مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينادي عائشة أحيانًا بــ : حميراء ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأدوية وكيفية تناولها للتخلص من التدخين
- سؤال وجواب | قمت بتغيير بيتي بعد استيقاظ ابني مرعوبا، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | دم الصائل هدر
- سؤال وجواب | شرب الزنجبيل مع حبوب الياسمين هل يؤثر على فاعليتها؟
- سؤال وجواب | الأدلة العقلية على إثبات النبوة
- سؤال وجواب | لا ينقطع حول المال الذي اشتُري به ذهب للكنز والادخار
- سؤال وجواب | لم أبذل جهداً في مذاكرة دروسي وأحب أن أنجح
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة نشاطها الإقراض الربوي
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الممكنة لإقناع زوجي بالإقلاع عن التدخين؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس فهل له علاج؟
- سؤال وجواب | أمراض نفسية وأعراض جسدية، هل سببها نقص السيروتونين؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز والإدراك والنسيان والصداع
- سؤال وجواب | الرد على المتكبّر بنفس الأسلوب
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف ما يدعيه من حق من عهدة لديه
- سؤال وجواب | أخي يتعاطى التدخين والحشيش بسبب رفاق السوء، فكيف نتصرف معه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

لقد سمعت وقرأت أن النبي كان يسمّي عائشة بالحميراء، هل هذا صحيح ؟ ما هو الدليل ؟.

الحمد لله.

جاء في عدة أحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينادي عائشة -رضي الله عنها- أحيانًا بــــ ( حميراء ).

وقد صح من هذه الأحاديث : ما أخرجه النسائي في "السنن الكبرى" (8/ 181)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (1/ 268) عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ : " دَخَلَ الْحَبَشَةُ الْمَسْجِدَ يَلْعَبُونَ فَقَالَ لِي : يَا حُمَيْرَاءُ؛ أَتُحِبِّينَ أَنْ تَنْظُرِي إِلَيْهِمْ ؟ فَقُلْتُ : " نَعَمْ ، فَقَامَ بِالْبَابِ وَجِئْتُهُ فَوَضَعْتُ ذَقَنِي عَلَى عَاتِقَهُ فَأَسْنَدْتُ وَجْهِي إِلَى خَدِّهِ " قَالَتْ : " وَمِنْ قَوْلِهِمْ يَوْمَئِذٍ أَبَا الْقَاسِمِ طَيِّبًا " فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَسْبُكِ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ لَا تَعْجَلْ ، فَقَامَ لِي ثُمَّ قَالَ : حَسْبُكِ فَقُلْتُ: " لَا تَعْجَلْ يَا رَسُولَ اللهِ " قَالَتْ : " وَمَا لِي حُبُّ النَّظَرِ إِلَيْهِمْ ، وَلَكِنِّي أَحْبَبْتُ أَنْ يَبْلُغَ النِّسَاءَ مَقَامُهُ لِي وَمَكَانِي مِنْهُ ".

وصححه ابن القطان في "أحكام النظر" (360)، والألباني في "السلسلة الصحيحة" (7/ 818)، وشعيب الأرناؤوط في "تخريج شرح مشكل الآثار" (292).

وأما باقي الروايات فهي بين الضعيف والموضوع ، وأشهرها : ما أخرجه ابن ماجه في "سننه" (2474) عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا قَالَتْ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الشَّيْءُ الَّذِي لَا يَحِلُّ مَنْعُهُ ؟ قَالَ: الْمَاءُ ، وَالْمِلْحُ ، وَالنَّارُ ، قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الْمَاءُ قَدْ عَرَفْنَاهُ ، فَمَا بَالُ الْمِلْحِ وَالنَّارِ ؟ قَالَ : يَا حُمَيْرَاءُ مَنْ أَعْطَى نَارًا ، فَكَأَنَّمَا تَصَدَّقَ بِجَمِيعِ مَا أَنْضَجَتْ تِلْكَ النَّارُ ، وَمَنْ أَعْطَى مِلْحًا ، فَكَأَنَّمَا تَصَدَّقَ بِجَمِيعِ مَا طَيَّبَ ذَلِكَ الْمِلْحُ ، وَمَنْ سَقَى مُسْلِمًا شَرْبَةً مِنْ مَاءٍ ، حَيْثُ يُوجَدُ الْمَاءُ ، فَكَأَنَّمَا أَعْتَقَ رَقَبَةً ، وَمَنْ سَقَى مُسْلِمًا شَرْبَةً مِنْ مَاءٍ ، حَيْثُ لَا يُوجَدُ الْمَاءُ ، فَكَأَنَّمَا أَحْيَاهَا.

وهو حديث ضعيف جدًا ؛ لتدليس علي بن غراب ، وجهالة زهير بن مرزوق ، وضعف علي بن زيد بن جدعان.

قال المزي : " زهير بن مرزوق ؛ قال ابن معين : لا أعرفه ، وقال البخاري : منكر الحديث مجهول " انتهى من "تهذيب الكمال" (6/ 346).

وقال ابن سعد في "الطبقات الكبرى" (7/ 252) : " عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ.

كَانَ كَثِيرَ الْحَدِيثِ ، وَفِيهِ ضَعْفٌ ، وَلَا يُحْتَجُّ بِهِ " انتهى.

وضعف الحديث الألباني في "السلسلة الضعيفة" (120).

قال الحافظ الناجي رحمه الله: "وقوله في الحديث: "يا حميراء" كل حديث فيه هذا اللفظ.

فهو ضعيف؛ إلا حديثها في نظرها إلى الحبشة ولعبهم، وفيه أنه قال لها: "يا حميراء" فهو صحيح رواه النسائي في سننه الكبرى." انتهى، من "عجالة الإملاء" (2/783-786).

وينظر للفائدة أيضا: "مختصر تلخيص الذهبي" لابن الملقن (1/1346) حاشية المحقق.

والحميراء تصغير حمراء ، ومعناه البيضاء ؛ لأن عائشة رضي الله عنها كانت بيضاء ، والعرب تسمي الأبيض : أحمر، كراهة في اسم البياض؛ لأنَّه يشبه البرص.

وينظر : "النهاية" لا بن الأثير (1/ 438)، و"المفهم" للقرطبي (6/ 318).

هذا مع التنبيه إلى أن بعض أهل العلم بالحديث : قد ذهب إلى ضعف هذه اللفظة ( يا حميراء ) حيثما وردت في الحديث كله ، ولم يثبتوا شيئا من الروايات التي وردت بها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج القلب المريض
- سؤال وجواب | الوسواس القهري وزيادة الوزن أثرا على حياتي
- سؤال وجواب | الخلع على بدل جائز
- سؤال وجواب | قول الرجل لزوجته أختاه هل يترتب عليه تحريم أو ظهار
- سؤال وجواب | تنتابني نغزات في الصدر بين حين وآخر. أفيدوني
- سؤال وجواب | اطلاع الملَك أو الشيطان على شيء من الغيب هل ينافي استئثار الله تعالى بعلم الغيب
- سؤال وجواب | بسبب الضغوط أصبت بحالات حزن وضيق في الصدر، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل للصدقة عن الميت يوم الجمعة مزيد فضل؟
- سؤال وجواب | اسوداد لون الرقبة هل يدل على الإصابة بالسكر؟
- سؤال وجواب | زكاة المال الناتج من شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | أصبت بانتكاسة قلق وخوف بعد الإقلاع عن التدخين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الصلاة وترك أصدقاء السوء
- سؤال وجواب | من الأسباب المعينة على ترك التدخين
- سؤال وجواب | تعرفت على عدة فتيات وأغريهن بالزواج وأكذب، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | التغاضي عن الهفوات من أسباب استقامة الحياة الزوجية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل