مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سفر المرأة دون محرم مع الرفقة المأمونة لزيارة القريب المريض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حرمة تقديم الخمر
- سؤال وجواب | سماع القرآن للترويح عن النفس
- سؤال وجواب | فقدان التوازن المصاحب لنزلات البرد . أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بقول: رب تقبل مني صلاتي بين التشهد والتسليم
- سؤال وجواب | حكم اتفاق الكبار من الورثة على قتل القاتل دون القاصر
- سؤال وجواب | ما حكم تسمية المولود بـ " محمد الفاتح " ؟ وهل هو من أسماء الأنبياء ؟
- سؤال وجواب | عِلَّة النهي من إعطاء القرآن للكافر
- سؤال وجواب | صنع الطعام من أهل الميت للناس من النياحة.
- سؤال وجواب | حكم إقامة المطلقة رجعيا في بيت الزوج
- سؤال وجواب | آلام الرأس المستمرة والإعراض عن العبادة وعمل الطاعات وعلاقة ذلك بالصحة النفسية والإصابة بالمس
- سؤال وجواب | وسواس الموت يحاصرني ولا يجعلني أهنأ بحياتي
- سؤال وجواب | حكم تسمية الولد نديم الرحمن
- سؤال وجواب | أعاني من الكسل والخمول والتعب وأريد تقوية جسمي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام من يعمل في تربية الخنازير والتعامل معه
- سؤال وجواب | أسس محاورة أهل الباطل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

جدّتي -والدة أبي- تريد رؤيتي، ولا يمكنها المجيء إليّ أبدًا، وليس لديّ محرم، وقد أصابها من الهمّ والغمّ ما الله به عليم، حين عرفت أني لا أودّ الذهاب -وعذري عدم توفر المحرّم-، فهل يمكنني الأخذ بقول ابن تيمية، حين رخص في سفر الطاعة دون محرم؟ مع العلم أني لا أتتّبع الرخص، وآخذ بالقول الأحوط دائمًا، لكنني هذه المرة شبه مضطرة، فهي كبيرة ومريضة، ويلزم من عدم ذهابي ألا نلتقي إلى أجل غير مسمى، وأنا لا أريد أن أحزنها، وأريد رؤيتها، فهي من أرحامي، ووالله إني لن أذهب لأجل التنزه وغيره، بل سأبقى في المنزل عندها؛ لأجل رؤيتها فقط، فهل يمكنني ذلك؟ مع العلم أن الطريق آمن، وسأذهب مع نساء ثقات -أمّي وأخواتي- ومعنا رجل قريب لنا يقوم بحاجاتنا، فهل آخذ بقول ابن تيمية، وليس عليّ إثم؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان الحال ما ذكرت، فلا حرج عليك -إن شاء الله - في الترخّص بقول من ذهب إلى جواز سفر المرأة بغير محرم، مع الرفقة المأمونة في كل سفر طاعة؛ إذ يجوز الأخذ بالرخصة في مسائل الاجتهاد؛ دفعًا للحرج، وليس تتبعًا للرخص، كما نص على ذلك بعض أهل العلم، قال السبكي في الإبهاج شرح المنهاج: يجوز التقليد للجاهل، والأخذ بالرخصة من أقوال العلماء بعض الأوقات عند مسيس الحاجة، من غير تتبع الرخص، ومن هذا الوجه يصح أن يقال: الاختلاف رحمة؛ إذ الرخص رحمة.

اهـ.ولمزيد الفائدة، والاطلاع على كلام أهل العلم، راجعي الفتوى:

136128

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بنغزات في القلب مع ألم خفيف في الظهر، ما الأسباب؟
- سؤال وجواب | أعاني انتفاخ القدم منذ سنوات بدون ألم، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: عظني وأوجز . الحديث
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج. لكنّ والدي يرفض تزويجي
- سؤال وجواب | هل هناك أضرار مستقبلاً من استخدام الواي بروتين والامينو؟
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف كثيرة، فكيف أتخلص منها وأعيش حياة طبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم حضور عرس من مال والدها حرام
- سؤال وجواب | أريد السفر ولكن أختي المريضة متعلقة بي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى مقهى ستاربكس وهل عليه شعار الملكة أستير ؟
- سؤال وجواب | أسئلة عن النجاسة وتطهيرها.
- سؤال وجواب | تعلم فن الخط العربي
- سؤال وجواب | شاب يرغب في الزواج ويشكو من نفور الفتيات منه
- سؤال وجواب | الجمع بين حديثين ظاهرهما التعارض
- سؤال وجواب | أهمية غض البصر والحذر من فتنة النساء
- سؤال وجواب | زيادة إنزيمات الكبد. أسبابها وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل