مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من شروط صحة التوبة من مظالم العباد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم توبة من لم يستطع حذف حسابه المحتوي على منكرات
- سؤال وجواب | إذا وقف الإمام في التلاوة وقفا قبيحا فهل يصحح له المأموم؟
- سؤال وجواب | التوبة بابها مفتوح ما لم تبلغ الروح الحلقوم
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لم يعمل بما علمه أن ينصح به غيره؟
- سؤال وجواب | إهانة العلماء وتحقيرهم حرام
- سؤال وجواب | لا ينبغي للطالب التغيب عن الدراسة إلا لأمر ضروري
- سؤال وجواب | كررت فرد شعري في فترة متقاربة فتساقط شعري بصورة فظيعة
- سؤال وجواب | هل السيئات تتضاعف في رمضان ؟
- سؤال وجواب | حكم تقديم رشوة لبناء طابق يخالف القانون
- سؤال وجواب | نصيحة لمن أراد أن يحفظ الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | خطأ لا يؤثر في حِلِّ الراتب
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر والوهم والاكتئاب
- سؤال وجواب | الحياة في العصر الحاضر
- سؤال وجواب | الحجر على الشقيق المدمن الذي ينفق ماله في المسكرات
- سؤال وجواب | شروط الجمعة - بيان وتفصيل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أشكر لكم التفضل بالإجابة على سؤالي رقم (

264127

) لكن لم أكن على علم بما تفضلتم به، وقد قال الله تعالى: فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ.

هل ينطبق هذا على حالتي أو ما العمل أفيدونا؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاعلم أن الندم والتوبة وكذلك الجهل بالحكم لا يُعفي صاحبه من رد حقوق الناس، وقوله تعالى: فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ {البقرة:275}، نزلت في العقود الربوية التي كان يتعامل الناس بها قبل نزول تحريم الربا، فلم يطالبوا بالتخلص من أموالهم التي كسبوها عن طريق العقود الربوية قبل تحريم الربا، وبمعنى آخر أن ما قبض من الأموال في تلك الفترة معفو عنه وما لم يقبض لم يعف عنه.

وأما الاستدلال بالآية على أن من غصب أو سرق أو احتال لأخذ المال المعصوم ثم إذا تاب وندم صار هذا المال حلالاً في حقه، فهذا لم يقل به أحد؛ بل هم مطبقون على أن من شروط صحة التوبة رد الحقوق إلى أهلها إن وجدوا وأمكن الوصول إليهم؛ أو التصدق بها.

جاء في الأداب الشرعية: قال القرطبي في تفسيره حكاية عن العلماء: فإن كان الذنب من مظالم العباد فلا تصح التوبة منه إلا برده إلى صاحبه والخروج عنه عيناً كان أو غيره إن كان قادراً عليه، فإن لم يكن قادراً عليه فالعزم أن يؤديه إذا قدر عليه في أعجل وقت وأسرعه، وهذا يدل على الاكتفاء بهذا، وأنه لا عقاب للعذر والعجز.

انتهى، وراجع الفتوى رقم:

22156.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مع استمرار التنميل جعلني أوسوس في أمراض أخرى.
- سؤال وجواب | أمي شتمتني بسبب زوجة أخي التي طردتني ولم أستطع الرد عليها.
- سؤال وجواب | لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه
- سؤال وجواب | مبيحات الهجر
- سؤال وجواب | الصلح عن الدَّين بدَين
- سؤال وجواب | لا تهتم بالرجال والجماعات واهتم بالعلم
- سؤال وجواب | إقامة جمعة ثانية في غير المسجد
- سؤال وجواب | التفاعل مع القرآن أثناء التلاوة
- سؤال وجواب | مساكنة من لا يصلي في المسجد
- سؤال وجواب | حكم زيارة قبور الأولياء والصالحين
- سؤال وجواب | هل بعض الآلام الجسدية سببها نفسي؟
- سؤال وجواب | هل هجر الأخ لأخته لمعاصيها يحرمه من المغفرة يومي الإثنين والخميس
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد في تفسير الأحلام على كتاب ابن سيرين
- سؤال وجواب | الإقامة سنة مؤكدة
- سؤال وجواب | القطيعة والهجر بدون سبب مشروع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل