مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى يغلق باب التوبة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل لآلام الكتف والرقبة علاقة بنقص فيتامين دال؟ وما طرق رفعه؟
- سؤال وجواب | البكاء عند الضيق والحزن لا شيء فيه
- سؤال وجواب | أخاف من ركوب المواصلات ومن هواجس تؤرقني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الرضا بالمرض والسخط عليه
- سؤال وجواب | عصيان البنت والديها ذنب كبير
- سؤال وجواب | هل تزيل المعصية تأثير سورة البقرة في طرد الشياطين؟
- سؤال وجواب | هل الإنسان مسير أم مخير
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة وطقطقة في الكتفين، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | لا يعذب الله أحدا إلا بعد قيام الحجة عليه
- سؤال وجواب | ما العدد الحقيقي للحور العين للمسلم في الجنة؟
- سؤال وجواب | كيف أكسب قلوب القرابة والأصدقاء وأحصل على محبتهم لي؟
- سؤال وجواب | تغيرت حالة أخي من جيدة إلى سيئة في إجازة الصف الثاني الثانوي.
- سؤال وجواب | كثرة العيال وقلتهم لا تزيد ولا تنقص من رزق العبد
- سؤال وجواب | لدي دمل في المناطق الحساسة وحول الفخذين، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التصرف بأموال اليتامى إلا بما فيه مصلحتهم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أريد دليلا من القرءان أو السنة على أن باب التوبة لا يغلق أبدا، ويكون حديثا صحيحا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فاعلم أن باب التوبة يغلق في حق كل أحد عند بلوغ روحه الحلقوم، كما في حديث عبد الله بن عمر عند الترمذي وغيره: إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر.وأما في حق الدنيا؛ فباب التوبة مفتوح لا يغلق أبدا إلى أن تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت الشمس من مغربها أغلق باب التوبة، وحينئذ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل، أو كسبت في إيمانها خيرا.وقد دل على هذا حديث صفوان بن عسال وغيره من الأحاديث الصحيحة، قال ابن حجر: قَالَ ابن عَطِيَّةَ وَغَيْرُهُ مَا حَاصِلُهُ: مَعْنَى الْآيَةِ أَنَّ الْكَافِرَ لَا يَنْفَعُهُ إِيمَانُهُ بَعْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ مِنَ الْمُغْرِبِ، وَكَذَلِكَ الْعَاصِي لَا تَنْفَعُهُ تَوْبَتُهُ، وَمَنْ لَمْ يَعْمَلْ صَالِحًا مِنْ قَبْلُ وَلَوْ كَانَ مُؤْمِنًا لَا يَنْفَعُهُ الْعَمَلُ بَعْدَ طُلُوعِهَا مِنَ الْمُغْرِبِ.

وَقَالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ: الْمَعْنَى لَا تَنْفَعُ تَوْبَةٌ بَعْدَ ذَلِكَ بَلْ يُخْتَمُ عَلَى عَمَلِ كُلِّ أَحَدٍ بِالْحَالَةِ الَّتِي هُوَ عَلَيْهَا، وَالْحِكْمَةُ فِي ذَلِكَ أَنَّ هَذَا أَوَّلُ ابْتِدَاءِ قِيَامِ السَّاعَةِ بِتَغَيُّرِ الْعَالِمِ الْعَلَوِيِّ، فَإِذَا شُوهِدَ ذَلِكَ حَصَلَ الْإِيمَانُ الضَّرُورِيُّ بِالْمُعَايَنَةِ، وَارْتَفَعَ الْإِيمَانُ بِالْغَيْبِ، فَهُوَ كَالْإِيمَانِ عِنْدَ الْغَرْغَرَةِ، وَهُوَ لَا يَنْفَعُ، فَالْمُشَاهَدَةُ لِطُلُوعِ الشَّمْسِ مِنَ الْمُغْرِبِ مِثْلُهُ.

انتهىوقال أيضا بعد ذكر جملة من الآثار بهذا الشأن: فَهَذِهِ آثَارٌ يَشُدُّ بَعْضُهَا بَعْضًا مُتَّفِقَةٌ عَلَى أَنَّ الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ مِنَ الْمَغْرِبِ أُغْلِقَ بَابُ التَّوْبَةِ، وَلَمْ يُفْتَحْ بَعْدَ ذَلِكَ، وَأَنَّ ذَلِكَ لَا يَخْتَصُّ بِيَوْمِ الطُّلُوعِ، بَلْ يَمْتَدُّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَيُؤْخَذُ مِنْهَا أَنَّ طُلُوعَ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا أَوَّلُ الْإِنْذَارِ بِقِيَامِ السَّاعَةِ.

انتهى.وقد دلت على هذا المعنى أحاديث صحيحة سوى حديث صفوان بن عسال -رضي الله عنه-، ففي صحيح مسلم من حديث أبي موسى -رضي الله عنه: إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها.وروى مسلم أيضا عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه.وفي المسند عَنِ ابْنِ السَّعْدِيِّ، أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: لَا تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ مَا دَامَ الْعَدُوُّ يُقَاتَلُ.

فَقَالَ مُعَاوِيَةُ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ، وَعَبْدُ الله ِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ: إِنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، قَالَ: إِنَّ الْهِجْرَةَ خَصْلَتَانِ: إِحْدَاهُمَا أَنْ تَهْجُرَ السَّيِّئَاتِ، وَالْأُخْرَى أَنْ تُهَاجِرَ إِلَى الله ِ وَرَسُولِهِ.

وَلا تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ مَا تُقُبِّلَتِ التَّوْبَةُ، وَلا تَزَالُ التَّوْبَةُ مَقْبُولَةً حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنَ المَغْرِبِ، فَإِذَا طَلَعَتْ طُبِعَ عَلَى كُلِّ قَلْبٍ بِمَا فِيهِ، وَكُفِيَ النَّاسُ الْعَمَلَ.

وهذا الحديث حسن إسناده الأرنؤوط.فهذا بعض ما ورد في التوبة من الأحاديث الصحيحة سوى حديث صفوان بن عسال -رضي الله عنه- ومنه ما هو صحيح كما رأيت، ومنه ما هو حسن.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحكمة من وقوع البلاء بالأطفال
- سؤال وجواب | هل الذي أعاني منه من أفكار غريبة يعتبر مرضاً نفسياً؟
- سؤال وجواب | دفع المصائب عن النفس ليس محاولة لمنع القدر
- سؤال وجواب | التوتر والقلق وأثره على اضطراب العادة الشهرية
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من كثرة التبول، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم رفض الزوجة سكن أخت الزوج في بيتهم حال سفرهما
- سؤال وجواب | تتأكد طاعة الوالدين وتقدير العم واحترام المدرس
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وشد بالرقبة مع ألم في الصدر والظهر، ما سببه؟
- سؤال وجواب | لا تند الأمور عن قضاء الله وقدره
- سؤال وجواب | الله يخلق ما يشاء ويختار
- سؤال وجواب | من شروط صحة الغسل من الحيض نية رفع الحدث
- سؤال وجواب | بسبب الجلوس الخاطئ أصبت بآلام شديدة في الرقبة تشتد في الليل!
- سؤال وجواب | الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً
- سؤال وجواب | لا حرج في حج الأخ على نفقة أخيه
- سؤال وجواب | المحتج بالقدر على فعل المعصية متبع لهواه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل