نسب الولد بمجرد ولادته على فراش أبيه
- سؤال وجواب | مذهب ابن تيمية في طلاق الحائض وطلاق الغضبان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل