مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المعتمد في تحديد صفة الرضعة هو العُرْف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلاق الغضبان للحائض وكيفية رجعتها
- سؤال وجواب | نفقة المطلقة حال إعسار الزوج
- سؤال وجواب | حكم من أصاب قبلة من فتاة في رمضان
- سؤال وجواب | مراتب الصبر
- سؤال وجواب | شروط جواز التحول من مذهب فقهي إلى غيره
- سؤال وجواب | متى يُحمَد غرس الشجر وطيب الأثر؟
- سؤال وجواب | متعلق (حتى) في قوله تعالى: حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ.
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في الدورة وطول مدتها وصداع شديد
- سؤال وجواب | إذا أحب الله عبداً ابتلاه
- سؤال وجواب | تغيير الاسم بانتساب الشخص لجده أو عائلته
- سؤال وجواب | رجعت لي الإفرازات الدهنية في الوجه بعد علاجها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أنا مبتلى بالوسوسة وكثرة الغازات. ساعدوني.
- سؤال وجواب | الطلاق في الحيض وهل تحسب الحيضة من العدة
- سؤال وجواب | وجوب التوبة مهما تكرر الذنب
- سؤال وجواب | أخذ الموظف نسبة من الإعلانات دون علم أصحاب الشركة لأنه يستحق راتبا أكبر
آخر تحديث منذ 16 دقيقة
8 مشاهدة

لديَّ خالة أرضعتني -في قول أمي- أربع رضعات، وهي تقول إن جميع الرضعات الأربع كانت تقريبا مدتها 15 دقيقة.

وأظن أن وقت رضاعي هذا كنت بين شهر إلى ستة أشهر، وقد يكون أكثر، لا أعلم بالتحديد؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد اختلف الفقهاء في عدد الرضعات التي يثبت بها التحريم، والذي نرجحه أن الرضاع المحرم هو خمس رضعات معلومات في الحولين.

والمعتمد في تحديد صفة الرضعة هو العرف؛ إذ لم يرد عن الشرع تحديد ذلك، وما كان من هذا القبيل يرجع فيه إلى العرف، كما قال القائل في منظومته: وكلُّ ما أتى ولم يحدَّدِ بالشَّرع كالحِرْزِ فبالعُرف احدُدِومما عَدَّهُ الفقهاء رضعة أن يلتقم الصبي الثدي، ويمتصه، ثم يتركه مُعْرِضًا عنه، فإن ثبت أنه قد حدثت خمس مرات على هذه الصفة، فقد تمت الرضاعة المُحرِّمة.

وإلا فالرضعة ليست محدودة بالوقت -ربع ساعة أو أقل أو أكثر-، وإنما هي بترك الصبي الثدي مُعْرِضًا عنه بعد ارتضاعه منه.وعليه؛ فالمحقق في الحالة المذكورة هو أربع رضعات، وما زاد عليها، فهو مشكوك فيه.

وعلى كل تقدير ينبغي سلوك جانب الاحتياط عند الشك في الرضاع المحرم، لا سيما أن الأمر هنا يتعلق بالفروج، والأصل فيها التحريم.قال الهيتمي في تحفة المحتاج: ( ولو شك هل ) رضع ( خمسا أم ) الأفصح أو ( أقل، أو هل رضع في الحولين أم بعد، فلا تحريم ) لأن الأصل عدمه.

ولا يخفى الورع هنا.

وحيث وقع الشك للكراهة حينئذ كما هو ظاهر ما مر أنه حيث وجد خلاف يعتد به في التحريم، وجدت الكراهة.

ومعلوم أنها هنا أغلظ؛ لأن الاحتياط هنا ينفي الريبة في الأبضاع المختصة بمزيد احتياط، ثم في المحارم المختصة باحتياط أعلى.

فتأمله.

انتهى.

ونختم بالقول إن الأفضل في مثل هذه المسائل مشافهة العلماء، فقد تكون هنالك حاجة لمزيد استفصال من الأم والخالة، فهما قد تكونان أدرى بحقيقة ما وقع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك فضل لصيام الخمسة عشر يومًا الأولى من شهر شعبان؟
- سؤال وجواب | ولد الزنى هل ينسب للزاني وهل يمكنه الاستعانة بالتحاليل لإثبات نسبه
- سؤال وجواب | الفرق بين الموت والاحتضار
- سؤال وجواب | فضل سورة الفاتحة
- سؤال وجواب | هل تجزيء العقيقة إن كانت من مال حرام
- سؤال وجواب | الغضب لا يمنع وقوع الطلاق ما دام صاحبه يعي ما يقول, وحكم طلاق الحائض والنفساء
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة السليمة لسحب الدواء وإيقافه؟
- سؤال وجواب | تسمية المولود عند ذبح العقيقة
- سؤال وجواب | التوفيق بين حسن الظن بالله وعدم الأمن من مكره
- سؤال وجواب | الاستفادة من جوائز المسابقات المعتمدة على توقع اسم الفائز
- سؤال وجواب | كيف يصنع بالمرطب حول الفرج إن أصابته نجاسة عند قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | هل يجزئ ذبح العقيقة ودفعها كاملة لأهل الزوجة
- سؤال وجواب | إذا أذنب المرء فعليه أن يبادر إلى التوبة والاستغفار
- سؤال وجواب | لحوق نسب الولد بمجرد ولادته على فراش أبيه
- سؤال وجواب | مذهب ابن تيمية في طلاق الحائض وطلاق الغضبان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل