مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم نكاح بنت الأخ من الرضاع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا فرق في الشرع بين قتل بسبب الخصومة والعراك، وبين قتل مع سبق الإصرار والترصد
- سؤال وجواب | توجيهات للفتاة المسلمة في التعامل مع من يفاتحها بمشروع زواج
- سؤال وجواب | مسائل في نكاح الزانية في مذهب الإمام مالك
- سؤال وجواب | التخيلات وأحلام اليقظة تلاحقني حتى أثناء عملي ورياضتي. أريد حلا
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بوضوء الصلاة للمبتلى بالسلس
- سؤال وجواب | كيف تقلع عن التدخين
- سؤال وجواب | حديث ماذا تحبون من دنياكم لا أصل له ؟
- سؤال وجواب | حديث أذكار أعضاء الوضوء لا أصل له
- سؤال وجواب | هل يسوغ للفتاة ترك النكاح لتنال شرف تزوج النبي بها في الجنة
- سؤال وجواب | حكم المحافظة على قول (سبحان الكريم)
- سؤال وجواب | حكم إخصاء الحيوانات
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بما تيسر عند دخول المسجد عند نسيان الذكر المأثور
- سؤال وجواب | المرتبة الأفضل في قراءة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | رفض الوالد أن يكون حفل زفافي على السنة
- سؤال وجواب | هل يقصر المسافر ويجمع الصلاة إن كان لا يدري متى يعود
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أسأل عن امرأة تزوجت من ابن عمتها وبعد 15 عاما من زواجهما اكتشفت عن طريق الصدفة أن جدتها لوالدها وجدة زوجها لأمه أرضعته وعمره شهور أكثر من 5 رضعات فما الحكم الشرعي لهذا الأمر وخاصة أن لديهما 4 أولاد وعمرهم الآن أكثر من 40 عاماً ولكم حسن الجزاء؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن كان الأمر كما ذكرت، فإن كلا من الحرمة والمحرمية ثابت بينهما، وبالتالي فإن الرجل قد نكح ابنة أخيه من الرضاع، ومتى ما ثبتت الرضاعة بشهادة العدول، أو بشهادة المرضعة لهما -إذا كانت معروفة بالصدق والعدالة- فإنه يفرق بينهما، لما في الصحيحين واللفظ للبخاري: أن عقبة بن الحارث قال: تزوجت أم يحيى بن أبي إهاب، فجاءت أمة سوداء، فقالت: قد أرضعتكما، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فأعرض عني.

قال: فتنحيت، فذكرت ذلك له.

قال: "وكيف؟ وقد زعمت أن قد أرضعتكما" فنهاه عنها.

وفي رواية للنسائي: فقلت: إنها كاذبة.

قال: "كيف؟ وقد زعمت أنها قد أرضعتكما، خَلَّ سبيلها".

قال ابن تيمية شيخ الإسلام: وأما إذا شُّك في صدقها، أو في عدد الرضعات، فإنها تكون من الشبهات، فاجتنابها أولى، ولا يحكم بالتفريق بينهما إلا بحجة توجب ذلك.

انتهى.

وإذا فرق بينهما، فالأولاد لهما وينسبون إليهما نسبة شرعية، لأن وطء أمهم بسبب مباح في الظاهر، لكن ننصح أن يرجع في ذلك إلى القضاء الشرعي الموجود ببلدهما للتأكد من ثبوت الرضاعة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تغطية المصحف بالإزار
- سؤال وجواب | أصبحت أكره أهلي لكثرة مشاكلهم وانتقاداتهم لي!
- سؤال وجواب | والداي لا يفهمانني ويفضلان أخي الأكبر علي، فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | ما يستحب قوله عند سماع قارئ متقن للقرآن
- سؤال وجواب | سبب حصار المسلمين ليهود بني قينقاع
- سؤال وجواب | جدتي تعاني من سلوك غريب، هل السبب يعود لكبر سنها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن أقول لمن ظلمني أنت ظالم
- سؤال وجواب | حكم عمل ختمات جماعية للقرآن الكريم بنية النصر والفرج
- سؤال وجواب | زوجتي أصيبت ببرود في مشاعرها تجاهي، كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | علاج زيادة النوم والشعور بالإحباط والاكتئاب النفسي
- سؤال وجواب | حفظ القرآن وتصحيح القراءة قبل الحفظ
- سؤال وجواب | القبول بمن يتقدم للخطبة أم الانتظار لمن وعدني بالخطبة؟
- سؤال وجواب | الحافظ القرآن العاصي هل تناله شفاعة القرآن
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن ومسه بدون وضوء
- سؤال وجواب | أريد أن أرجع كما كنت متفوقة، فكيف ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل