مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قول الفقهاء فيمن عق عن مولود دون إذن من تلزمه نفقته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لماذا لم يخلق الله حواء مع آدم عليهما السلام في وقت واحد ؟
- سؤال وجواب | ابنتي وطليقها تخليا عن بنتهما المعاقة. هل أقوم أنا برعايتها؟
- سؤال وجواب | موقف المسلم تجاه أعاصير الابتلاء والمحن
- سؤال وجواب | مجاهدة النفس لدفع الرياء
- سؤال وجواب | طريق النصر على الشيطان والهوى
- سؤال وجواب | العود إلى التوبة أحسن من ابتدائها
- سؤال وجواب | المفاضلة بين تحليل خلايا الشبكة وتحليل الإنزيم للحكم على وجود أنيميا الفول
- سؤال وجواب | أريد إحراز المرتبة الأولى وأخشى تفوق زميلتي علي، فكيف أقوي ثقتي بنفسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من رؤية ضوء على شكل فروع الأشجار بعد إغلاق العينين، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن تأخر زواجها
- سؤال وجواب | من وسائل تفريج الكرب ودفع المكروه
- سؤال وجواب | حكم دعاء المرأة ربها أن يزوجها من فلان
- سؤال وجواب | عدم قبول العمل في الشرع هل يسوغ تركه
- سؤال وجواب | لبس الحرير الطبيعي والصناعي للرجل
- سؤال وجواب | شروط المغفرة من ارتكاب الكبائر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

رزقت بمولودة أنثى وعند أسبوعها لم يدعني أصدقائي أن أعق عقيقتها فذبحوا عني فهل تجوز هذه العقيقة.

وفقكم الله.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .أما بعد: فالأصل في العقيقة أنها مطلوبة شرعاً ممن تلزمه نفقة المولود، وإذا فعلها أحد غيره دون إذنه فإنها لا تجزئ، فإن إذن له من لزمته أجزأته، هذا قول بعض الفقهاء كالشافعية والحنابلة، وذهب البعض إلى أنها تجزئ إذا ذبحت عنه دون نظر إلى الذابح، واستدلوا برواية أصحاب السنن وفيها "تذبح عنه يوم السابع.

آخر الحديث" قال بن حجر :" بالضم على البناء للمجهول، فيه أنه لا يتعين الذابح " أ.

هـ ، واستدلوا أيضاً بأن النبي صلى الله عليه وسلم - عق عن الحسن والحسين، لكن يحتمل كما قال النووي يرحمه الله :" أنه صلى الله عليه وسلم - أمر أباهما بذلك أو أعطاه ما عقّ به، أو أن أبويهما كانا عند ذلك معسرين فيكونان في نفقة جدهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " أ.هـ المجموع .وبهذا يتبين لنا أنك إن كنت أذنت لهم في ذلك، فالعقيقة مجزئة صحيحة لا ينبغي أن يختلف في ذلك، وإن لم تكن أذنت لهم فالأحوط إعادتها خروجاً من الخلاف، ولأن القول بعدم الإجزاء في هذه الحالة قول قوي لما ذكرنا، ولأنها عبادة تلزم من لزمته نفقة المولود فلا تصح الإنابة فيها إلا بإذنه .والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا تغيرت قيمة العملة كيف يؤدي القرض ؟
- سؤال وجواب | تمني الموت
- سؤال وجواب | الظروف حولي أثرت على نفسيتي، فهل ينفعني السبرالكس؟
- سؤال وجواب | محاسبة النفس والحذر من الوقوع في الوسوسة
- سؤال وجواب | تقوى الله وذكره من أعظم أسباب تفريج الكروب
- سؤال وجواب | ماذا يجب على الورثة إذا كان مال مورّثهم من تجارة محرمة في بنك ربوي؟
- سؤال وجواب | توبة المسرف على نفسه بالعلاقات المحرمة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في بيع رباع مكة
- سؤال وجواب | الفرق بين الإرهاص والمعجزة
- سؤال وجواب | دواء من يشعر بالندم لعدم اقترافه المعصية
- سؤال وجواب | لا بأس بالزيادة على الورد الثابت بعض الأحيان
- سؤال وجواب | أشعر بحرارة في صدري عند مناقشة زوجي. أريد علاجاً
- سؤال وجواب | الحساسية الجلدية أسفل الظهر مع حكة . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | المستظلون في ظل الرحمن أكثر من سبعة أصناف
- سؤال وجواب | زواجي قريب ولا أعرف كيف أتعامل مع الوضع الجديد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل