مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم اجتماع طائفة على طعام، كلٌّ يُحضر معه منه شيئاً؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أكره نفسي وفقدت رغبتي في الحياة، فما الحل؟- سؤال وجواب | مررت بصدمة نفسية أثرت على حياتي كثيرا. فهل هي سبب القلق؟
- سؤال وجواب | الغلو في الدعاة والعلماء أو التنقص من قدرهم كلاهما غير صحيح
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من ألم ورمل الكلى وأملاح البول؟
- سؤال وجواب | هل السيئات تتضاعف في رمضان ؟
- سؤال وجواب | التفاعل مع القرآن أثناء التلاوة
- سؤال وجواب | خطأ لا يؤثر في حِلِّ الراتب
- سؤال وجواب | واجب من وقع على ورقة طلاق جاهلا
- سؤال وجواب | هل من آثار جانبية لترك أدوية الاكتئاب بعد الاستمرار عليها؟
- سؤال وجواب | أفضل ما يعتني به طالب العلم
- سؤال وجواب | منازل ودرجات الجنة والنار
- سؤال وجواب | أجريت لي عملية قيصرية وحصل بعدها نزيف حاد واضطراب في الدورة
- سؤال وجواب | هل للوسيط التجاري أن يأخذ الهدية أو التخفيض الممنوح من البائع أو البنك ؟
- سؤال وجواب | حكم التوقف عن الدراسة في شهر رمضان
- سؤال وجواب | حكم الترافع في قضايا الاتجار بالاعضاء لأخذ السمسار أجرته أو أخذ البائع ثمنه
انتشر في الآونة الأخيرة عادة في أوساط المسلمين لا أدري من أين منشؤها ، لكن على ما يبدو أنها جُلبت من الكفار ، هذه العادة تسمَّى حفلة الطبق الواحد ، خلاصة هذه الحفلة : أن رب البيت - أو المضيّف - يطلب من كل شخص من الضيوف أن يحضر طبقاً مطبوخاً معه إلى الحفلة ، فيشترك الجميع في الأكل منه ، والغرض من ذلك : أن رب المنزل - أو صاحب الحفلة - لا يبقى عليه إلا الأشياء اليسيرة ، وأن لا يُشغَل بالطبخ وغيره ، ما جعلني أستنكر هذا النوع من الحفلات : أن ذلك مخالف لسنَّة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم كان يُطعم ضيفه من أحسن ما لديه ، وكان يحث على إكرام الضيف ، والإكرام لا يتأتى إلا عن طريق الطبخ لهم ، وإعطائهم أفضل الأطعمة ، لا أن يُطلب من الضيف أن يحضر طعامه معه ، فما رأي الشرع في مثل هذه الحفلات ؟ وهل ترون أنه من المناسب الذهاب والتواصي على الحضور والمشاركة في مثل هذه الحفلات ؟ ..
الحمد لله.
أولاً: لا شك أن إطعام الطعام من مكارم الأخلاق ، ونبل النفوس ، وقد حث عليه الشرع ، فعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلاَمٍ رضي الله عنه قَالَ : أن رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : (أَيُّهَا النَّاسُ ، أَفْشُوا السَّلاَمَ ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ ، وَصَلُّوا وَالنَّاسُ نِيَامٌ ، تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِسَلاَمٍ) رواه الترمذي (2485) وصححه الألباني في صحيح الترمذي.
وقد أوجب الإسلام إكرام الضيف ، والقيام بحقه ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال : قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ) رواه البخاري (6018) ومسلم (47).
والمراد بالضيف الذي يجب إكرامه هو : هو ضيف السفَر ، وهو القادم من بلد آخر ، وليس الزائر له من جيرانه ، أو أصدقائه من بلده ؛ وإكرام هذا الثاني (الزائر) مطلوب ، ويدخل في عمومات الشريعة التي تحث على فعل الخير ، والإحسان إلى الناس ، وتحسين الخلق معهم.
فالضيف المسافر هو الذي له حق في طعام المضيف ، وهذا لا ينطبق على الزائر الذي يمكن أن تقول له: "ارجع" ، كما قال تعالى : (وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) النور/28.
وعليه : فما يفعله أولئك المشار إليهم في السؤال لا حرج فيه.
ثم على فرض أنهم ضيوف يجب إكرامهم فقد رضوا هم بإسقاط حقهم ، وأنهم يأتون بالطعام معهم ، ولا حرج في ذلك.
ولهذا ، لا نرى أن فعلهم هذا يخالف الشرع ، أو يناقض المروءة ، بل يدل على ترابطهم ، وقوة صلتهم ، بعضهم ببعض.
ونحن نشكر لك غيرتك على السنَّة ، ونسأل الله أن يفقهنا وإياك في دينه ، وأن يثبتنا على الحق.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم ترك غير الفرائض حياء أو تجنبا للعين والحسد- سؤال وجواب | الهجر لغير سبب شرعي لا يجوز وينطبق عليه الوعيد
- سؤال وجواب | طفلتي هزيلة الجسم، ضعيفة البنية منذ ولادتها.
- سؤال وجواب | ظهرت حبة أسفل السرة ذات رأس أبيض، ما مدى خطورتها؟
- سؤال وجواب | الصلح الصحيح يلزم التقيد به ولا يصح نقضه
- سؤال وجواب | الصلح عن الدَّين بدَين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وحدتي وانسحابي من أهلي
- سؤال وجواب | أنسب علاج لتفتيت الحصى والرمل
- سؤال وجواب | من يستحق الأجرة إذا اشترك أكثر من سمسار في جلب الزبائن؟
- سؤال وجواب | كتب في العقيدة للمبتدئ في طلب العلم
- سؤال وجواب | أسرف على نفسه ثم أفاق وأراد أن يتوب
- سؤال وجواب | واجبك النصح وهجر باطله وفارقه حين خوضه فيه
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي الجدلي. هل فعلاً مفيد لعلاج اضطراب الشخصية الحدية؟
- سؤال وجواب | حديث : ( مَنْ لَعِقَ الْعَسَلَ ثَلَاثَ غَدَوَاتٍ ، كُلَّ شَهْرٍ ، لَمْ يُصِبْهُ عَظِيمٌ مِنَ الْبَلَاءِ ) ضعيف لا يصح .
- سؤال وجواب | حكم نشر معلومات دينية قبل التثبت من صحتها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا