مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تُقَبِّل صديقتها في خديها وهي صائمة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام في الرضاع
- سؤال وجواب | قلق واكتئاب ووساوس قهرية
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من أرق وقلة النوم، وشعور بعدم راحة.
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن وجد مالا في خزينة الشركة أن يأخذه مقابل حقه؟
- سؤال وجواب | لا أنجب لمرض زوجي، فما هي نصائحكم لي؟
- سؤال وجواب | فضل سورة يس
- سؤال وجواب | لدي ارتفاع طفيف في أنزيمات الكبد، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم المضاربة بجزء من در الغنم ونسلها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإسهال الدائم؟
- سؤال وجواب | كيف أهتم بشعري بعد الحمل، وأثناء الرضاعة؟
- سؤال وجواب | تشتت وحيرة في اختيار التخصص. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | مشكلة ثبات الوزن مع استخدام الحمية، مع نصائح لتخفيف الوزن
- سؤال وجواب | تأثير كثرة الأدوية النفسية والكحول على الكبد
- سؤال وجواب | أستطيع الاختلاط بالناس.لكن لا أستطيع الابتعاد عن المنزل!
- سؤال وجواب | حكم تضايق المرأة من حماتها لكبر سنها وكثرة طلباتها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

أنا فتاة ، وأتساءل هل تقبيل الصديقة في خديها في نهار رمضان حرام.

الحمد لله.

لا حرج من تقبيل الفتاة لصديقتها في خديها وهي صائمة ، ما دامت هذه القبلة يراد بها إظهار المحبة والمودة ، وليس المراد بها الشهوة.

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : " القبلة [للصائم ] تنقسم إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول : ألا يصحبها شهوة إطلاقاً، مثل تقبيل الإنسان أولاده الصغار، أو تقبيل القادم من السفر ، أو ما أشبه ذلك ، فهذه لا تؤثر ولا حكم لها ؛ باعتبار الصوم.

القسم الثاني : أن تحرك الشهوة [ كما لو قبل الرجل زوجته ] ، ولكنه يأمن من إفساد الصوم بالإنزال [ يعني : إنزال المني ] ، فمذهب الإمام أحمد أن القبلة تكره في حقه.

القسم الثالث: أن يخشى من فساد الصوم بإنزال المني ، فهذه تحرم إذا ظن الإنزال ، بأن يكون شاباً قوي الشهوة ، شديد المحبة لأهله ، فهذا لا شك أنه على خطر إذا قبل زوجته في هذه الحال ، فمثل هذا يقال في حقه : يحرم عليه أن يقبل ؛ لأنه يُعَرِّض صومه للفساد.

أما القسم الأول فلا شك في جوازها ؛ لأن الأصل الحل حتى يقوم دليل على المنع ، وأما القسم الثالث فلا شك في تحريمها.

وأما القسم الثاني وهو الذي إذا قبَّل تحركت شهوته لكن يأمن على نفسه ، فالصحيح أن القبلة لا تكره له وأنه لا بأس بها ، لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم (كان يقبل وهو صائم) رواه البخاري (1927) ، ومسلم (1106).

إذاً فالصحيح أن القبلة في حق الصائم تنقسم إلى قسمين فقط : قسم جائز ، وقسم محرم ، فالقسم المحرم إذا كان لا يأمن فساد صومه ، والقسم الجائز له صورتان: الصورة الأولى: ألا تحرك القبلة شهوته إطلاقاً.

الصورة الثانية: أن تحرك شهوته ، ولكن يأمن على نفسه من فساد صومه.

أما غير القبلة من دواعي الوطء كالضم ونحوه ، فحكمها حكم القبلة ولا فرق ".

انتهى من " الشرح الممتع " (6/426-429) باختصار.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قبول هدية الكافر في المناسبات
- سؤال وجواب | كيف يتصرف زوجي مع والديه الذين يتدخلان في حياتنا؟
- سؤال وجواب | ارتفاع إنزيمات الكبد وعلاقة ذلك بالإصابات الفيروسية فيه
- سؤال وجواب | ما حكم زواجه من زوجة أخيه المختطف صوريا ليسجل ابنته باسمه؟
- سؤال وجواب | أصحاب الأهواء هم أهل الخلاف والشقاق
- سؤال وجواب | معالجة الانحرافات السلوكية عند الإخوة
- سؤال وجواب | حكم الأجرة المأخوذة مقابل تصفح المواقع الإباحية
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج للكبد الوبائي سي؟
- سؤال وجواب | هل أتزوج تائبا من الإدمان؟
- سؤال وجواب | البرنامج الغذائي لمن يعاني نقص كفاءة الكلية
- سؤال وجواب | آلام الرقبة ومؤخرة الرأس
- سؤال وجواب | ما علاج الدهون على الكبد؟
- سؤال وجواب | ماهية الطلاق البدعي وحكمه
- سؤال وجواب | إذا صح النسب ثبت الميراث
- سؤال وجواب | هل لأعراض القولون دور في انخفاض الإنزيمات والمناعة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل