مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل فيمن أفطر ناسياً أو متعمداً في الفرض أو القضاء أو التطوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قرأت القرآن عند عمل الحجامة وأصبت بإغماء، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | تأخر زواجي كثيرًا بسبب عدم تجهيز المنزل . فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تشنج وحول في العين وانكماش في اليد، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | من سب النبي ﷺ ولم يبلغ أمره السلطان
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض تدل على وجود ثقب في القلب؟
- سؤال وجواب | ما تفسير توقف الدورة الشهرية في سن مبكرة. وهل من علاج؟
- سؤال وجواب | السكر عندي 129 - صائم- فهل أنا مصاب بسكري مزمن؟
- سؤال وجواب | آلام مستمرة في ظهري من حادثي سقوط وسيارة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بين الحيرة في القبول بأي شخص يرضي والدي وانتظار الزوج الصالح
- سؤال وجواب | أبي مصاب بورم في الاثني عشر فهل ينصح باستخدام الدواء لزيادة الهموجلوبين؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس وصداع مستمر، وأنزعج من أي صوت
- سؤال وجواب | رتبة أثر: ما رأيتُ غُلامًا أَشْبَهَ بأبيهِ مِن شبَهِ هذا الغُلامِ بِكَ
- سؤال وجواب | حكم التوسل بسر الفاتحة، وشد الرحال لزيارة القبور
- سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة في المزارعة
- سؤال وجواب | حكم عقوبة الإنسان نفسه عند فعل المعاصي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أرجو وفقكم الله إعلامي بما يلي :.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمن أكل أو شرب ـ ناسياً ـ وهو صائم، فلا يفطر بذلك وصيامه صحيح، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه " متفق عليه.

ولا فرق بين صيام رمضان أو القضاء أو النذر أو النافلة، وإلى هذا ذهب جمهور أهل العلم.

وقال مالك : (يفطر، لأن ما لا يصح الصوم مع شيء من جنسه عمداً لا يصح مع سهوه )، وقيل يفطر في الفرض دون التطوع.

وما ذهب إليه الجمهور هو الراجح للخبر السابق وهو عام في كل صيام، بل قد ورد ما هو أصرح من هذا الخبر، وهو ما رواه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: "من أفطر في شهر رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة "، وإذا انتفى عنه وجوب القضاء في رمضان فهو في غيره أحرى بالانتفاء.

وأما إن أفطر متعمداً في النفل فلا شيء عليه، لأن المتطوع أمير نفسه.

قال ابن عباس رضي الله عنهما: (إذا صام الرجل تطوعا ثم شاء أن يقطعه قطعه.

) وهو مذهب أحمد والشافعي ، وعن أبي حنيفة و مالك أنه يلزمه إكماله بالشروع فيه ولا يخرج منه إلا بعذر، فإن خرج منه بغير عذر وجب عليه القضاء، لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة وحفصة لما أصبحتا صائمتين فأفطرتا: "أبدلا يوما مكانه " رواه أحمد ، والراجح أنه لا يجب عليه قضاؤه وإن كان يستحب له ذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما مثل صوم التطوع مثل الرجل يخرج من ماله الصدقة، فإن شاء أمضاها وإن شاء حبسها " رواه مسلم والنسائي واللفظ له.

ولقوله صلى الله عليه وسلم لأم هانئ وكانت صائمة فأفطرت: "أكنت تقضين شيئاً؟ قالت: لا، قال: فلا يضرك إن كان تطوعاً " رواه سعيد بن منصور في سننه.

وروى أحمد وغيره عن أم هانئ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الصائم المتطوع أمير نفسه، إن شاء صام وإن شاء أفطر "،ويستحب لمن شرع في نفل ـ صيام أوصلاة ـ أن يتمه، لقوله تعالى: (ولا تبطلوا أعمالكم ) [محمد: 33]، وإن كان ذلك في صيام قضاء رمضان، فإنه يأثم لقطعه للعبادة الواجبة وتلاعبه بها - ولمفهوم الحديث المتقدم - فلا يضرك إن كان تطوعاً ، وعليه أن يقضي يوما مكانه.

وأما الفطر عمداً في رمضان فهو من كبائر الذنوب، وإن كان بجماع وجبت الكفارة على مرتكبه إجماعاً، وإن كان بالأكل أو الشرب ففي وجوب الكفارة على فاعله قولان لأهل العلم: الأول: وجوب الكفارة، وبه قال الحنفية والمالكية لانتهاك حرمة الصوم في غير سبب مبيح للفطر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر رجلاً أفطر في رمضان: "أن يعتق رقبة أو يصوم شهرين أو يطعم ستين مسكيناً " رواه مسلم.

الثاني: القول بعدم وجوب الكفارة، وإنما الواجب هو قضاء هذا اليوم فقط، مع التوبة من الذنب، ولا يصح قياس الأكل والشرب على الجماع، لأن الحاجة إلى الزجر عنه أمس، والحكمة في التعدي به آكد، وهذا هو الراجح.

ومن أفطر ناسياً وكان يجهل الحكم بوجوب الإمساك فظن أنه لما أفطر لم يعد مطالباً بالصيام فأكل متعمداً فقد أساء، وكان الواجب عليه سؤال أهل العلم في ذلك قبل أن يقدم على الأكل، ولا شيء عليه غير القضاء.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من وسائل تربية الطفل على السلوك الإسلامي
- سؤال وجواب | هل يؤثر ارتفاع ضغط الدم على مستقبل الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | هل ننتظر طلب العائلة للخطبة أم نعتبره فسخاً لها؟
- سؤال وجواب | تعرق وبرودة وإحساس بالضعف. ما هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | بسبب السقوط من السلم أصبت بألم في الرقبة ولم أستفد من العلاج، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من دفع أرضأ لمن يزرعها والزرع على ما يتفقان عليه
- سؤال وجواب | ما استهلك من الزرع قبل اشتداد حبه هل فيه زكاة
- سؤال وجواب | درجة حديث: "يفسح للغريب في قبره كبعده عن أهله"
- سؤال وجواب | طفل لا يمضغ الطعام بأسنانه
- سؤال وجواب | استمرار الآلام بعد فك الجبيرة، هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أتعاب تسويق على أرض هو شريك فيها
- سؤال وجواب | يأتيه شك بأنه لم يسم على الطعام فيكرر البسملة عدة مرات
- سؤال وجواب | العرض الموضوعي لفتاوى الشبكة
- سؤال وجواب | تعددت القراءات في قياس ضغطي، فهل أنا مصاب بارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | علاقة وجود شعر كثير في أماكن مختلفة من جسم بتكيس المبايض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05