مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بين اقتراف المعاصي والمغفرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الهوية من مقومات التميز والبقاء للأفراد والأمم
- سؤال وجواب | التهرب من دفع نصف تكلفة المواصلات لتعنت المسؤولين في استخراج ترخيص الإعفاء
- سؤال وجواب | استقبال شهر رمضان
- سؤال وجواب | أخشى من الزواج بسبب الخوف من خيانة زوجي لي مستقبلاً
- سؤال وجواب | أريد معرفة أسباب الأعراض التي أعاني منها فهي تمنعني من مزاولة أي عمل!
- سؤال وجواب | لا بأس بالدعاء المذكور ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | القلق و الخوف من عدم النوم سبب لي الاكتئاب، ما العلاج برأيكم؟
- سؤال وجواب | تقدير الرزق للإنسان
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار متسارعة في ذهني وصداع وتوتر، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم رسم الوجه دون سائر الجسم وتعليق الصور الكرتونية
- سؤال وجواب | تلف الشعر وتساقطه بسبب الصبغات، كيف يمكن إنقاذه؟
- سؤال وجواب | أحببت رجلاً ولكن والده وقف عقبة في طريقي
- سؤال وجواب | حركت الفك فصار فيه انحراف وحزنت حزنا شديدا، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تفهم طباع الزوجي وما يرضيه وأثر ذلك على تحسين العلاقة مع زوجته
- سؤال وجواب | كيف يقسم الوصي ما يشتريه من أثاث بين الأيتام
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

قال تعالى في حديث قدسي: من أتاني بملء الأرض خطايا أتيته بمثلها مغفرة ما لم يشرك بي شيئاً.

عند ما أسمع هذا الحديث أتساهل في ارتكاب المعاصي فما الذي يمنعني من ارتكاب المعصية وأنا أعلم أن الله سيغفرها لأني لا أشرك به شيئا؟ لماذا يدخل العاصي الجنة وهو لم يمنع نفسه من الحرام فيتمتع في الدنيا والآخرة لأن الله غفر له؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد روى الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله : يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة.

فهذا الحديث يبين عظيم فضل الله سبحانه وتعظيم رحمته وأنه سبحانه يغفر لمن مات على التوحيد، ولكن هذه المغفرة مقيدة بمشيئة الله جلا وعلا وقد دل على ذلك قوله سبحانه: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء.

{النساء:48}، وعلى هذا فلا ينبغي أن يغتر أحد بهذا الحديث وأمثاله مما يبين فضل الله ورحمته، لا لأن الله قد يخلف وعده حاشاه من ذلك، ولا لأن رحمته تضيق عن شمول أهل المعاصي، ولكن لأمور:أولها: أن المغفرة في مثل هذه النصوص مقيدة بمشيئة الله -كما ذكرنا- فقد يشاء الله المغفرة، وقد يشاء العذاب.ثانيها: أن العبد لا يضمن لنفسه أن يموت على التوحيد فإن القلوب بيد الله يقلبها كيف يشاء، وقد يسلب العبد إيمانه في أي وقت، والإكثار من المعاصي من أسباب سلب الإيمان لأن المعاصي بريد الكفر، وقد جاء في الحديث: إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكت في قلبه نكتة، فإن هو نزع واستغفر صقلت، فإن عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه، فذلك الران الذي ذكره الله تعالى: كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون.

رواه الترمذي.

وقال: حديث حسن صحيح.

وحسنه الألباني.ثالثها: أن هذا الحديث قد ذكر ثلاثة أسباب لمغفرة الذنوب، أولها: الدعاء والرجاء، وثانيها: الاستغفار، وثالثها: الموت على التوحيد، والدعاء والرجاء والاستغفار كلها أسباب مقدورة للعبد، بينما الموت على التوحيد ليس من مقدروه فكيف يترك الأسباب المقدورة اتكالاً على ما ليس بمقدور؟ جاء في مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح : قال ابن رجب في شرح الأربعين: قد تضمن حديث أنس هذا أن هذه الأسباب الثلاثة يحصل بها المغفرة أحدها: الدعاء مع الرجاء، والثاني: الاستغفار ولو عظمت الذنوب وبلغت الكثرة عنان السماء، والثالث: التوحيد وهو السبب الأعظم فمن فقده فقد المغفرة، ومن جاء به فقد أتى بأعظم أسباب المغفرة، قال الله تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء.

فمن جاء مع التوحيد بقراب الأرض خطايا لقيه الله بقرابها مغفرة، لكن هذا مع مشيئة الله عز وجل، فإن شأء غفر له وإن شاء أخذه بذنوبه، ثم كان عاقبته أن لا يخلد في النار بل يخرج منها، ثم يدخل الجنة.

انتهى.والخلاصة أنه لا يغتر بهذا الحديث وأمثاله فيكثر من المعاصي إلا جاهل عاجز.

جاء في مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح عند الكلام عن هذا الحديث: لا يجوز الاغترار به وإكثار المعاصي، فالمراد الحث على الاستغفار والتوبة، وإن الله يقبل توبة التائب ويغفر له وإن كثرت ذنوبه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حرمان الولد من الميراث، وتفضيل الأم لبعض أولادها في الهبة
- سؤال وجواب | إباحة استعمال الممتهن لا يسوغ رسم ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | مع أنني طالبة طب، لكنني لا أذاكر بشكل جيد
- سؤال وجواب | نصيحة لفتاة ساءت حالتها لرفض أبيها دخولها كلية الطب
- سؤال وجواب | هل طعم القرنفل في حشوة الأسنان يفسد الصوم؟
- سؤال وجواب | اشترط على زوج ابنته بقاء ابنته في بيته لخدمته ثم حصل بينهما منازعات
- سؤال وجواب | كيفية إنقاص نسبة الكوليسترول المرتفعة وأسباب ارتفاع إنزيمات الكبد
- سؤال وجواب | أعاني من سوء الظن بالله !
- سؤال وجواب | حكم استعمال وسائل منع الحمل لغرض الدراسة
- سؤال وجواب | هل المال الحلال يضيع ويسرق ؟
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية للسيروكسات cr. 25
- سؤال وجواب | ما هي العوامل التي تساعدني كي أصبح شجاعاً وأدافع عن نفسي؟
- سؤال وجواب | ما يعفى عنه من النجاسات ومالا يعفى عنه
- سؤال وجواب | كيف نستطيع أن نحقق الاستقرار النفسي والاسترخاء؟
- سؤال وجواب | يشرع بيان خطأ المخالف بالحكمة والهدوء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل