مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نسبة ولد الزنى إلى الزاني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجات إخواني بعد غيبتهن لأمي؟ وهل أخبر أمي بما فعلن؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تنكح عبدها بإجماع المسلمين
- سؤال وجواب | هل يجوز تبليغ الابن العاق بحال أمه المريضة؟
- سؤال وجواب | تفسير: ما عندكم ينفد وما عند الله باق
- سؤال وجواب | حكم من يتلذذ بالمعصية مع العلم بحرمتها ونظر الله
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة لجعل الأم ترضى عن ابنها؟
- سؤال وجواب | ألم المعدة والغثيان والدوخة. ما سبب هذه الحالة؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تصرفاتي مع أمي تعتبر من العقوق؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسوسة العين والحسد مما أفقدني الثقة بالنفس وبالناس.
- سؤال وجواب | الجمع بين الترغيب والترهيب هو الطريق الأمثل في الوعظ
- سؤال وجواب | حديث ( أنه على كل فرج مكتوب ناكحه ) لا يصح
- سؤال وجواب | معرفة الزوجة بمرتب زوجها وسائر أمواله
- سؤال وجواب | الخطوات المطلوب اتخاذها عند تأخّر الحمل
- سؤال وجواب | أحرقت أوراقا وطلاسم منذ زمن. هل قيامي بذلك سبب في تأخر زواجي؟
- سؤال وجواب | حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

لماذا إذا زنى الرجل بامرأة وحملت، ثم تزوجها لا ينسب الولد له، ويسمى ابن زنى؟ رغم وجود حديث: يسقي زرع غيره..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فاعلم أولًا أن نسبة ولد الزنى إلى الزاني، محل خلاف بين الفقهاء، وسبق بيانه في الفتوى رقم: 6045.

وما ذكرته من استشكال إنما يرد على مذهب الجمهور، ولهم فيما ذهبوا إليه مستندهم، ومن ذلك الحديث الذي رواه البخاري، ومسلم عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الولد للفراش، وللعاهر الحجر.

أي: له الخيبة، ولا حق له في الولد.وعادة العرب أن تقول: له الحجر، وبفيه الأثلب، وهو التراب، ونحو ذلك، يريدون ليس له إلا الخيبة.

وقيل: المراد بالحجر هنا أنه يرجم بالحجارة، وهذا ضعيف؛ لأنه ليس كل زان يرجم، وإنما يرجم المحصن خاصة، ولأنه لا يلزم من رجمه نفي الولد عنه، والحديث إنما ورد في نفي الولد عنه.

ومما استدلوا به أيضًا في القول بعدم نسبة ولد الزنى إلى الزاني ـ رغم كونه مخلوقًا من مائه- هو أن الزنى سبب محرم، فلا يتوصل به إلى النسب، قال في القرافي: وَالسَّبَبُ إذَا لَمْ يَأْذَنْ فِيهِ صَاحِبُ الشَّرْعِ يَكُونُ كَالْمَعْدُومِ شَرْعًا، وَالْمَعْدُومُ شَرْعًا كَالْمَعْدُومِ حِسًّا، فَلَا يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ أَثَرُهُ.

اهـ.

وذكروا أيضًا أن النسب يقصد به شرف الانتساب إلى الآباء، وذلك غير متحقق في حال الزنى، جاء في كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي: وإنما لم يثبت النسب من جانبه؛ لأن المقصود من الانتساب التشرف، ولا يحصل ذلك بالنسبة إلى الزاني.

وأما الصورة الثانية والمتعلقة بمن طلق زوجته ثلاثًا، وزنى بها بعد ذلك، وكانت حاملًا قبل الطلاق، فلا ندري أين وجدت أن هذا يعتبر ولد زنى؟!.

فكما يقولون: اثبت العرش ثم انقش.

ثم إنه ينبغي التنبه إلى أمر الأدب مع العلماء، فهم يجتهدون فيما يذهبون إليه، فلو قدر أن اطلع طالب العلم منهم على خطأ، فليلتمس لهم العذر، وليتأدب معهم، لا أن يصف كلامهم بشيء من الألفاظ الشنيعة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فضيلة الصحبة لا يعدلها عمل
- سؤال وجواب | النية تخصص اليمين
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القذف أثناء الجماع مع أني لم أمارس العادة أبداً
- سؤال وجواب | متى تقرأ خواتيم البقرة وأعوذ بكلمات الله التامات. وبسم الله الذي لا يضر مع اسمه.؟
- سؤال وجواب | حكم التورية في اليمين
- سؤال وجواب | ما مدى فعالية ليزر picosecond في علاج آثار حب الشباب؟
- سؤال وجواب | بشرتي السمراء جعلتني شخصية انطوائية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم مداعبة الرجل ذكره دون قصد الاستمناء بل للتلذذ
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي خروج إفرازات ثقيلة مثل قطع الجبن من الثدي؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ألم تر إلى ربك كيف مد الظل.)
- سؤال وجواب | أكره أمي بسبب ظلمها لي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | افتتاح الاحتفالات الدينية والدروس بتلاوة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أمي لا تريد شيئًا إلا المال والتنظيف، كيف أتعامل مع أمي؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والدتي برغبتي بسكن مستقل؟
- سؤال وجواب | أمي تزوجت بشخص غير سوي دون موافقتنا، ما دورنا تجاهها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل