مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وقت ذبح العقيقة وهل يشرع ليلا وما هو الأفضل فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رفض والدة الفتاة للخاطب بسبب الفرق الجسدي
- سؤال وجواب | يعاني من كسل زملائه المسلمين في الدراسة فهل يعمل مع غير المسلمين؟
- سؤال وجواب | هل عسل النحل الذي يتغذى على السكر يدخل في قوله تعالى (فيه شفاء للناس)؟
- سؤال وجواب | ما حكم قيام بعض المسلمين بالدعاية لعيد الكريسماس سيقام كنيسة ؟!
- سؤال وجواب | الاستفادة مما عند الكفار
- سؤال وجواب | إزالة شبهة عن قوله تعالى: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون)
- سؤال وجواب | أشعر بألم في يدي ونغزات في الصدر عند الحزن والغضب. هل هي أعراض القلب؟
- سؤال وجواب | لديه نصاب يزكيه ووجد مالا آخر لم يزكه عدة سنين فما حكمه
- سؤال وجواب | حكم القيام بعمل فيه ترويج لعيد الميلاد الكريسمس
- سؤال وجواب | فوبيا المستشفيات والأطباء تسبب لي القلق والتوتر، ما الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف في علاوة الزواج التي استمر في صرفها بعد الطلاق
- سؤال وجواب | التبرع بالدم لغير المسلم
- سؤال وجواب | الجلطة الدماغية وفقدان الوعي والتركيز . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | لا عبرة بإنكار من أنكر الرضاع
- سؤال وجواب | الوساطة في بيع فندق سياحي أو عقار يستخدم في الحرام
آخر تحديث منذ 4 ساعة
9 مشاهدة

ولدت جارتنا مولودا ذكرا يوم الإثنين نهارا، يوم 14/2/2011، وفي ليلة الأمس 20/2/2011 حوالي الساعة 10:40 مساء ذبحوا عجلا، وسؤالنا يا شيخ: هل يجوز ذبح العقيقة ليلا كما فعل هؤلاء؟ فإذا كان لا يجوز، فماذا عليهم؟ وكذلك هل هنالك أفضلية بين الأنعام التي تذبح كعقيقة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن السنة ذبح العقيقة في اليوم السابع، ويجوز قبل ذلك بعد الولادة، والراجح من أقوال أهل العلم أن يوم الولادة يحسب من السبعة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

24467.

وعلى ذلك، فإن من ولد في اليوم الرابع عشر من الشهر تكون عقيقته في يوم عشرين منه.وأما ذبحها ليلا فإنه لا يجزئ عند أكثر أهل العلم، كما بينا في الفتوى رقم:

129568

.

وذهب بعضهم إلى أن الذبح ليلاً جائز ولا شيء فيه والأحوط تجنبه، والعقيقة لا يجزئ فيها إلا ما يجزئ في الأضحية من السن والسلامة من العيوب ومن كونها بهيمة الأنعام ـ الإبل والبقر والغنم ـ وفي أفضلها خلاف بين أهل العلم، فمنهم من رأى أن أفضلها الغنم، لورود النص بها، فقد جاء في الحديث الشريف: عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة.

أخرجه أبو داود وغيره.وذكر الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع بعد تقرير أفضلية البعير الكامل على الشاة في الأضاحي، قال: إلا في العقيقة فالشاة أفضل من البعير الكامل، لأنها التي وردت بها السنة فتكون أفضل من الإبل.

انتهى.

وذهب البعض إلى أفضلية الإبل ثم البقر ثم الغنم، قال النووي في المجموع: وأما الأفضل ففيه وجهان أصحهما البدنة، ثم البقرة ثم ثنية المعز، كما سبق في الأضحية، والثاني الغنم أفضل من الإبل والبقر.

وانظر الفتوى رقم:

18630�

� للفائدة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تاب من رسم ذوات الأرواح ولم يستطع محو أثرها
- سؤال وجواب | مجالس التفسير التي يشرع حضورها
- سؤال وجواب | حكم مشاركة المسلم في التجارة مع الكافر والفاسق
- سؤال وجواب | الشعور بامتلاء المعدة أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم التشبه بالمشركين
- سؤال وجواب | أجرة السمسار إذا لم يوف بالمتفق عليه
- سؤال وجواب | حكم العمل في مستشفى تحمل اسما نصرانيا وبداخلها كنيسة
- سؤال وجواب | أشعر بكل ما يدور حولي وأنا نائم، هل هو مرض؟
- سؤال وجواب | واجب من اشترى شيئا فوجده فيه صليبا
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في بعض الاحتفالات السنوية
- سؤال وجواب | أشعر بشيء في صدري من عدم ارتياح مثل كتمة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم المسلم الذي يسكن في بلاد الكفر ولم يهاجر لبلاد الإسلام
- سؤال وجواب | ألم فظيع في منطقة أسفل الصدر الأيسر
- سؤال وجواب | أنا مريضة بمتلازمة توريت ولدي شكوك حول أدويتها : البروزاك والبيموزيد
- سؤال وجواب | صفة الصليب الذي يشرع إزالته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل