مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | يقول في أثناء كلامه : بالأمانة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما حكم طلب الشفاعة من رسول الله ؟ وهل التوسل له حكم الشفاعة؟- سؤال وجواب | أتناول الإسبرين بسبب الإجهاض والطبيبة طلبت إيقافه.فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ماذا بعد عملية الربط للبواسير والدم الخارج؟
- سؤال وجواب | الفرق بين النذر واليمين وكفارة الحنث في كل منهما
- سؤال وجواب | كيفية إبراء الذمة من الحقوق المالية حال الخوف أو العجز عن أدائها لأصحابها
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | ما علاج الإمساك والتعرق الناتجان عن الأنافرونيل؟
- سؤال وجواب | يجوز الذبح نذراً عند الانتقال لبيت جديد؛ لكن شكراً أفضل
- سؤال وجواب | هل ضعف التركيز من الآثار الجانبية لدواء لوسترال؟
- سؤال وجواب | وسواس الصلاة كيف يتم علاجه والسيطرة عليه؟
- سؤال وجواب | حكم يمين المكره
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الأدوية زانكس ولاريكا وريفوتريل؟
- سؤال وجواب | بسبب تشخيص السكري أصبت بالخوف من الأمراض
- سؤال وجواب | الساكن في منزل لا يعلم صاحبه هل يحل له تأجيره؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري عطل حياتي، فكيف أتخلص منه؟
أحياناً يقول الرجل أثناء كلامه : بالأمانة كذا ، ولا يقصد الحلف بالأمانة ، وإنما يقصد أنه يتكلم بأمانة ولا يكذب ، فما حكم ذلك ؟.
الحمد لله.
ما دام أنه لم يقصد الحلف بالأمانة ، فلا حرج عليه إن شاء الله ، والأفضل له أن يعدل عن هذا الأسلوب ، حتى لا يفهم المتكلم معه أنه يحلف بغير الله.
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : رجل أراد أن يشتري من تاجر سلعة فأعطاه ثلاثة أنواع منها ، فقال له الرجل : تخبرني عن الأفضل من هذه السلع ، وقال التاجر : بالأمانة هذا هو الأفضل ، وكلا الرجلين لم يقصد يمينا ، وإنما قصدهما ائتمان أحدهما الآخر في الإخبار بالحقيقة ، ويسأل هل هذا يعتبر كفرا وإلحادا ؟ فأجابوا : " إذا لم يكن أحدهما قصد بقوله : بالأمانة الحلف بغير الله ، وإنما أراد بذلك ائتمان أخيه في أن يخبره بالحقيقة ، فلا شيء في ذلك مطلقا ، لكن ينبغي ألا يعبر بهذا اللفظ الذي ظاهره الحلف بالأمانة.
أما إذا كان القصد بذلك الحلف بالأمانة فهو حلف بغير الله ، والحلف بغير الله شرك أصغر ، ومن أكبر الكبائر ؛ لما روى عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بالأمانة فليس منا ) ، وقال ابن مسعود رضي الله عنه : ( لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا ).
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم " انتهى.
الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن منيع.
"فتاوى اللجنة الدائمة" (1/274).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الوسواس القهري عطل حياتي، فكيف أتخلص منه؟- سؤال وجواب | التصرف في الأموال العائدة من بيع أشياء تابعة لجمعية خيرية
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض جسدية ونفسية كثيرة، فما هو تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | محتارة بين العمل بدوام كامل أو جزئي مراعاة لزوجي
- سؤال وجواب | أقسمت على ترك شرب القهوة ثم شربتها
- سؤال وجواب | كيفية إنكار المنكر في وسائل المواصلات العامة أو في الشارع وضوابطه
- سؤال وجواب | هل لمخزون السكر علاج إن كان منخفضاً؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لسرعة القذف بسبب ارتفاع السكر؟
- سؤال وجواب | هل أترك مهنة التدريس؟
- سؤال وجواب | كيف أزيد وزني بدون تأثيرات جانبية على المعدة؟
- سؤال وجواب | مطالبة المطلقة بقائمة المنقولات كاملة بعد طلاقها على الإبراء
- سؤال وجواب | أتعبني التفكير في أمور قد تبدو تافهة، لكنها تزعجني كثيرا، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | سبب القرقعة عند الجلوس والإحساس ببرودة الكفين والقدمين
- سؤال وجواب | أريد إيقاف أدوية الاكتئاب ولكني أخاف من عودة الانتكاسة
- سؤال وجواب | ما هو الحل النهائي للوساوس القهرية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا