مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يثبت التحريم بالشك في حصول الرضاع أو في عدد الرضعات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلاق الغضبان للحائض وكيفية رجعتها
- سؤال وجواب | نفقة المطلقة حال إعسار الزوج
- سؤال وجواب | حكم من أصاب قبلة من فتاة في رمضان
- سؤال وجواب | مراتب الصبر
- سؤال وجواب | شروط جواز التحول من مذهب فقهي إلى غيره
- سؤال وجواب | متى يُحمَد غرس الشجر وطيب الأثر؟
- سؤال وجواب | متعلق (حتى) في قوله تعالى: حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ.
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في الدورة وطول مدتها وصداع شديد
- سؤال وجواب | إذا أحب الله عبداً ابتلاه
- سؤال وجواب | تغيير الاسم بانتساب الشخص لجده أو عائلته
- سؤال وجواب | رجعت لي الإفرازات الدهنية في الوجه بعد علاجها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أنا مبتلى بالوسوسة وكثرة الغازات. ساعدوني.
- سؤال وجواب | الطلاق في الحيض وهل تحسب الحيضة من العدة
- سؤال وجواب | وجوب التوبة مهما تكرر الذنب
- سؤال وجواب | أخذ الموظف نسبة من الإعلانات دون علم أصحاب الشركة لأنه يستحق راتبا أكبر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

إذا كان هناك شك في عدد الرضعات، أو في حدوث الرضاع أصلا من عدمه، فهل يثبت بذلك التحريم؟ وهل توجد أية طريقة لقطع الشك باليقين، كالتحاليل الطبية مثلا، حيث علمت أن الحكمة من تحريم زواج الإخوة من الرضاع هي حكمة مقتضاها أن حليب الأم يحتوي على خلايا تتسبب في تشابه الصفات المناعية عند الإخوة من الرضاع؟ وهل يجوز إثبات الرضاع طبيا، وهو ما لم يكن ممكنا في زمن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، لذلك أوحى الله إليه أنهن خمس مشبعات، تقديرا لكمية الحليب الذي يحدث ذلك الأثر، وتثبت به الحكمة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد،فإن الشك في أصل الرضاع، أو في عدد الرضعات، لا يثبت به التحريم، بناء على القاعدة الفقهية: اليقين لا يزول بالشك.قال ابن قدامة في المغني: وإذا وقع الشك في وجود الرضاع، أو في عدد الرضاع المحرم، هل كمل أو لا؟ لم يثبت التحريم؛ لأن الأصل عدمه، فلا نزول عن اليقين بالشك.

انتهى.

ونصوص الشرع في القرآن والسنة جاءت ببيان التحريم بالرضاع، قال تعالى: وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ {النساء:23}.وثبت في الصحيحين قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب.وما أشرت إليه من الحكمة قد تكون سببًا للتحريم، ولكن لا يلزم أن تكون السبب الوحيد، فقد يوجد غيرها مما لا يعلمه إلا الله -سبحانه- من الحِكَم، هذا مع التنبه إلى أن من الفقهاء من ذهب إلى ثبوت التحريم بالرضعة الواحدة.وأما ما يتعلق بالتحاليل الطبية: فلا علم لنا بوجوده، ولا بعدم وجوده.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك فضل لصيام الخمسة عشر يومًا الأولى من شهر شعبان؟
- سؤال وجواب | ولد الزنى هل ينسب للزاني وهل يمكنه الاستعانة بالتحاليل لإثبات نسبه
- سؤال وجواب | الفرق بين الموت والاحتضار
- سؤال وجواب | فضل سورة الفاتحة
- سؤال وجواب | هل تجزيء العقيقة إن كانت من مال حرام
- سؤال وجواب | الغضب لا يمنع وقوع الطلاق ما دام صاحبه يعي ما يقول, وحكم طلاق الحائض والنفساء
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة السليمة لسحب الدواء وإيقافه؟
- سؤال وجواب | تسمية المولود عند ذبح العقيقة
- سؤال وجواب | التوفيق بين حسن الظن بالله وعدم الأمن من مكره
- سؤال وجواب | الاستفادة من جوائز المسابقات المعتمدة على توقع اسم الفائز
- سؤال وجواب | كيف يصنع بالمرطب حول الفرج إن أصابته نجاسة عند قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | هل يجزئ ذبح العقيقة ودفعها كاملة لأهل الزوجة
- سؤال وجواب | إذا أذنب المرء فعليه أن يبادر إلى التوبة والاستغفار
- سؤال وجواب | لحوق نسب الولد بمجرد ولادته على فراش أبيه
- سؤال وجواب | مذهب ابن تيمية في طلاق الحائض وطلاق الغضبان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل