مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تلاوة القرآن على المقامات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | آثار الخلافات والمناوشات بين الإمام والمأمومين- سؤال وجواب | زوجي جعلني كالمعلقة فلا هو طلقني ولا هو أرجعني!
- سؤال وجواب | دراسة الفلسفة المسيحية وفلسفة الشك
- سؤال وجواب | آلام أعلى معدتي نغَّصت علي حياتي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو مرض اضطراب التحول؟ وهل المصاب به يحتاج لعلاج نفسي؟
- سؤال وجواب | هل تشقق الشفاه بشكل دائم يدل على وجود حالة مرضية؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة ركعتين قبل صلاة العيد
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر والبطن والخصية. أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | تناولت أدوية لعلاج الإسهال دون استشارة طبية فهل من خطورة؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني إقناع بنت خالي بقبولي زوجا عن طريق الهاتف؟
- سؤال وجواب | النسبة الطبيعية للكريتينين واليوريا في الجسم وعلاقتهما بوظائف الكلية
- سؤال وجواب | ما هو مرض الاسكيميا وعلاجه؟
- سؤال وجواب | مع عدم انتظام الدورة كيف يمكنني معرفة أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | كيف أكسب رضا أمي بعد أن فقدته ؟
- سؤال وجواب | أضرار استعمال مرهم (emla 5%) عند حلق العانة
تعلمون حفظكم الله تعالى ما أعده الله سبحانه من الجزاء العظيم على من قرأ القرآن الكريم ، فقال عليه الصلاة والسلام : (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه له أجران) ، وقد انتشر في وقتنا الحاضر ما يسمى بعلم المقامات ، وهو علم يهتم بالصوت وتحسين الأداء ، طبعا في أصله أنه وضع لأهل الغناء.
فهل يجوز لي أن أتعلم هذا العلم وأستخدمه في قراءة القرآن الكريم لكي أبتعد عن اللحن فيه ، وأدخل في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الماهر بالقرآن مع السفرة.
) ؟ ..
الحمد لله.
أولاً : المقامات التي جاء ذِكرها في السؤال هي أنواع الألحان التي يغني بها أهل الغناء ، وقد حصر أهلُ ذلك الفن الألحانَ بأوزان معينة وسموها " مقامات " ، وليس هو علم مخترع بل هو جمع بالتتبع والاستقراء لألحان الناس ، كما فعل الخليل بن أحمد الفراهيدي في أوزان الشِّعر ، وكان ما جمعه رحمه الله ستة عشر بحراً ، وأما المقامات التي جمعها أهل اللحن فقد بلغت ستة مقامات ، وهي : 1.
مقام البيَّات : هو مقام يمتاز بالخشوع والرهبانية ، وهو المقام الذي يجلب القلب ويجعله يتفكر في آيات الله ومعانيها.
2.
مقام الرست : و " الرِّست " كلمة فارسية تعني الاستقامة ، ويفضل أهل المقامات هذا المقام عند تلاوة الآيات ذات الطابع القصصي أو التشريعي.
3.
مقام النهاوند : هذا المقام يمتاز بالعاطفة والحنان والرقة ، ويبعث على الخشوع والتفكر ، و " نهاوند " مدينة إيرانية نسب إليها هذا المقام.
4.
مقام السيكا : هو مقام يمتاز بالبطء والترسل.
5.
مقام الصبا : وهو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة والعاطفة والحنان.
6.
مقام الحجاز وهو مقام من أصل عربي ، نسب إلى بلاد الحجاز العربية ، وهو من أكثر المقامات روحانية وخشوعا في القرآن.
هذا كلام أهل ذلك الفن ، وهذه تعريفاتهم بحروفها ، وكما هو ملاحظ فإنها مقامات أعجمية إلا الأخير منها ، ومن الملاحظ أيضاً أن المقامات هي جمع لألحان الناس في غنائهم ، فهو علم سابق على القرآن والقراءة به ، ويمكن للقراء أن يقرؤوا بإحدى المقامات وهم لم يعرفوا عنها شيئاً ، كما يمكن أن ينوِّع القارئ بين عدة مقامات بحسب الآيات ومعانيها.
ونزيد هنا فنذكر فوائد من أهل الاختصاص ، فنقول : قال الأستاذ الدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه ورئيس قسم القرآن وعلومه بجامعة الإمام محمد بن سعود : القراءة بالألحان لا تخرج عن حالتين : الحالة الأولى : الألحان التي تسمح بها طبيعة الإنسان من غير تصنّع ، وهذا ما يفعله أكثر الناس عند قراءة القرآن ، فإن كل من تغنّى بالقرآن فإنه لا يخرج عن ذلك التلحين البسيط ، وذلك جائز ، وهو من التغني الممدوح المحمود ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ليس منَّا من لم يتغنَّ بالقرآن ) - أخرجه البخاري في صحيحه (7527) ، وعلى هذه الحالة يحمل الحكم بالجواز والاستحباب.
الحالة الثانية : الألحان المصنوعة والإيقاعات الموسيقائية التي لا تحصل إلا بالتعلم والتمرين ، ولها مقادير ونسب صوتية لا تتم إلا بها ، فذلك لا يجوز ؛ لأن أداء القرآن له مقاديره التجويدية المنقولة التي لا يمكن أن تتوافق مع مقادير قواعد تلك الألحان إلا على حساب الإخلال بقواعد التجويد ، وذلك أمر ممنوع.
وفي ذلك يقول ابن القيم في " زاد المعاد في هدي خير العباد " (1/493) : " وكل من له علم بأحوال السلف يعلم قطعاً أنهم برءاء من القراءة بألحان الموسيقى المتكلفة التي هي إيقاعات وحركات موزونة معدودة محدودة ، وأنهم أتقى لله من أن يقرؤوا بها ويسوِّغوها ، ويعلم قطعاً أنهم كانوا يقرؤون بالتحزين والتطريب ، ويحسِّنون أصواتهم بالقرآن ، ويقرؤونه بشجي تارة ، وبطرب تارة ، وبشوق تارة ، وهذا أمر مركوز في الطباع تقاضيه ، ولم ينه عنه الشارع مع شدة تقاضي الطباع له ، بل أرشد إليه وندب إليه ، وأخبر عن استماع الله لمن قرأ به ، وقال : ( ليس منَّا من لم يتغنّ بالقرآن ) ، وفيه وجهان : أحدهما : أنه إخبار بالواقع الذي كلنا نفعله ، والثاني : أنه نفي لهدي من لم يفعله عن هديه وطريقته ".
ويقول ابن كثير في " فضائل القرآن " (ص 114) : " والغرض أن المطلوب شرعاً إنما هو التحسين بالصوت الباعث على تدبر القرآن وتفهمه والخشوع والخضوع والانقياد للطاعة ، فأما الأصوات بالنغمات المحدثة المركبة على الأوزان والأوضاع الملهية والقانون الموسيقائي فالقرآن ينزه عن هذا ويُجلّ ، ويعظم أن يسلك في أدائه هذا المذهب ".
وما ينادي به بعض الناس من تلحين القرآن بزعم تصوير المعاني وضبط الأنغام ، وربما تمادى بعضهم وطالب بما يقارن تلك الألحان بالآلات الموسيقية : فكل ذلك جرأة على كتاب الله تعالى ذِكرُه وتقدس اسمُه ، ولا شك أن الاشتغال بتلك الأنغام يوقع القارئ في تحوير الألفاظ ، ويصرف السامع عن تدبر المعاني ، بل يفضي بها إلى التغيير ، وكتاب الله تعالى مجد المسلمين ينزه عن ذلك.
انتهى من مقال في " ملتقى أهل التفسير ".
ونعجب ممن اشتهر في العالم الإسلامي بحسن قراءته أن يكون طريقه في التعلم وإتقان القراءة : الأغاني الماجنة ! وقد اعترف بعضهم أنه كان يستمع للأغنية ذات المعازف حتى يتعلم طريقة القراءة ! وقد انتشرت صورة لبعض كبار القراء وهو بجانب " البيانو " ! بل وتشترط إذاعة عربية على كل مقرئ فيها أن يحمل شهادة من معهد موسيقي ! وإلا حرِم القراءة فيها ، وقد وفق الله تعالى كثيراً من القراء في العالم الإسلامي ، وأبكوا الناس بقراءتهم ولم يتعلموا مقاماً ولم يسمعوا أغنية ، وبعض المهووسين بهذه المقامات يسمع القارئ المتقن الموفَّق فينسب قراءته لإحدى المقامات ويوهم نفسه وغيره أن هذا القارئ ممن يمشي على طريقته بالقراءة على حسب أغنية أو لحن معيَّن ، وليس الأمر كذلك ، وإنما هو وهم محض.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما السبب في الشعور بالدوخة الشديدة والتخدير في الجسم؟- سؤال وجواب | طفلتي ترضع طبيعيًا ولكن وزنها لا يزيد كثيرًا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج من نصرانية بدون رضا الأهل
- سؤال وجواب | ما هو الدواء المناسب لتوقيف الدورة الشهرية أثناء الحج؟
- سؤال وجواب | قررت التوبة وعدم الرجوع إلى المعاصي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | مسائل فيمن أفطر ناسياً أو متعمداً في الفرض أو القضاء أو التطوع
- سؤال وجواب | تهددني بقتل نفسها أو الجنون إذا لم أتزوجها. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تعليم الكتابة لمن هم في عمر خمس سنوات
- سؤال وجواب | هل إذا انسلخ شهر رمضان والعبد تارك لذنبه؛ فهو أرجى ألا يعود له؟
- سؤال وجواب | حكم رد المبلغ المسروق إلى صاحبه في صورة هدية
- سؤال وجواب | أسباب الشعور المتواصل بالعطش وكثرة شرب الماء
- سؤال وجواب | أريد التوبة النصوح والعمل الصالح، ساعدوني بتوجيهكم
- سؤال وجواب | قصة مدعم، وجزاء الغلول من الغنيمة
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات لتائب من اللواط وغيرها من المعاصي
- سؤال وجواب | هل سأحرم التوفيق لوظيفة جديدة بسبب ذنب ارتكبته؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا