مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التخيير بين ترك إحدى معصيتين. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل حكم شارب الدخان كحكم شارب الخمر
- سؤال وجواب | كيفية إدارة النقاش والحوار بين الزوجين وحل المشاكل بينهما
- سؤال وجواب | هل هذه دورة شهرية جديدة بعد الإجهاض أم نزيف؟
- سؤال وجواب | حكم برمجة موقع إعلانات يقدم هدايا للمشتركين عن طريق القرعة
- سؤال وجواب | أمي تعاني التهاب المجاري البولية وورم ليفي في الرحم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الصدقات الجارية من الرواتب التقاعدية
- سؤال وجواب | الحكم بشرع الله عبادة عظيمة تصرف له سبحانه وحده
- سؤال وجواب | آلام الظهر والرقبة بسبب إصابة قديمة
- سؤال وجواب | أفطر عمدا ولا يعلم هل كان بالغا أم غير بالغ
- سؤال وجواب | العملة التي يُسترد بها القرض
- سؤال وجواب | الصداق مقدمه ومؤخره ثابت إذا كان قد حصل دخول
- سؤال وجواب | موقف الأخ من أخيه إذا تزوج بامرأة تكبره عرفيا
- سؤال وجواب | مدى صحة القول؛ بأن الصحابة كان الواحد منهم يخطب الفتاة من نفسها ثم هي تخبر وليها
- سؤال وجواب | لدي نتوء في القفص الصدري، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | الدعاء على الجنازة وإشهاد الناس على الميت
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

لو كان إنسان يرتكب وزرين العادة السرية والاختلاط ، ويريد أن يترك أحدهما أي يمتنع عن أكثرهم ضررا فعن أيهما يمتنع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلسنا بحاجة أيها السائل أن نعلمك بحرمة العادة السرية والاختلاط فقد كفيتنا أنت ذلك بحكمك عليهما أنهما من الأوزار.

ولكن الذي نعلمك به أنه لا يجوز للإنسان أن يخير نفسه بين منكرين أيهما يترك، لأن الواجب عليه أن يتركهما معا، وأن يفارقهما جملة واحدة، قال الله تعالى: وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ {الأنعام:120}.

جاء في تفسير البغوي: وَذَرُوا ظَاهِرَ الإثْمِ وَبَاطِنَهُ، يعني: الذنوب كلها لأنها لا تخلو من هذين الوجهين.

انتهى.

وجاء في تفسير الطبري: عن قتادة: وذروا ظاهر الإثم وباطنه، أي: قليله وكثيره، وسرّه وعلانيته.

انتهى.وقال النبي صلى الله عليه وسلم: فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه.

رواه مسلم وغيره.فقيد صلى الله عليه وسلم جانب الأمر بالاستطاعة، وأطلق في جانب النهي، فيجب ترك المنهي عنه جملة واحدة بلا قيد، قال النووي في شرحه لهذا الحديث: وأما قوله صلى الله عليه وسلم: وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه فهو على إطلاقه.

انتهى.ولذا فقد اختلف الأصوليون في الأمر هل يدل على الفور أو التراخي، لكنهم لم يختلفوا في أن النهي على الفور، فينبغي المبادرة إلى ترك المنهي عنه فوراً.

جاء في إرشاد الفحول: الفور في النهي ضروري لأن المطلوب الترك مستمرا.

انتهى.وللفائدة يرجى مراجعة هاتين الفتويين: 7170،

28829.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكمت على الإفرازات الخارجة بأنها من رطوبات الفرج وفي المرة الثانية تبين خلافه
- سؤال وجواب | مشاكل القولون وعلاقتها بزيادة الغازات والشعور بالامتلاء
- سؤال وجواب | حكم إيداع مبلغ في البنك لمدة معينة، والاقتراض منه مقابل الإيداع
- سؤال وجواب | سبب ظهور بقع بيضاء خالية من الشعر في اللحية
- سؤال وجواب | شروط نفي الولد باللعان
- سؤال وجواب | أريد أن أتصالح مع نفسي وأن أكون ناجحًا اجتماعيًا
- سؤال وجواب | أعاني من وجود رائحة كريهة في جسدي لا تفارقني، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تعب شديد عند ممارسة الرياضة. هل أنا مريض بالقلب؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مزمن والأدوية غير مجدية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | قلق ومخاوف وحزن عند مقارفة الذنوب وعند السفر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الكفارة في إجهاض الحمل قبل تخلق الجنين
- سؤال وجواب | ما أهمية نوم القيلولة للأطفال الصغار؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وجروح في سقف الحلق تعيقني عند الأكل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | شهادة الزور والرجوع في الشهادة وحكم شهادة الصغير
- سؤال وجواب | الغسل بالصابون في الوضوء وتغيير حفاظة الطّفل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل