مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الكبائر. عددها. وسبب تخصيص الكبائر السبعة بالذكر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تسمع شهادة الشهود الرجال منفردين، وتسمع شهادة النساء كل امرأتين معا
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن قبول المال الذي تم الصلح عليه
- سؤال وجواب | من شروط التوبة رد المظالم لأهلها
- سؤال وجواب | سبيل السعادة في الدارين
- سؤال وجواب | حكم بناء حجرة عمليات بالمستشفى من الزكاة
- سؤال وجواب | التوبة من محرمات اللسان
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في بنك البلاد
- سؤال وجواب | معنى الكرامة والكبر والفرق بينهما
- سؤال وجواب | هل تؤثر دوالي الخصية على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | سرعة البكاء عند المواقف العاطفية
- سؤال وجواب | عقوبة الجرائم التي تتصل بالشيكات
- سؤال وجواب | شروط قبول التوبة من الربا
- سؤال وجواب | بعد انفصالي عن زوجي ساءت معاملة أمي لي، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | العمولة بين الحرمة والجواز
- سؤال وجواب | اقترض بالربا وساعد أهله منه ويريد أن يتوب
آخر تحديث منذ 42 دقيقة
8 مشاهدة

هل الكبائر محصورة في السبع الموبقات؟ أم أن السبع الموبقات هي أعلاهن في الدرجة؟ أم أنها أكثر من ذلك؟ مع الدليل..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا تنحصر الكبائر في سبع، وإنما خُصت السبع لفُحشها؛ قال النووي بعد حديث السبع الموبقات: قال العلماء - رحمهم الله -: ولا انحصار للكبائر في عدد مذكور، وقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن الكبائر أسبع هي؟ فقال: هي إلى سبعين - ويروى إلى - سبعمائة أقرب.

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: الكبائر سبع.

فالمراد به من الكبائر سبع، فإن هذه الصيغة - وإن كانت للعموم - فهي مخصوصة بلا شك، وإنما وقع الاقتصار على هذه السبع.

وفي الرواية الأخرى: ثلاث.

وفي الأخرى: أربع.

لكونها من أفحش الكبائر مع كثرة وقوعها، لا سيما فيما كانت عليه الجاهلية، ولم يذكر في بعضها ما ذكر في الأخرى، وهذا مصرح بما ذكرته من أن المراد البعض، وقد جاء بعد هذا من الكبائر شتم الرجل والديه، وجاء في النميمة، وعدم الاستبراء من البول أنهما من الكبائر، وجاء في غير مسلم من الكبائر اليمين الغموس، واستحلال بيت الله الحرام.

اهـ ثم أخذ يبين حد الكبيرة.وقال الصنعاني في التنوير: واعلم أن مفهوم العدد هنا غير معتبر؛ لأنَّه قد عدَّ غير هذه من الموبقات؛ إلا أن يقال أنواع الهلاك مختلفة، فهذه أعظمها إيقاعًا في الهلاك، ثم المراد أنَّ كل واحدة منها موبقة؛ ولذا جمعها لأنها تشترك كلها في الإهلاك، واحتمال أنَّه صفة للمجموع من حيث هو بعيد.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك أحد من الصحابة من بلاد الهند أو بلاد الصين ؟
- سؤال وجواب | أجر الصبر على الابتلاء بمرض نفسي
- سؤال وجواب | هل المسروق يأخذ من السارق سبعمائة حسنة عن كل قرش
- سؤال وجواب | حفظ اللسان وتطهير النفوس
- سؤال وجواب | لا يأثم الأب إذا استخدم أولاده بعد مماته الدش في المحرمات
- سؤال وجواب | من تمام التوبة قضاء الصلاة والصوم
- سؤال وجواب | وصف المبتلى لحالته هل يدخل في باب الشكوى
- سؤال وجواب | التفكير في المستقبل في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | تصنيفات مسائل الإجماع في الفقه الإسلامي
- سؤال وجواب | لا أرغب في الحياة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سبب الطلاق في بداية الحياة الزوجية والحقائق المتعلقة بدوام رابطة الزواج
- سؤال وجواب | التوكيل في الرمي عند الزحام
- سؤال وجواب | حديث : ( المؤمن لا يخلو من علة أو قلة أو ذلة ) لا أصل له .
- سؤال وجواب | أحسن إلى قريباتي ويسيئون إلي!
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في الخصية وكلك في الظهر، ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل