مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إثارة الفتنة بين غير المسلمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر وتنميل بالقدم بعد عملية الغضاريف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أنجبت 3 مرات خلال 30 شهرا وأصبت بمضاعفات
- سؤال وجواب | هل امتناعي عن الطعام هو الحل لإنقاص وزني؟
- سؤال وجواب | نصح الكافر بدعاء الله والتوجه إليه
- سؤال وجواب | ماهية الخطأ المغفور في الاجتهاد والمثاب عليه
- سؤال وجواب | تناول المضاد الحيوي أدى إلى إصابتي بالإسهال، أريد حلا لمشكلتي
- سؤال وجواب | عدم تأثر دعوة المظلوم بتأخرها
- سؤال وجواب | التأتأة عند الأطفال بعد الكلام السوي
- سؤال وجواب | حكم اقتطاع مبلغ مقابل خدمة السحب النقدي من البطاقة
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري في الإخلاص، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | عندي حبوب بيضاء في العضو الذكري. هل ستؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | لماذا عاد الألم مرة أخرى بعد القيام بالعملية؟
- سؤال وجواب | ما هي التحاليل اللازمة للتأكد من وجود نقص المناعة؟
- سؤال وجواب | لدي خوف من المرتفعات ومن الوحدة والظلام.فكيف أعالج نفسي؟
- سؤال وجواب | كيفية الطهارة مع وجود طلاء الأظافر إذا وضع كعلاج
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
7 مشاهدة

ما حكم إثارة الفتنة بين غير المسلمين؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن أجلّ صفات المسلم حسن الخلق ومعاملة الآخرين بالحسنى وبكل أدب جم وخلق رفيع، قال تعالى: وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا {البقرة:83}، وروى الترمذي عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن.

وهكذا كانت سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في تعامله مع الآخرين الكفار منهم والمسلمون، فليس مجرد الكفر مسوغا للخروج عن هذه القاعدة، وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

100652

.وإشعال الفتنة بين الناس من الأخلاق السيئة والصفات الذميمة، وإطفاء نار الفتنة من الأخلاق الحسنة والصفات الطيبة، فلا يجوز للمسلم أن يوقد نار الفتنة بين الكفار، بل نص الفقهاء على إطفاء نارها بينهم، ففي المبسوط للسرخسي عند الكلام عن الكفاءة بين الزوجين وزواج الذمي من الذمية: فلا يكون للولي أن يخاصم.

إلا أن يكون شيئا مشهورا يعني كابنة ملك منهم خدعها حائك أو سايس ونحوه فهنا يفرق بينهما لا لانعدام الكفاءة بل لتسكين الفتنة؛ لأن هذا يهيج الفتنة والقاضي مأمور بتسكين الفتنة بينهم كما هو مأمور بذلك بين المسلمين.

اهـ.

وهذا كله في حالة السلم، لأننا شرع لنا بر من سالم المسلمين والإحسان إليه، كما في الفتوى المشار إليها سابقا، وأما حالة الحرب فلها أحكامها الخاصة بها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مرور النبي صلى الله عليه وسلم بأبي بكر وعمر وبلال في صلاة الليل
- سؤال وجواب | فتوى ابن تيمية وابن عثيمين فيمن ترك شرطا من شروط الصلاة جهلا
- سؤال وجواب | هل يصلح طبيب الأسرة للاستشارة النفسية؟
- سؤال وجواب | قتل الحشرات بالنار أو بجهاز كهربائي . رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما أضرار قطع العصب السمبثاوي؟ وهل هناك حل أفضل؟
- سؤال وجواب | محل جواز البحث عن الحكمة من الأوامر والنواهي ووسائل معرفتها
- سؤال وجواب | ما الدواء الذي يعالج اعتلال الاعصاب اللاإرادية؟
- سؤال وجواب | مسائل في مودة أهل الكتاب وزيارتهم والتسليم عليهم والقيام لجنائزهم
- سؤال وجواب | هل أنا أعاني من مرض الفيبروماليجيا فعلا؟
- سؤال وجواب | ليس لأحد الأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
- سؤال وجواب | حكم قول: اسمع إلى صوت الله الذي بداخلك
- سؤال وجواب | حكم جوائز البنوك
- سؤال وجواب | لا يلزمك إتلاف النظارات
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وتكيس المبيض. أريد حلاً!
- سؤال وجواب | كتمان أهل الكتاب للبشارات بالرسول صلى الله عليه وسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل