مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من عزم على عدم ترك المعصية أبدًا هل يصير بذلك كافرًا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المفاضلة بين العزلة والخلطة
- سؤال وجواب | أثر الصلاة على سعادة القلب وراحة النفس والبدن
- سؤال وجواب | تبرأ ذمة الميت من الدين بتكفل آخر من الأحياء به
- سؤال وجواب | المذنب قادر على سلوك الطريق المستقيم
- سؤال وجواب | هل يجزئ التوزيع من إحدى الشاتين عن مولودين دون التوزيع من الأخرى
- سؤال وجواب | هل يدخل تارك الصلاة في التكفير الوارد في حديث: "ما يُصِيبُ المُسْلِمَ مِن نَصَبٍ.؟
- سؤال وجواب | حكم فعل العمل الصالح على سبيل الإكراه لا الرغبة، ونية رفض العمل الصالح
- سؤال وجواب | ثواب الصبر جزيل ومطلق غير محدود
- سؤال وجواب | حكم نظر المرأة إلى الرجال وسماعها أصواتهم
- سؤال وجواب | الاقتراض لأجل الزواج
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول التوكل وتحمل الأذى والإيثار
- سؤال وجواب | إمكانية انتقال فيروس الكبد (C) بين الزوجين من جهة وبين الأبوين والأبناء من جهة
- سؤال وجواب | كيف يجد العبد ثمرة العمل الصالح في قلبه
- سؤال وجواب | من علامات قبول التوبة حسن الحال بعدها
- سؤال وجواب | حكم هبة جميع الأملاك باسم المتبنى دون إذن الورثة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

شكرًا على مجهوداتكم.

أعرف أختًا قرأت على الإنترنت في موقع إسلامي قولًا لابن القيم يقول فيه: إن من عزم بقلبه على عدم ترك معصية ما أبدًا، فإن هذا يجعله كافرًا الكفر الأكبر -والعياذ بالله -، وتسأل الأخت: هل هذا يعني أن من أصرّ على بعض المعاصي، ولا سيما الكبائر، لا استحلالًا، ولا عنادًا، بل لغرض دنيوي، أو شهوة، وعزم على البقاء على ذلك، والتوبة لاحقًا، هل يخرجه ذلك العزم من الملة؟ وبالنسبة لامرأة تزوجت من كافر، هل نحكم عليها ببقائها على الإسلام؛ رغم أنها تقيم على الزنى بذلك؟ نسأل الله الهداية..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الإصرار على الذنب -سواء كان زنى مسلمة مع كافر تحت مسمى الزواج، أو غيره - لا يكفر به المسلم، ما لم يستحل ذلك الذنب، وكذلك العزم على معاودة الذنب، وعدم التوبة منه، وليس استحلالًا، هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة، خلافًا للوعيدية من الخوارج، وغيرهم، وانظري الفتويين:

130184

،

297697

، وما أحيل عليه فيهما.ومن البديهي أن الكلام المنسوب إلى الإمام ابن القيم باطل، فهو من علماء أهل السنة الكبار، فلا يمكن أن يقول قولًا من أقوال الخوارج، فكيف وهو قد صرح بخلافه، كقوله في مدارج السالكين: الإصرار: هو الاستقرار على المخالفة، والعزم على المعاودة، وذلك ذنب آخر، لعله أعظم من الذنب الأول بكثير، وهذا من عقوبة الذنب أنه يوجب ذنبا أكبر منه، ثم الثاني كذلك، ثم الثالث كذلك، حتى يستحكم الهلاك.فالإصرار على المعصية معصية أخرى، والقعود عن تدارك الفارط من المعصية إصرار، ورضى بها، وطمأنينة إليها؛ وذلك علامة الهلاك، وأشد من هذا كله المجاهرة بالذنب مع تيقن نظر الرب جل جلاله من فوق عرشه إليه، فإن آمن بنظره إليه، وأقدم على المجاهرة، فعظيم، وإن لم يؤمن بنظره إليه، واطلاعه عليه، فكفر، وانسلاخ من الإسلام بالكلية، فهو دائر بين الأمرين: بين قلة الحياء ومجاهرة نظر الله إليه، وبين الكفر والانسلاخ من الدين؛ فلذلك يشترط في صحة التوبة تيقنه أن الله كان ناظرًا - ولا يزال - إليه مطلعًا عليه، يراه جهرة عند مواقعة الذنب؛ لأن التوبة لا تصح إلا من مسلم، إلا أن يكون كافرًا بنظر الله إليه جاحدًا له، فتوبته دخوله في الإسلام، وإقراره بصفات الرب جل جلاله.

اهـ.وقال أيضًا في زاد المعاد: وأما أن المصر على المعصية فاسق مؤاخذ، فهذا إنما هو فيمن عمل المعصية، ثم أصر عليها، فهنا عمل اتصل به العزم على معاودته، فهذا هو المصر، وأما من عزم على المعصية، ولم يعملها، فهو بين أمرين: إما أن لا تكتب عليه، وإما أن تكتب له حسنة، إذا تركها لله عز وجل.وأما الثواب والعقاب على أعمال القلوب، فحق، والقرآن والسنة مملوآن به، ولكن وقوع الطلاق والعتاق بالنية من غير تلفظ، أمر خارج عن الثواب والعقاب، ولا تلازم بين الأمرين، فإن ما يعاقب عليه من أعمال القلوب، هو معاص قلبية، يستحق العقوبة عليها، كما يستحقه على المعاصي البدنية؛ إذ هي منافية لعبودية القلب، فإن الكبر، والعجب، والرياء، وظن السوء محرمات على القلب، وهي أمور اختيارية، يمكن اجتنابها، فيستحق العقوبة على فعلها، وهي أسماء لمعان مسمياتها قائمة بالقلب.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التوبة من إتيان العرافين
- سؤال وجواب | أضواء على القاعدة الفقهية: اليقين لا يزول بالشك
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التأكد من إشباع طفلي التوأم من الرضاعة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | أخشى من إصابتي بالإيدز جراء استخدام إبرة ملوثة
- سؤال وجواب | واجب من جلس سهوا بين ركعتي الفجر ثم تذكر وقام
- سؤال وجواب | القارن بين الحج والعمرة لا يلزمه سوى سعي واحد
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب خلوق لكني أخشى من غيرته الشديدة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الطريقة النبوية للاحتفاء بيوم مولده صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | يريد الزواج خوفا من الوقوع في العنت وأبواه يرفضان
- سؤال وجواب | حكم ولاية الأخ الأكبر في تأديب إخوته في وجود الأب
- سؤال وجواب | لا تأثير لترك الغسل من الحيض على صحة الصوم
- سؤال وجواب | الذي ينتابه المرض أثناء الجماعة يرخص له في الصلاة في بيته
- سؤال وجواب | صفة النوم القليل الذي لا يضر بالجسم
- سؤال وجواب | التعزير بالضرب يقوم به الحاكم لا الأفراد
- سؤال وجواب | زواج الرجل من أخت أخيه من الرضاعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل