مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أحق بالحضانة بعد بلوغ المحضون سبع سنوات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | انتفاع الوكيل بما أعادته الشركة عند إرجاع المنتج
- سؤال وجواب | حياتي في الغربة جعلتني أنفر من مخالطة الناس، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حرقان المعدة . وسائل الوقاية والعلاج
- سؤال وجواب | ترهل البطن وانتفاخه بعد الولادة. الأسباب والحلول
- سؤال وجواب | واجب من يضطر لفتح حساب ربوي لنزول الراتب
- سؤال وجواب | شرط وجوب الزكاة في العقارات
- سؤال وجواب | كيف يمكنني استخدام أدوية الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من عوائد المسابقات عن طريق الاتصال الهاتفي
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع إلحاح الولد في طلب وغيرته من أخته
- سؤال وجواب | بعد رؤيتي لطالب أصيب بصرع صرت أخاف أن تصيبني نفس الحالة
- سؤال وجواب | الأموال المحفوظة في البنك وفوائدها
- سؤال وجواب | زكاة الأسطوانات المعدة للبيع
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة هادئة ومحترمة لكن لدي وساوس حول القبول بها
- سؤال وجواب | ألم الفك في المفصل الأيمن يزعجني وأريد حلا
- سؤال وجواب | أعيش في تعب وهم بسبب وسواس مبيدات الحشرات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

أفيدوني أفادكم الله فقد أرسلت لكم عن طلاق الحائض وأجبتموني شاكرين أنه الأرجح، لم تجيبوا إذا كان علي إثم من ناحية إرسال الأولاد لأبيهم بعد ما أخل باتفاقنا من استئجار منزل، فليس لي سكن لأحضنهم وهم في سن الثامنة والسابعة والاثني عشرة للفتاة، وهو مخل دوما بحقوقي ويعرف مخارج القانون، ويتهمني في عرضي وقد هددني إن رفعت قضية أنه سيكتب أملاكه لأخيه حتى لا تحكم المحكمة لي بالسكن، علما أن مكان الحضانة في بلد غير البلد الذي يسكن فيه أهلي فإن حضنتهم هناك سأكون لوحدي ولم يوف بوعده باستئجار منزل بالقرب من أهلي في بلدهم، الآن أولادي مقصرون في الصلاة وأخاف أن يكون علي إثم في ذلك، مع أني دائما أرغبهم بها وأخاف أن ينجرفوا في الأمور الدنيوية، أيضا أخاف عليهم فهم ما زالوا صغارا.

ثانيا هذا الزوج يرفض تثبيت الطلاق وأيضا يساوم على مؤخر الصداق بحجة أنه يشك في ويتهمني في عرضي وأنا لم أخطئ بحقه أبدا.

فهل له حق في هذا؟ وإذا رفعت الأمر إلى القضاء فهل سآخذ مؤخري أم أنه علي أن أتنازل عنه لأثبت الطلاق؟ وإذا تنازلت عنه فهل هذه تعتبر مسامحة في الدنيا والآخرة وأنا لم أدخر في حياتي معه سوى مبلغ بسيط 300 دينار أردني طوال 13 عاما لحرصه على أن لا أدخر شيئا أبدا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فأما سؤالك عن الحضانة فقد ذكرنا في الفتوى رقم:

123862

، أن الراجح من كلام أهل العلم أن الولد ـ ذكرا كان أو أنثى ـ إذا بلغ سن السابعة فإنه يضم إلى أكثر أبويه قياما بمصالحه، فإن استويا في ذلك فحينئذ يخير الولد بينهما.جاء في سبل السلام: فلو كانت الأم أصون من الأب وأغير منه ، قدمت عليه ، ولا التفات إلى اختيار الصبي في هذه الحالة، فإنه ضعيف العقل يؤثر البطالة واللعب، فإذا اختار من يساعده على ذلك فلا التفات إلى اختياره وكان عند من هو أنفع له منهما ولا تحتمل الشريعة غير هذا، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: مروهم بالصلاة لسبع واضربوهم على تركها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع.

والله يقول: قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً.

فإذا كانت الأم تتركه في المكتب أو تعلمه القرآن والصبي يؤثر اللعب ومعاشرة أقرانه وأبوه يمكنه من ذلك فإنها أحق به ولا تخيير ولا قرعة وكذلك العكس.

انتهى.

وعلى ذلك فقد كان الواجب عليك إذ خفت على أولادك الضياع أن تجعليهم معك ثم تطالبي أباهم بالمسكن وإن رفض رفعت الأمر للقضاء ليجبره عليه، فإن تعذر هذا كله عليك ولم يكن لكم مسكن تسكنون فيه ولا نفقة تنفقين عليهم ولم يتيسر طريق لإجبار الزوج على المسكن والنفقة فنرجو حينئذ ألا يكون عليك حرج من إرسالهم لأبيهم فإن الله سبحانه لا يكلف نفسا إلا وسعها.لكن عليك أن تبذلي أسباب الحصول على المسكن والنفقة من زوجك ما تيسر السبيل إلى ذلك ثم تضمي أولادك إليك.أما عن رفضك تثبيت الطلاق فقد أجبناك في فتوانا السابقة أنه يمكن علاج هذا الأمر برفعه للقضاء الشرعي.فإن حكم القاضي بوقوع الطلاق فقد انتهى الأمر، فإن رفض الزوج الاعتراف بالطلاق أصلا أقمت على ذلك البينة إن كانت لديك بينة، فإن لم يكن لديك بينة فعليك حينئذ أن تفتدي منه بما طلبه منك من مؤخر الصداق أو بغيره ولا يجوز لك أن تمكنيه من نفسك لأنك أجنبية عنه.وهذا المال المبذول لا يطيب له ما دام أنه بغير طيب نفس منك، ويعتبر بأخذه له غاصبا آكلا للحرام وحسابه على ربه جل وعلا، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل مال أمرئ مسلم إلا بطيب نفس منه.

رواه أبو داود وصححه الألباني.أما هذا المال الذي ادخرته فلم تذكري مصدره فإما أن يكون من مالك الخاص فلا حرج عليك حينئذ، وإما أن يكون من مال زوجك بذله لك على سبيل الهبة فهذا لا حرج فيه أيضا، أما إن كان هذا من مال الزوج دون علمه فهذا لا يحل لك وعليك أن ترديه عليه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من عزم على عدم ترك المعصية أبدًا هل يصير بذلك كافرًا؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الأهل والأقارب والأرحام
- سؤال وجواب | وجع في القلب وضيق في التنفس ودوخة مستمرة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين للمريض
- سؤال وجواب | كيف يمكننا التأكد من قدرة الإنجاب لدى الرجل والمرأة قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | هل في الأرض الموروثة زكاة
- سؤال وجواب | يشعر بالاكتئاب والحزن بسبب ذكريات الماضي قبل الاستقامة ويريد النصيحة
- سؤال وجواب | أحاديث وآثار في المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس وعدم القدرة على أخذ نفس عميق. فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تجاوزت سن الأربعين وما زلت أتجنب المواجهات!
- سؤال وجواب | من طلّق زوجته النصرانية ثم عاشرها بعد الطلاق وحملت
- سؤال وجواب | علاج قلة الحيوانات المنوية وتشوهها
- سؤال وجواب | الكذب وأكل المال بالباطل واستغلال التوكيل للإضرار بالموكِّل ظلمات بعضها فوق بعض
- سؤال وجواب | أنا في السنة الأخيرة قبل الجامعة وقد قل تحصيلي الدراسي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | من وكّل في شراء طعام بمبلغ معين فاشتره بأقل فهل له أخذ فارق السعر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل