مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من مسائل الرضاع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المفاضلة بين العزلة والخلطة
- سؤال وجواب | مشاكل النوم وعلاجها
- سؤال وجواب | هل الكذب في معلومات فتح حساب استثماري يؤثر على حل الربح؟
- سؤال وجواب | الران. معناه. وآثاره على العبد
- سؤال وجواب | نصائح لمن سيطرت عليه الشبهات
- سؤال وجواب | العبادة بين نشاط النفس وكسلها
- سؤال وجواب | كفارة تقبيل الأجنبية
- سؤال وجواب | التوبة من الذنوب الشخصية والتحلل من حقوق الآخرين المعنوية
- سؤال وجواب | مضاعفة الحسنات تختص بمن نوى العمل وقام به لا لمن نواه فحسب
- سؤال وجواب | عمارة الوقت والتوبة من الذنب
- سؤال وجواب | مسائل في ولد الزنا المتبنى
- سؤال وجواب | الآثار السلبية في الإهمال الآباء وابتعادهم عن أولادهم وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | إقدام مقطوع إحدى الخصيتين على النكاح.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ثواب صدقة التطوع على الوالدين والأقربين
- سؤال وجواب | الجمع بين عمل الدنيا والآخرة، وكسب رضا الله ورضا الناس
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

لي ابنة عم ولها ابنة، أنوي الزواج بها، مع أن أخي كان يرضع مع ابنة عمي، وكذلك أنا أيضا مع ابن عمي الأصغر منها، وكانت هذه الرضاعة أكثر من مرة، ولا نعلم عددها ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالرضاع يثبت به من التحريم ما يثبت بالنسب، قال صلى الله عليه وسلم: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.

متفق عليه.فمن رضع من امرأة صار ابناً لها ولزوجها صاحب اللبن، وهذا يختص بالمرتضع نفسه دون إخوته.جاء في شرح الدردير ممزوجاً بمختصر خليل المالكي: وقدر الطفل الرضيع خاصة دون إخوته وأخواته ولداً لصاحبة اللبن ولصاحبه زوج أو سيد، فكأنه حصل من بطنها وظهره.

انتهى.فعلم مما ذكر أن رضاع أخيك مع بنت عمتك إنما يصير به هو محرما لها ولبنتها، وأما أنت فلا تأثير لذلك على محرميتك من أي منهما.وأما رضاعك أنت مع ابن عمك سواء كان أصغر أو أكبر من ابنة عمك تلك فإنك إذا بلغت منه الحد المعتبر في التحريم تصير به أخا من الرضاع لها.

وبالتالي تكون خالا من الرضاع لبنتها.

ولا فرق في حصول المحرمية بين أن تشترك معها الثدي أو تشترك فيه مع أحد إخوتها.لكن قولك: وكانت هذه الرضاعة أكثر من مرة ولا نعلم عددها.

إن كان قصدك منه أنكم تشكون في أن الرضعات لم تبلغ خمسا فالجواب -حينئذ- أن ذلك لا ينشر الحرمة على القول المرجح عندنا.

وراجع فى ذلك الفتوى رقم :

48943

والفتوى رقم

52835.

وعليه فيكون من الجائز لك أن تتزوج من بنت بنت عمك المذكورة.وبخصوص الشبكة فى حال فسخ الخطبة فإن كانت جزءا من المهر فلا حق فيها للمخطوبة بل ترد كلها للرجل الخاطب، وإن كانت هدية للمخطوبة فيجوز أيضا للخاطب الرجوع فيها على القول الراجح.

وراجع التفصيل فى الفتوى رقم :

161879

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التكسب من رفع مقاطع تحتوي على موسيقى
- سؤال وجواب | الدين يحث على الإنجاب والإكثار من الذرية
- سؤال وجواب | ما هي وسائل التخلص من النحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | نحن في غربة وزوجي يمنعني من الجلوس مع صديقاتي.فما الحل؟
- سؤال وجواب | عملت عمليتين في ساقي وما زال الكسر موجودا. فما السبب والحل؟
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة
- سؤال وجواب | حكم الانتماء إلى آباء آخرين أو قبائل أخرى
- سؤال وجواب | وجود أماكن داكنة اللون في الجسد مكان التعرق والاحتكاك وعلاجها
- سؤال وجواب | ركن التوبة الأعظم هو الندم
- سؤال وجواب | حكم إمساك الزوج للذهب لغاية إنهاء إجراءات الطلاق
- سؤال وجواب | يجب الأخذ بأسباب رضى الله واجتناب أسباب سخطه
- سؤال وجواب | هل في قول الابن لأمّه: "يجب نصح الوالدين برفق" غيبة لأخيه الذي ينصح بشدة؟
- سؤال وجواب | واجب الأخ تجاه أخته التي تفعل ما لا يرضي الله إذا لم يقم الأب بدوره
- سؤال وجواب | من كان لله كما يريد كان الله له فوق ما يريد
- سؤال وجواب | طرق التحكم في الشهوة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل