مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إيداع مبلغ في البنك لمدة معينة، والاقتراض منه مقابل الإيداع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الحياة كلها ابتلاءات، أم هناك أمور جيدة؟
- سؤال وجواب | ما هو مصدر ألم الحلق والأذن والفك؟
- سؤال وجواب | حكم دفع رسوم للاشتراك في مزادات قد يفوز بها وقد لا يفوز
- سؤال وجواب | هل تشكو ابنتي من مرض القلب؟
- سؤال وجواب | الدورة المالية بين الأشخاص
- سؤال وجواب | عندي تسارع في بطين القلب الأيمن، ما نصيحتكم نحو العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف كذبا على الأعداء
- سؤال وجواب | هل الملائكة يرون الله في الدنيا
- سؤال وجواب | هل نظام التأمين التكافلي هذا يطابق الشريعة ؟
- سؤال وجواب | الشعر الزائد في جسم الفتاة وكيفية إزالته
- سؤال وجواب | دفع مبلغ هامش الجدية قبل إبرام عقد المرابحة
- سؤال وجواب | الإفراط في ساعات النوم على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | داء القطط . أسبابه وآثاره وسبل الوقاية منه.
- سؤال وجواب | مشروعية التبحر في مسائل القضاء والقدر
- سؤال وجواب | نصيحة لمن ترفض الزواج بحجة الدراسة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل يجوز أخذ مبلغ من البنك لا يرد له مقابل وديعة مالية، فعلى سبيل المثال: أودعت في البنك مليونا لمدة ثلاث سنوات، وأقترض من البنك مقابل هذا الإيداع: 700 ألف، للعمل به في الصناعة -أي ثلثي المبلغ- على أن لا يرد، بشرط عدم أخذ المال الذي أودعته مدة ثلاث سنوات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه الوديعة إذا كانت ستبقى عند البنك تلك المدة لينتفع بها مع ضمانها، فتعتبر قرضا، جاء في القرار رقم: 86 من قرارات مجمع الفقه الإسلامي، المتعلق بشأن الودائع المصرفية: أولاً: الودائع تحت الطلب -الحسابات الجارية- سواء أكانت لدى البنوك الإسلامية، أو البنوك الربوية هي قروض بالمنظور الفقهي، حيث إن المصرف المتسلم لهذه الودائع يده يد ضمان لها، وهو ملزم شرعاً بالرد عند الطلب، ولا يؤثر على حكم القرض كون البنك -المقترض- مليئاً.

اهـ.

وعلى ذلك تكون المعاملة: قرضا يجر نفعا للمقرض، وهو مبلغ القرض الذي يأخذه المودع من البنك، ولا يرده إذا أتم مدة الوديعة ثلاث سنوات.

والقاعدة أن: كل قرض جر نفعا للمقرض؛ فهو ربا، قال ابن عبد البر في الاستذكار: كل زيادة من عين، أو منفعة يشترطها المسلف على المستسلف، فهي ربا، لا خلاف في ذلك.

وقال ابن قدامة في المغني: كل قرض شرط فيه أن يزيده، فهو حرام، بغير خلاف، قال ابن المنذر: أجمعوا على أن المسلف إذا شرط على المستسلف زيادة، أو هدية، فأسلف على ذلك، أن أخذ الزيادة على ذلك ربا- وقد روي عن أبي بن كعب، وابن عباس، وابن مسعود، أنهم نهوا عن قرض جر منفعة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصبت بدوخة بسبب خوفي من الخروج من البيت وخوفي. أريد حلا
- سؤال وجواب | عدم القدرة على التركيز. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | مودابكس هل يفيد في علاج الرهاب الاجتماعي والتخلص منه؟
- سؤال وجواب | مدى جواز نصح من يظلمها زوجها بالطلاق
- سؤال وجواب | استعمال الحروف المقطعة للعلاج من سبل السحرة والكهنة
- سؤال وجواب | الوسواس وكثرة التفكير بوجود حبة في سقف فمي تؤرقني. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم اعتقاد وجود شيء من الشبه بين صفات الخالق والمخلوق
- سؤال وجواب | بيع ما لا يملك باطل
- سؤال وجواب | استمرار مشاكل القولون معي، هل تدل على مرض خطير؟
- سؤال وجواب | هل يتعدد الأجر بتعدد النية في العمل الواحد ؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في باطن قدمي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | من عاهد الله على ترك وسائل التواصل الاجتماعي وشك في قصده
- سؤال وجواب | متردد في الزواج بفتاة تصغره بسنة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حالات جواز صرف المدير في جهة حكومية لمكافآت للموظفين
- سؤال وجواب | الاستثمار في بنك إسلامي مقابل أرباح شبه ثابتة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل