مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القول القبيح لا يحسنه القصد الحسن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس من حق العم الرجوع بالهبة التي منحها لأولاد أخيه
- سؤال وجواب | أعاني من شد عضلي أسفل الظهر وفي الأكتاف.
- سؤال وجواب | حكم قبول الهدية من الطائفة الأحمدية
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية شخص كان يسرق سابقًا ودفْع ثمنها صدقة
- سؤال وجواب | حكم من كتبت بعض أملاكها لبنتيها بالتساوي ولديها أخوات
- سؤال وجواب | كيفية نصح الوالد
- سؤال وجواب | حكم انتماء قبيلة لقبيلة أخرى
- سؤال وجواب | زوجتي تحتقرني وترفع صوتها عليّ. أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | ردّ الموظف للزيادة التي أعطيت له من جهة العمل
- سؤال وجواب | أداوم في العمل ساعتين فقط فما حكم راتبي ؟
- سؤال وجواب | من وقع منه الجماع وهو محرم جاهلًا
- سؤال وجواب | ليس في بلدي نساء منتقبات وأريد الزواج بمنتقبة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الهدية من ثمن بيع تماثيل فرعونية
- سؤال وجواب | اضطربت الدورة مؤخرا بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحليب، فهل هناك علاجات طبيعية لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | حفظ القرآن في وقت الدوام الرسمي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

هل اللفظ في الشريعة يحمل دائمًا على معناه الحقيقي حتى لو لم يقصد ذلك المعنى؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأصل في الكلام أن يحمل على حقيقته، ولا يجوز صرفه إلى معنى مجازي إلا لقرينة صارفة له عن المعنى الحقيقي إلى هذا المعنى المجازي، وهذا ما نص عليه أهل العلم, قال أبو بكر الجصاص في كتابه الفصول في الأصول: ومتى تناول اللفظ معنيين هو في أحدهما مجاز وفي الآخر حقيقة, فالواجب حمله على الحقيقة, ولا يصرف إلى المجاز إلا بدلالة؛ لأن الأظهر من الأسماء أن كل شيء منها فهو مستعمل في موضعه، ولا يعقل منه العدول به عن موضعه إلا بدلالة.

اهـ, وهذا إذا كان اللفظ يحتمل معنيين، وأما إذا كان لا يحتمل إلا معنى واحدًا فلا يحمل إلا عليه, وهذا من جهة العموم.وأما بخصوص هذه الحالة المسئول عنها؟ فإن لفظ الوقاحة لفظ ذم، جاء في المعجم الوسيط: (وقح) (يوقح) وقاحة ووقوحة صلب, والرجل قل حياؤه, واجترأ على اقتراف القبائح, ولم يعبأ بها.

اهـ, ولم يذكر أهل اللغة لها معنى غير هذا, فنسبتها إلى الشخص - إذن - نوع من السب والشتم لا يرتضيه الشرع، روى أحمد والترمذي عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء", والقصد الحسن قد يعذر معه صاحبه فلا يؤاخذ به, ولكنه لا يحسن العمل السيء.وينبغي للمسلم أن يعود لسانه أن ينطق بالخير, ويجتنب كل لفظ يحتمل سوءًا فضلًا عن اللفظ الذي لا يحتمل إلا السوء, قال النووي في شرحه على صحيح مسلم عند الحديث:" إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوى بها في النار": وهذا كله حث على حفظ اللسان كما قال صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت " وينبغي لمن أراد النطق بكلمة أو كلام أن يتدبره في نفسه قبل نطقه، فإن ظهرت مصلحته تكلم، وإلا أمسك.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يلزم دفع الأجرة إن لم يتنازل المؤجر عنها
- سؤال وجواب | حكم الإهداء لله تعالى
- سؤال وجواب | حكم عمل فلم كرتوني حول قصة موسى وفرعون وهامان
- سؤال وجواب | تقسيم الأم مالها بين أولادها في حياتها. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | التسوية بين الأولاد واجبة في الهبات وإن اختلفت أعمارهم
- سؤال وجواب | يخبره الجني أثناء الرقية بأمور، فهل يصدقه؟
- سؤال وجواب | أشكو من نزول الإفرازات واضطراب الدورة الشهرية، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | عطاء الله للعبد على معاصيه هو من باب الاستدراج
- سؤال وجواب | متى تشرع الاستخارة؟
- سؤال وجواب | الهبة في مرض الموت
- سؤال وجواب | كتابة الشقة باسم الزوجة التي لم تنجب
- سؤال وجواب | كيفية إقناع الفتاة لأهلها بأهمية ارتدائها للحجاب.
- سؤال وجواب | تسوية الأب في المصروف بين أولاده
- سؤال وجواب | إقراض أحد الأولاد دون غيره داخل في التفضيل في العطية
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية الكافر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل