مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام تقصير الزوج في نفقة زوجته وأولاده وعلاجهم والمنة عليهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | منعت النفقة فوهبها رجل مالا ثم أخذه من زوجها بأكثر منه فكيف تتصرف إن دفعه لها
- سؤال وجواب | اعتمرت من سنوات ولم تكمل السبعة أشواط
- سؤال وجواب | أشعر أن زملائي أكثر ذكاء مني.
- سؤال وجواب | منع الخاطب من دخول الجنة لفسخه الخطبة تقوُّل على الله بغير علم
- سؤال وجواب | عانيت من نزول سائل من فتحة أنفي اليمنى، فما هو هذا السائل؟
- سؤال وجواب | أقلق من أي شيء يخص التعليم، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | المنهج المتدرج لطالب العلم المبتدئ
- سؤال وجواب | طرق تنمية وزيادة نسبة الذكاء
- سؤال وجواب | كيف أصلح علاقتي بأبي؟
- سؤال وجواب | حول اختلاف الشريكين في الديون المعدومة
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة بما يصلح لمثلها بالمعروف
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تسبب الفيتامينات والكالسيوم التهابا في المعدة واستفراغا للحامل؟
- سؤال وجواب | كيف أشد همتي وأرفع عزمي في طلب العلم والدراسة لنصرة الإسلام؟
- سؤال وجواب | الإجارة عقد لازم لا يفسخ إلا بالتراضي
- سؤال وجواب | ما حكم عقد النكاح الذي تولاه زوج الأم مع علم الأخ وموافقته ؟!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

زوجي دائم الغضب حتى على أتفه الأسباب، ويوبخني أمام أطفالي، ويلقي باللوم عليّ عند المشاكل، ويمنّ علينا بالنفقة، وأغلبها طعام وشراب.

ويعيرنا بها في بعض المشاكل..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان زوجك على هذه الحال في التعامل معكم، فإنه مسيء ومفرط، فقد أمر الله -تعالى- الأزواج بالعشرة الحسنة لأزواجهم.

قال تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ {النساء:19}.

قال الجصاص: أمر للأزواج بعشرة نسائهم بالمعروف، ومن المعروف أن يوفيها حقها من المهر والنفقة والقسم، وترك أذاها بالكلام الغليظ، والإعراض عنها، والميل إلى غيرها، وترك العبوس والقطوب في وجهها بغير ذنب، وما جرى مجرى ذلك، وهو نظير قوله تعالى: فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان.

اهـ.

وروى ابن ماجه عن ابن عباس -رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خيركم، خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي.ويجب على الزوج أن ينفق على زوجته وأولاده بالمعروف، بمعنى الكفاية في المأكل والمشرب والملبس والمسكن.

قال البهوتي في الروض المربع، وهو يعرف بالنفقات: جمع نفقة، وهي: كفاية من يمونه خبزا وإداما، وكسوة ومسكنا وتوابعها.

انتهى.فإن قصَّر الزوج في شيء من ذلك مع قدرته، فإنه يأثم.

روى أحمد وأبو داود عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء إثما، أن يضيع من يقوت.

وهنالك خلاف بين الفقهاء في العلاج، هل يدخل في النفقة الواجبة أو لا، وسبق تفصيل القول في ذلك، في الفتوى:

166893

.

وعلى كل تقدير، فمن حسن العشرة والخيرية للأهل الإنفاق على علاجهم، والوقوف معهم وقت احتياجهم.

ففي ذلك الأجر العظيم، والثواب الجزيل.

وإذا قصر الزوج في نفقة الزوجة والأولاد، فمن حق الزوجة إن عثرت له على مال أن تأخذ من ماله دون علمه، بمقدار ما قصر فيه.قال الخرقي في مختصره: وعلى الزوج نفقة امرأته ما لا غناء لها عنه، وكسوتها.

فإن منعها ما يجب لها أو بعضه، وقدرت له على مال أخذت منه مقدار حاجتها بالمعروف.

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند حين قالت: إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني من النفقة ما يكفيني وولدي.

فقال: خذي ما يكفيك وولدك، بالمعروف.

فإن منعها ولم تجد ما تأخذه، واختارت فراقه، فرق الحاكم بينهما.

انتهى.إذن يمكن في نهاية المطاف أن ترفعَ الأمر إلى القاضي الشرعي، إن اقتضى الأمر ذلك.

وليس للزوج أن يمتن على أهله بما ينفق عليهم، فما كان واجبا فلا منة له فيه، بل هو لازم له، وما كان من قبيل الإحسان والتبرع فإن الامتنان فيه مُضَيِّع للأجر، ومُبْطِل لثواب العمل الذي امتن به صاحبه، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى {البقرة:264}.وروى مسلم عن أبي ذر -رضي الله عنه- عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال: « ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم» قال: فقرأها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثلاث مرار.

قال أبو ذر: خابوا وخسروا، من هم يا رسول الله ؟ قال: « المسبل، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب».والمرأة يجب عليها أن تطيع زوجها إذا دعاها للفراش، ولا يجوز لها الامتناع لغير عذر، وإلا استحقت الوعيد الذي ورد في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها.

لعنتها الملائكة حتى تصبح.فإن كنت لا تمتنعين عن إجابته إذا دعاك للفراش فلا إثم عليك، وإذا غضب عليك بسبب ما ذكرت من المشاعر فلا حق له في ذلك.

فأمر المشاعر لا اختيار للإنسان فيه، فلا تكليف به، ولكن يكفي أن لا يكون قد حدث منك تبرم ونحوه عند المعاشرة.

وبخصوص أمر ابنكما: فإن كان يخشى عليه ضرر بنومه وحده، فيجب دفع الضرر عنه بنومك معه، أو نوم زوجك معه، أو نومه معكما.وينبغي الاجتهاد في سبيل بث الطمأنينة في نفسه، حتى يتيسر له النوم وحده في غرفة مستقلة، فيزول الإشكال.ولمزيد الفائدة، راجعي الفتوى:

33858.

وننبه إلى أن المرأة إذا كانت متضررة من زوجها، كان لها الحق في طلب الطلاق، وسبق بيان ذلك في الفتوى:

37112.

وليس لأهلها منعها من طلب الطلاق، هذا، مع التنبيه إلى أن الطلاق قد لا يكون الأفضل في حق المرأة، بل قد يكون الصبر خيرا لها مع الدعاء بأن يصلح الله الحال، ويحسن العشرة، فالطلاق له أضرار كثيرة، وخاصة على الأولاد.وانظري الفتوى:

452620

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حكم عقد النكاح الذي تولاه زوج الأم مع علم الأخ وموافقته ؟!
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير السلبي والخوف من المستقبل.
- سؤال وجواب | فقدت شهيتي ونقص وزني بسبب وسواس الموت والأمراض
- سؤال وجواب | المستخير يختار الله له الخير ويصرف عنه الشر.
- سؤال وجواب | كيف أجعل ابنتي تتخلص من خجلها المفرط؟
- سؤال وجواب | كآبة ويأس تجعلني أفكر في الانتحار. فما توجهيكم؟
- سؤال وجواب | اختيار مكان الدراسة الذي يرتاح إليه الطالب مما يعين على النجاح والتفوق
- سؤال وجواب | تزوجت به بعد أن أسلم والآن لا يصلي
- سؤال وجواب | زيادة الدسومة في الرأس مع زيادة القشرة
- سؤال وجواب | استعملت الريتين للتقشير فسبب لي تهيجا في البشرة فما الحل؟
- سؤال وجواب | مشروعية رسوم الأطفال التي تخلو مما هو محرم
- سؤال وجواب | التخلص من الأغاني والعودة إليها ثانية، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | التعامل مع الأب الذي يفضل الزواج من قبيلة معينة
- سؤال وجواب | أتصرف بطريقة غير طبيعية وأتخيل أشياء يستحيل حدوثها
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة إذا حبست زوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05